منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






المستثمرون الأجانب يسحبون 650 مليون دولار من سوق الأسهم السعودية


يسحب المستثمرون الدوليون أموالهم من السعودية استجابة للازمة الجيوسياسية المحيطة بتورطها في مقتل الصحفي الناقد للقيادة، جمال خاشقجي.

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” إن الدولة الخليجية غازلت المستثمرين الأجانب في السنوات الأخيرة وتوقعت تدفقات نقدية وفيرة من ضمها لمؤشر “مورجان ستانلي كابيتال انترناشونال أم إس سي آي” للأسواق الناشئة في يونيو المقبل، ولكن مديري الصناديق العالمية سحبوا 650 مليون دولار من سوق الأسهم في الدولة الأسبوع الماضي، محطمين آمال السعودية للتخلص من اعتمادها الشديد على المستثمرين المحليين.

وقال دانيال فوجان، مستشار استثمار في “مورنينج ستار” للبيانات وإدارة الاستثمارات، إنه لا يحبذ الاستثمار في السوق السعودي إلا إذا اضطر لذلك، موضحا انه سوق كبير في المنطقة ويجب ضخ بعض الاستثمارات به.

ويمتلك المستثمرون الأجانب حوالي 5% فقط من الأسهم في مؤشر البورصة الرئيسي “تداول”، وأكثر من ثلثي السوق يمتلكها المؤسسات الاستثمارية المحلية ويحمل مستثمرو التجزئة المحليون الربع.

وجنبت الملكية المحلية الكبيرة سوق الأسهم حتى الآن موجة بيع كبيرة، وفي الفترة ما بين 10 إلى 14 أكتوبر هبط مؤشر “تداول” بنسبة 7%، ولكنه ارتفع منذ ذلك الحين بنسبة 5%.

وتبلغ القيمة السوقية لمؤشر “تداول” 507 مليارات دولار، وجذب 3 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية العام الجاري، من بينها مليار دولار بين بداية سبتمبر و11 أكتوبر، ولكن منذ ذلك الحين سحب المستثمرون 650 مليون دولار، وفقا لأرقام كابيتال، بنك الاستثمار الخليجي.

وكان القادة السعوديون يأملون في أن الانضمام لمؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة العام المقبل سوف يجذب 20 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية من الصناديق السلبية التي تتبع المؤشر، و20 مليار دولار إضافية من الصناديق النشطة.

ولكن نيك ويلسون، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخليجي بقيمة 120 مليون دولار ومقره لندن، قال إن التصريحات بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي صدمت المستثمرين الاجانب، مضيفا أنهم كانوا حذرين إلى حد ما فيما يتعلق باستثماراتهم في السعودية العام الجاري، وتوقع أن تحجم الكثير من صناديق الاستثمار النشطة عن السوق رغم الإدراج المقرر في “إم إس سي آي”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/10/22/1143608