«IFCG»: اقتحام «تصديري الحاصلات» خطأ يضر الأسواق


توقعت الشركة العالمية للمواد الاستهلاكية والغذائية “IFCG”، تراجع آداء محصول البطاطس خلال الموسم المقبل في ظل التشديد على الشركات المصدرة للبطاطس، مما سيكون له تأثير على حجم المعروض في الأسواق.

قال محمد حبيب، مدير التصدير بشركة العالمية للمواد الاستهلاكية والغذائية “IFCG” إن الاقتحام سيكون له تأثير غير مباشر على الشركات المصنعة للبطاطس خلال الموسم المقبل.

لفت إلى أن التشديد على عمل الشركات المصدرة لمحصول البطاطس سيؤدي إلى خفض المساحة المنزرعة من البطاطس نظرًا لاعتماد نسبة كبيرة من هذه الشركات على مزارعها وبالتالي تراجع حجم الإنتاج مما سيرفع سعر المنتج في السوق المحلي.

أشار إلى أن محصول البطاطس مُتراجع عالميًا خلال الفترة الأخيرة مدفوعًا بموجة الجفاف التي ضربت أوروبا، وبالتالي سيكون الطلب جيد على المنتج المصري خلال الفترة المقبلة، وبحاجة إلى كميات أكبر من البطاطس للشركات المصنعة للاستفادة من هذه الفرصة.

أوضح أن مداهمة جهاز حماية المنافسة للشركات المصدرة سيؤدي إلى تقليل حجم تصدير الشركات.

على مستوى الشركات المصنعة للبطاطس، قال: «من الصعب إتهام الشركات باحتكار السوق لأنها لا تتاجر في سلعة البطاطس طازجة لكنها تكون لديها كمادة خام، وكل شركة لديها طاقة إنتاجية تعمل بها وتخزن كميات متوافقة مع حجم الإنتاج، لكن الذي تزيد طاقته التخزينة عن حجم إنتاجه ربما توجه إليه تهمة احتكار السلع».

أضاف أن ما حدث خلال الفترة الأخيرة مع الشركات المصدرة، واقتحام المحطات سيكون له تأثير سلبي ويزيد من التخبط في خطة الشركات المعتمدة على التصدير بشكل أساسي، لافتًا إلى أهمية دعم دور المجلس التصديري في الرقابة على المزارع للحفاظ على الاشتراطات الخاصة بتصدير الحاصلات الزراعية.

يذكر أن ممثلين لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية داهموا أمس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، كما نفذوا نفس الإجراء فى الغرف التجارية بالإسكندرية ودمياط ومداهمات خلال الفترة الماضية لغرف صناعة مواد البناء، والرعاية الصحية، والادوية ومستحضرات التجميل باتحاد الصناعات، من خلال تفتيش مقار مجالس الإدارة و مكاتب الموظفين و مقار انعقاد الشعب المختلفة؛ للحصول على البيانات و المعلومات الخاصة بالأعضاء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البطاطس

منطقة إعلانية

نرشح لك

qPiyxaQp 1460259992 681995 590 47637
على عيسى: «مدد يا بطاطس مدد»

https://www.alborsanews.com/2018/11/01/1147622