منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





مساهمة قوية للفوائد على أدوات الدين الحكومى فى إيرادات البنوك


 SAIB الأكثر اعتماداً على فوائد أدوات الدين.. و44.5 من إيرادات «CIB» مصدرها العائد الحكومى

أسهمت عوائد استثمارات البنوك فى أدوات الدين الحكومى بحصة كبيرة من صافى إيراداتها، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، لتتراوح حصتها بين %21.42 و%45.93 من إجمالى الإيرادات فى 16 بنكاً أجرى «بنوك وتمويل» مسحاً على قوائمها المالية.

وتصدر بنك SAIB قائمة البنوك التى اعتمدت على فوائد الاستثمار فى أذون وسندات الخزانة فى دفع مستويات الإيرادات لديها لتمثل %45.9 من إجمالى الإيرادات، وتصل قيمة العائد على الأذون والسندات 3.3 مليار جنيه حتى سبتمبر الماضى.

وجاء البنك التجارى الدولى فى الترتيب الثانى من حيث الاعتماد على عوائد أذون الخزانة والسندات الحكومية فى نمو الإيرادات لديها لتسهم بنحو %44.55.

وبلغ إجمالى عوائد البنك من الأذون نحو 13 مليار جنيه، فى حين بلغ إجمالى الإيرادات من الأتعاب والعمولات، والعائد 29.6 مليار جنيه خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالى.

ويعد ارتفاع أسعار العائد على أذون الخزانة منذ بداية العام الحالى ليتراوح بين 17 % و%19.6 باختلاف الآجال أحد أهم الأسباب التى رفعت مساهمة عوائد أدوات الدين فى إيرادات البنوك، فضلاً عن أن استمرار انكماش الطلب على الائتمان، وارتفاع فائض السيولة لدى البنوك كثفا استثماراتها فى الأذون والسندات لتحقيق هامش ربح فى ظل ارتفاع تكلفة الأموال فى الوقت نفسه.

وأسهمت عوائد استثمارات بنك الاتحاد الوطنى فى الأذون والسندات بنحو %41 من إجمالى إيرادات البنك البالغة 2.7 مليار جنيه حتى سبتمبر الماضى، وتلاه بنك التعمير والإسكان الذى بلغت قيمة العائد على الأذون والسندات به نحو 1.9 مليار جنيه، وتمثل %40 من إجمالى الإيرادات البالغة 4.8 مليار جنيه.

فى حين استحوذت عوائد استثمارات بنك الأهلى قطر الوطنى فى الأذون والسندات على %37.35 من إجمالى إيرادات البنك البالغة 24 مليار جنيه حتى الربع الثالث من 2018.

وأيضاً أسهمت عوائد أذون وسندات الخزانة فى بنك أبوظبى الإسلامى بنحو %36 من إجمالى إيرادات البنك البالغة 4.5 مليار جنيه.

وعلى الرغم من مطالبة اللجنة الشرعية ببنك أبوظبى الإسلامى منذ 2013 إدارة البنك بالتوقف عن الاستثمار فى تلك الأدوات التقليدية واستبدالها بقنوات توظيف متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فإنَّ البنك ما زال يعتمد عليها فى تحقيق الإيرادات، خاصة أن هناك تراجعاً فى الطلب على التمويل بشكل عام، وهو ما تعانيه مختلف البنوك الإسلامية العاملة فى السوق المصرى.

وبلغت عوائد الأذوان والسندات فى بنك قناة السويس 1.1 مليار جنيه، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، لتسهم بنحو %35 من إجمالى إيرادات البنك من العوائد والعمولات البالغة 3.192 مليار جنيه.

وتصل مساهمة عوائد الأذون والسندات ببنك كريدى أجريكول -مصر نحو %30.8 من إجمالى الإيرادات البالغة 4.7 مليار جنيه، بينما بلغت مساهمة عوائد استثمارات البنك العربى الأفريقى الدولى من أذون وسندات الخزانة %30 من إجمالى الإيرادات البالغة 16 مليار جنيه حتى سبتمبر الماضى.

وقال أحمد الخولى، رئيس قطاع الخزانة ببنك التعمير والإسكان، إن البنوك تلجأ للاستثمار فى أذون وسندات الخزانة من فوائض السيولة بعد تلبية احتياجات النشاط الأساسى وهو الائتمان، مشيراً إلى أن أدوات الدين مصدر فائدة متبادلة بين البنوك والمالية؛ حيث إنها تعد مصدراً مهماً لتوظيف السيولة بالبنوك بالتزامن مع ارتفاع تكلفة الاستثمار، وانكماش الطلب على الائتمان.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/11/18/1152827