منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«FLAT6LABS CAIRO» ترفع رأسمالها إلى 150 مليون جنيه خلال 6 أشهر


نستهدف احتضان 20 شركة ناشئة جديدة العام المقبل
رفع قيمة التمويل النقدى
إلى 500 – 750 ألف جنيه للشركة الواحدة
إتاحة تمويل إضافى يصل إلى 2 مليون جنيه للناشئة

نتواجد حالياً فى 6 دول ونتوقع التوسع فى دولتين جديدتين الفترة المقبلة

التوسع ببرنامج «Start Egypt» بمجمع الإبداع فى أسيوط الربع الأول 2019

تعتزم مسرعة الأعمال «FLAT6LABS CAIRO» زيادة رأسمال صندوقها الاستثمارى إلى 150 مليون جنيه خلال 6 أشهر، واحتضان 20 شركة ناشئة جديدة خلال العام المقبل.
كما سيتم التوسع ببرنامج «Start Egypt» فى مجمع الإبداع بالمنطقة التكنولوجية فى أسيوط.
وقررت المسرعة رفع قيمة التمويل النقدى من 350 ألف جنيه ليتراوح بين 500 و750 ألف جنيه للشركة الناشئة الواحدة.
قالت دينا الشنوفى، المدير التنفيذى للاستثمار بمسرعة الأعمال «FLAT6LABS CAIRO»: نستهدف زيادة رأسمال الصندوق إلى 150 مليون جنيه خلال 6 أشهر المقبلة.
وأضافت أن رأس المال الحالى لـ«FLAT6LABS CAIRO» هو 50 مليون جنيه، إذ تم ضخ هذه الاستثمارات، خلال نوفمبر الماضى، وذلك بهدف توفير التمويل اللازم للشركات الناشئة.
وأوضحت أن أبرز المساهمين الجدد لمسرعة الأعمال هو «سوارى فيتنشرز»، بالإضافة إلى زيادة رأسمال المساهمين الحالين، وهى «مؤسسة التمويل الدولية»، و«IFC»، ومؤسسة «Egyptian American Enterprise Fund»، وصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، وصندوق «Egypt Ventures» التابع لوزارة الاستثمار، ومجموعة من المستثمرين الأفراد.
وأكدت أن الخطة المستهدفة للصندوق تخريج من 90 إلى 100 شركة ناشئة على مدار 5 سنوات بدءاً من عام 2017 وحتى 2021، على أن تتم إقامة دورتين كل عام وتخريج ما بين 16 و20 شركة سنوياً، وتتضمن الدورة الواحدة ما بين 8 و10 شركات.
وأشارت إلى أنه تم ضخ استثمارات فى 25 شركة ناشئة منذ تأسيس الصندوق، ديسمبر الماضى، وحتى الآن، خلال 3 دورات استثمارية؛ حيث تم إنجاز دورتين منها، والانتهاء من الثالثة الشهر المقبل. أوضحت «دينا»، أن من ضمن الشركات التى تم الاستثمار فيها شركة Argineering، الحائزة على جائزة برنامج «هنا الشباب» لريادة الأعمال العام الحالى.
وكشفت أن مسرعة الأعمال قررت زيادة دعم التمويل النقدى المقدم للشركات الناشئة من 350 ألف جنيه ليتراوح بين 500 و750 ألف جنيه للشركة الواحدة.
ونوهت بأن السبب فى زيادة مبلغ الاستثمار هو جذب رواد الأعمال ذوى الطموح الكبير، وإطالة فترة التمويل، لمواكبة احتياجات رواد الأعمال من تسويق منتجاتهم، وتعيين فريق العمل المتكامل الذى يزيد من فرص نجاح الشركة.
وكشفت أن «FLAT6LABS CAIRO» تكون أول المساهمين فى تأسيس الشركة بنسبة %10 بعد الحصول على التمويل، وتتم عملية التأسيس على يد المحامى الخاص بـ«FLAT6LABS CAIRO». وحال دخول مستثمرين جدد فى عملية التأسيس، يتم أيضاً متابعة الإجراءات من المحامى الخاص بنا.
وفى نهاية كل دورة تتم إقامة مؤتمر لعرض أفكار الشركات الناشئة التى تخرجت فى أحد الفنادق الكبرى، وبحضور ما بين 300 و400 زائر من المستثمرين والجهات الحكومية والشركات، بالإضافة إلى توفير تدريبات للشركات الناشئة حول كيفية عمل ميزانية للشركة واختيار فريق العمل، بجانب مجموعة من الموجهين لكل شركة ناشئة لديهم خبرات كبيرة فى مجال ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة.
وأضافت أنه يتم توفير ما بين 4 و5 من المرشدين ذوى الخبرات الكبيرة فى مجال ريادة الأعمال لكل شركة ناشئة، إذ لدينا عدد كبير من الموجهين فى مجال ريادة الأعمال ومتواجدون على الموقع الإلكترونى للشركة.
وأوضحت أنه من الممكن إتاحة تمويل إضافى بعد تخرج الشركات من مسرعة الأعمال بقيمة 2 مليون جنيه للشركة، وتختلف النسب حسب حجم الشركة الناشئة وقتها ونسب المساهمين.
وعن الخطة المستهدفة لمسرعة الأعمال فى 2019 هى الاستثمار فى 20 شركة ناشئة بمجال التكنولوجيا لجميع القطاعات، ومنها تكنولوجيا تطوير التعليم، والصحة، والنقل الذكى، وغيرها من المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا.
وأضافت أنه لا يوجد أى عملية تخارج نفذتها مسرعة الأعمال حتى الآن؛ بسبب أن جميع الشركات التى تم احتضانها، خلال الفترة المقبلة، هى شركات ناشئة تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات، كما أن عملية التخارج من الشركات الناشئة عادة ما تكون خلال فترة تتراوح بين 4 و5 سنوات من تاريخ الاستثمار الأولى.
عن الاستثمار فى مجال النقل الذكى، قالت «دينا»، إن وجود شركتين بحجم «أوبر» و«كريم» لا يعنى توقف المنافسة والاستثمار فى هذا المجال؛ حيث إن السوق المصرى من الأسواق الواعدة بمجال النقل الذكى، والحاجة للابتكار فى هذا المجال لا تزال موجودة.
وأضافت أن «FLAT6LABS CAIRO» قامت بالفعل باحتضان شركات ناشئة وهى «WASEL» هى متخصصة فى توفير نفس خدمات النقل الذكى على صعيد المحافظات الصعيد والدلتا، بالإضافة إلى شركة «transpooler»، والتى تقدم خدماتها إلى المدارس للطلاب وأولياء الامور من متابعة أبنائهم وتحركات الباص.
قالت «دينا»، إنَّ «FLAT6LABS CAIRO» قامت بإطلاق مبادرة «Start Egyptـ مصر تبدأ» بالتنسيق مع السفارة البريطانية فى القاهرة، وهى عبارة عن مبادرة ريادة أعمال مصرية هدفها مساعدة ودعم الأفكار الناشئة لجميع رواد الأعمال.
وكشفت «دينا»، أن برنامج «Start Egypt» سيتيح إمكانية تقديم برنامج وورش ابتكار داخل مجمع الإبداع بالمنطقة التكنولوجية فى أسيوط خلال الربع الأول من العام المقبل بالتنسيق مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ITIDA»، وذلك خلال خطة المسرعة للانتشار فى المحافظات.
وكشفت «دينا» عن إمكانية الانتشار والتوسع «FLAT6LABS» فى دولتين جديدتين خلال الفترة المقبلة؛ حيث نتواجد حالياً فى 6 دول.
ولفتت إلى أن متوسط مبلغ التمويل للشركة الناشئة على مستوى فروع «FLAT6LABS ما بين 30 ألفاً و50 ألف دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: FLAT6LABS

منطقة إعلانية



نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2018/11/25/1154682