منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“المشاط “: 2.7 مليار جنيه دعم “صندوق السياحة” للترويج و”العارض” وبعض المحافظات خلال 11 شهر


قالت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط إن إجمالي الدعم النقدي لصندوق السياحة خلال الفترة يناير نوفمبر من العام الجارى بلغ 2.796 مليار جنيه .

وأضافت الوزيرة أن الصندوق ساهم فى العديد من الملفات من بينها دعم المحافظات السياحية، والوزارات المختلفة، ودعم ملف الترويج وتنشيط السياحة، وملف تحفيز الطيران.

ويساهم الصندوق فى تنمية المحافظات السياحية واقامة بعض المراسى النيلية لخدمة الفنادق العائمة بما يخدم القطاع وزيادة التدفقات السياحية الوافدة لمصر.

وقالت المشاط خلال إجتماع مغلق مع لجنة السياحة بمجلس النواب إن برنامج تحفيز الطيران الذى تم إطلاقه للعمل به خلال الفترة 1 نوفمبر الجارى وحتى 29 ابريل 2020، جاء نتيجة عقد العديد من الاجتماعات بين وزارتى الطيران والسياحة بما تشمله من فرق عمل ، وتنظيم الوزارة لورشة عمل في مايو الماضى مع وزارة الطيران المدنى واتحاد الغرف السياحية والوكلاء المحليين لمنظمى الرحلات الدوليين وشركات الطيران وذلك كحوار مجتمعى عن أوجه التطوير المطلوبة فى الضوابط الخاصة ببرنامج التحفيز الجديد.

ويقوم البرنامج الجديد على عدد من المعايير منها تمييز المحافظات التي تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها في الفترة الأخيرة لدفع مزيد من الحركة إليها، وتقليل وتبسيط الإجراءات الإدارية والورقية التي تستلزمها عملية التحفيز مع وضع مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات تضمن عملية انهاء واضحة ومرنة وميسرة، وإعطاء حوافز إضافية عند تحقيق نمو مستدام مرة واحدة كل 6 أشهر مقسمة لشرائح تصاعدية على الرحلات المحفزة.

وفيما يخص مشروع مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر، قال سراج سعد الدين مساعد الوزيرة ورئيس هيئة التنمية السياحية باستعراض أهم ما تم انجازه فى هذا الملف.

وقال إنه تم تحديد خمس نقاط كمرحلة أولى للمسار وهم النقاط الأكثر جاهزية، لافتا إلى أنه تم عقد ما يقرب من ٦ اجتماعات متتالية مع وزارة التنمية المحلية للانتهاء من تطوير هذه النقاط الخمس بشكل كامل قبل استكمال باقى النقاط.

وفيما يخص الحج والعمرة أشارت الوزيرة إلى أنه تم وضع ضوابط جديدة لموسم الحج وخروج موسم الحج لعام 1439 هـ بنجاح ودون أية مشكلات، في ظل التعاون بين الوزارة واللجنة العليا للحج والعمرة.

وتم إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة وإعطائها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار، مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحة الدينية في مصر، وتم فتح موسم العمرة لسنة 1440هـ على مدار العام وبدأت أولى رحلات العمرة في 15 نوفمبر الجارى.

وتطرقت الوزيرة للحديث عما تم تحقيقه لتطوير المنشآت الفندقية، حيث يتم العمل على تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق والتي لم تُحدث منذ 2006 لتتواكب مع المعايير الدولية من خلال الاستعانة بخبير من منظمة السياحة العالمية متخصص في تصنيف الفنادق.

وأضافت أن الوزارة قامت بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بالاستعانة بشركة “بريفيرسك” Preverisk، وهي بيت خبرة عالمى مستقل معتمد لاستشارات الصحة والسلامة والذى انتهى من فحص الفنادق بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، وسيتم تطبيقها في باقي المحافظات السياحية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ومفتشي وزارة السياحة.

وقالت إنه يجرى إنشاء صندوق تطوير للفنادق ليساهم في إعادة الهيكلة المالية للفنادق والمنشآت السياحية المتعثرة ماليا(على غرار صناديق الملكية الخاصة).

وأوضحت أنه تم التنسيق بين كافة أجهزة الدولة ممثلة في وزارات الرى والنقل والسياحة لتسهيل وتسيير حركة الفنادق العائمة خلال فترة السدة الشتوية باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة استعدادا لموسم السياحة النهرية 2018/2019 بدون أي عوائق ملاحية تعرقل تيسير حركة الفنادق العائمة بين أسوان والأقصر.

وأشارت إلى أنه تم حل مشكلة الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون في 29 أغسطس الماضى بين وزارتي السياحة والمالية بشأن تحديد معايير تقييم المنشآت الفندقية والذى بمقتضاه سيتم تحصيل الضريبة العقارية عن المنشآت الفندقية والسياحية فى مصر وذلك لمدة الخمس سنوات الأولي من العمل بالقانون والتي تبدأ من 1/7/2013 حتي 31/12/20.

وفى ضوء ذلك تسعى الوزارة لجذب أسماء وعلامات تجارية عالمية جديدة للاستثمار في المناطق السياحية الواعدة مثل مدينة العالمين الجديدة، أشارت المشاط إلى توقيع مذكرة تفاهم الأسبوع الماضى بين وزارة الاسكان، ومجموعة منتجعات وفنادق “NIKKI BEACH” العالمية، وشهد التوقيع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

وأشارت إلى افتتاح المرحلة الأولى من أعمال تطوير محمية رأس محمد بمدينة شرم الشيخ يوم السبت الماضى، والإعلان عن دخول محمية رأس محمد ووادي الحيتان وعدد من المحميات فى القائمة الخضراء بالتعاون مع الاتحاد الدولى للحفاظ على البيئة ومواردها International Union for Conservation of Nature (IUCN،

وأوضحت أنه تم الاستعانة بالتقنيات والمنصات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لمواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميا في هذا المجال، فعلى سبيل المثال تم دعوة عدد من المدونين والمؤثرين فى وسائل التواصل الاجتماعي لزيارة مصر مثل مراد عثمان وزوجته ناتالى وهما من أهم المدونين والمؤثرين فى وسائل التواصل الاجتماعى الروسية والدولية فى مجال السياحة، حيث أن لديهما أكثر من ٦ مليون متابع حول العالم، وتم استضافة 10 مدونين من الولايات المتحدة الأمريكية في مصر منذ أيام بالتعاون مع الغرفة التجارية الأمريكية.

وعن المشاركات الدولية تطرقت الوزيرة للحديث عن مشاركة مصر في بورصة لندن السياحية WTM باستخدام التكنولوجيا التفاعلية الحديثة والوسائط الرقمية في تصميم الجناح المصري بما يتماشى والاتجاهات التسويقية العالمية، والاعتماد على العلامة الترويجية الخاصة بالمتحف المصري الكبير 2020 في تصميم جناح مصر في بورصة لندن السياحية، كما أنه تم المشاركة في معرض ITB ب برلين ومعرض سوق السياحة العربي ATM بدبى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2018/11/27/1155704