منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«المشروعات الصغيرة» ينشئ مجمع وحدات «أكوابونيك» باستثمارات 25 مليون جنيه


المشروع يقام على 6.5 أفدنة بالفيوم بمساهمة 20 من صغار المستثمرين

اتفاق مع «الأهلى» و«مصر» على قرض قيمته 750 ألف جنيه بفائدة 5%

 

بدأ اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تنفيذ مشروع لإنشاء مجمع وحدات «أكوابونيك» بمدينة طامية بمحافظة الفيوم، على مساحة 6.5 أفدنة، وباستثمارات 25 مليون جنيه.

وتقوم فكرة نظام «الأكوابونيك» على تغذية الأسماك حتى تتكاثر فى وحدة الاستزراع السمكى، ثم الاستفادة من مخلفاتها التى تحتوى على النيتروجين وبعض العناصر التى تحتاجها الخضروات والفاكهة فى عملية الزراعة؛ حيث يتم ضخ المياه التى يتواجد بها فضلات الأسماك إلى النبات، ليقوم بامتصاص المواد والعناصر التى يحتاجها، ثم ينظف المياه لتعود من جديد إلى الأسماك.

قال ياسر السقا، المدير التنفيذى للاتحاد، إنَّ تلك المساحة ستوزع على 20 مستثمراً صغيراً بواقع 1000 متر مربع لكل منهم، على أن يتم توفير قرض بقيمة 750 ألف لكل مستثمر من بنكى مصر والأهلى المصرى.

وأضاف لـ«البورصة»، أنَّ الاتحاد اتفق مبدئياً مع البنكين على إقراض المستثمرين ضمن مبادرة البنك المركزى بفائدة 5%، ويجرى البنكان الاستعلام الائتمانى عن المستثمرين تمهيداً لحصولهم على القرض الشهر المقبل.

وأوضح «السقا»، أنَّ الاتحاد اتفق مع شركة إيجيبشيان فارمرز للحصول على المساحة البالغة 6.5 أفدنة، على أن يحصل عليها صغار المستثمرين بحق الانتفاع لمدة 7 سنوات.

وتابع: «الحصول على أراضٍ من الحكومة لتوفيرها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، يحتاج إلى وقت كبير للموافقة عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء المشروع، ما دعا الاتحاد إلى التوسع فى عقد بعض المشروعات بالتعاون مع القطاع الخاص».

وذكر أن اختيار الاتحاد صغار المستثمرين لتنفيذ المشروع تم بناءً على بعض القوائم التى أعدت خلال المرحلة الماضية؛ حيث يتقدم الشباب للاتحاد لتنفيذ مشروعات من خلاله.

كما اشترط الاتحاد على الراغبين فى تنفيذ مشروع وحدات «الأكوابونيك» أن يكون لديه رأسمال يبلغ 250 ألف جنيه، على أن يتم توفير قرض من خلال الاتفاق مع بنكى مصر والأهلى المصرى.

وقال «السقا»، إنَّ الاتحاد اتفق مع وكيل إحدى الشركات الهولندية العاملة فى الصين، لتوريد أنظمة تشغيل الوحدات لصغار المستثمرين، وذلك لقياس درجات حرارة المياه للأسماك؛ حيث تعمل الوحدة تلقائياً ولا تحتاج إلى لعامل واحد فقط.

أوضح أنه سيتم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لإدارة المشروع، على أن يتم التعاقد مع إحدى شركات التسويق للترويج لمنتجات المشروع من الأسماك والخضروات والفواكه؛ حيث سيتم الاختيار من بين 3 شركات، قبرصية وإنجليزية ومصرية.

وتوقع أن يبدأ العمل فى المشروع، نهاية فبراير المقبل، وذلك لحين حصول المستثمرين على القرض الخاص بكل منهم، وتوريد الشركة الهولندية لأنظمة تشغيل الوحدات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/11/1160742