«محرز»: فرص الاستثمار الزراعى فى مصر واعدة.. والحوافز ضمنها القانون


شاركت منى محرز، نائب وزير الزراع لشئون الثروة الحيوانية فى معرض (سيال – الشرق الأوسط)، ممثلة عن السوق المصرى، فى فترة المعرض بين 10 و12 ديسمبر الحالى.

جاءت مشاركة نائب وزير الزراعة مع الوفد المصرى الفنى المرافق، استجابة لدعوة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى.

وعقدت «محرز» لقاءات مع كبرى الشركات ورجال الأعمال من رواد الاستثمار الإقليمى بالوطن العربى من المشاركين والعارضين.

وافتتحت «محرز» الجلسة الحوارية لعرض الاستثمار بمجالات إنتاج اللحوم والألبان والدواجن والأسماك، واستعرضت فرص الاستثمار المتاحة فى مجالات الدواجن ومشروعات الأبقار الحلاب والاستزراع السمكى. ألمحت إلى رؤية وزارة الزراعة لإقامة مشروعات الإنتاج الداجنى والحيوانى والسمكى المتكاملة مع النشاط الزراعى، وأكدت إتاحة إقامة مشروعات الدواجن بالمناطق الصحراوية بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاماً قابلة للتجديد.

عرضت «محرز» تعظيم الاستفادة من وحدة المياه وتقليل تكاليف الإنتاج وتعظيم ربحية المشروعات من خلال نشر الوعى بالمنطقة العربية لنمط الاستزراع السمكى الزراعى المتكامل؛ حيث أعادت استخدام المياه فى الرى بعد استخدامها فى الاستزراع السمكى، ما يرفع الإنتاجية، ويساعد على إنتاج محاصيل عضوية. أضافت «محرز»، أن مصر تنتج سنوياً 1.8 مليون طن أسماك، وتمتلك الخبرات الفنية العالية فى هذا المجال.

أكدت أن رؤية وزارة الزراعة تهدف إلى التكامل مع جميع الدول الشقيقة بالمنطقة العربية، وقد تم بالفعل زيادة التعاون فى مجال الثروة الحيوانية مع دولة السودان الشقيق؛ حيث تستورد مصر من السودان معظم الاحتياجات من الماشية واللحوم وقرابة 250 ألف من الأبل، ولتيسير ذلك تمت زيادة عدد المحاجر والمجازر الجنوبية لتصل إلى 23 محجراً لتستوعب حجم الاستيراد.

أوضحت أن الوزارة راجعت إجراءات وقرارات منح تراخيص المشروعات، وأنه تم التنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية لإصدار موافقات لإقامة مشروعات على غرار منظومة الشباك الواحد.

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية



نرشح لك

واردات «الدواجن» تواصل التراجع

https://www.alborsanews.com/2018/12/12/1161271