منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





توقيع 21 صفقة فى المعرض الأفريقى للتجارة البينية بقيمة 22.8 مليار دولار


سجل المعرض الأفريقى للتجارة البينية 21 صفقة تقدر قيمتها بحوالى 22.8 مليار دولار، خلال فعاليات 3 أيام.

واستقطب المعرض الذى عُقد فى القاهرة، مؤخراً، أكثر من 1.100 عارض من جميع أنحاء القارة الأفريقية والعالم لتصل المعاملات الموقعة إلى أكثر من 27 مليار دولار، متخطياً التوقعات بوصول إجمالى المعاملات خلال فترة المعرض إلى 25 مليار دولار.

وشهدت أيام المعرض عدداً من الجلسات النقاشية والمباحثات لتصل إلى أكثر من 23 جلسة فى إطار المؤتمر الدولى للتجارة الأفريقية لعام 2018 المُقام على هامش المعرض التجارى، وذلك خلال ثلاثة أيام من افتتاح المعرض.

وخلال اليوم الأول من المؤتمر تم عقد أربع جلسات، بدءاً بواحدة حول التجارة وفرص الاستثمار فى مصر. تبعت هذه الجلسة نقاش حول «قصص النجاح» المصرية مع الرئيس والمدير التنفيذى لشركة السويدى للكهرباء أحمد السويدى، ورئيس مجلس إدارة شركة Allweiler Farid Pumps Co، حسام فريد، وشريف الجبلى، رئيس مجلس إدارة Polyserve للأسمدة والكيماويات. ليتبع ذلك الجلسة الثالثة التى ناقشت فرص الاستثمار فى مصر، وذلك بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى والمتابعة، وعمرو نصار، وزير الصناعة والتجارة، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.

واختتمت الجلسة بتوقيع اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار لصالح شركة السويدى للكهرباء والتى تخص تنفيذ مشروع سد تنزانيا الذى تبلغ تكلفته 3 مليارات دولار.

كما نُظمت جلسة مائدة مستديرة حول تنسيق مصالح الحكومة والصناعة حول التجارة والاستثمار فى أفريقيا والتى أكدت قدرة التجارة البينية الأفريقية فى تغيير القارة الأفريقية، وقدم الجلسة مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وشارك فى النقاش وزراء من الحكومة وقادة الصناعة.

وأعقب الجلسة توقيع مذكرة تفاهم بقيمة 200 مليون دولار مع شركة المصرية للاتصالات، وهى مذكرة تفاهم بين البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد والمنطقة الاقتصادية الخاصة للجابون (GSEZ) لتشارك فى تطوير المجمعات الصناعية والبنية التحتية لتمكين التجارة فى بلدان أفريقية مختارة؛ وإعلان مشترك بين البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد وحكومة كوت ديفوار لإنشاء مجمع صناعى فى منطقة PK-24 فى أبيدجان.

جدير بالذكر، أن الاتفاقيات الرئيسية الموقعة شملت مرفقاً عالمياً لصالح شركة السويدى إليكتريك بقيمة (500 مليون دولار)، والتكليف الاستشارى المالى مع شركة السويدى إليكتريك والمقاولون العرب فى مشروع سد تنزانيا بقيمة (3 مليارات دولار)، وإعلاناً مشتركاً من البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد وحكومة كوت ديفوار لصالح مجمع Abidjan PK-24 الصناعى بقيمة (290 مليون دولار)، اتفاقية مع شركة Heirs Holdings بقيمة (600 مليون دولار)، اتفاقية شراكة بين Thelo وDB Engineering and Consulting GmbH بقيمة (10 مليارات دولار)، ومرفقاً عالمياً لصالح موتا إنجل بقيمة (300 مليون دولار)، واتفاق شراكة بين مجموعة لوكيل (تونس)، وشركة يونيون إير (مصر) بقيمة (50 مليون دولار)، اتفاقية التعاون فى مجال التجهيز مع Eximbank الصين بقيمة (500 مليون دولار)، واتفاق تعاون مع البنك المغاربى للاستثمار والتجارة الخارجية بقيمة (30 مليون دولار).

كما تم توقيع مذكرات تفاهم بين البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد والوزارة الاتحادية للصناعة والتجارة والاستثمار فى نيجيريا من أجل إقامة مجمعات صناعية ومناطق اقتصادية خاصة فى نيجيريا، وذلك بقيمة (1.235 مليار دولار)، برنامج ترويج التجارة والاستثمار فى نيجيريا وأفريقيا (مليار دولار)، وعدد من مذكرات التفاهم الأخرى مع بنوك.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/18/1162558