منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«تمويلى للمشروعات متناهية الصغر» تستهدف افتتاح 38 فرعا العام المقبل


500 مليون جنيه حجم محفظة التمويل المستهدفة لحوالى 40 ألف عميل

30 مليون جنيه قرضاً من البنك الأهلى وإجمالى التمويلات يصل 300 مليون جنيه

عمرو أبوالعزم: مفاوضات مع 3 بنوك لتوقيع عقود تمويل جديدة بقيمة 100 مليون جنيه

إنشاء أكاديمية متخصصة فى علوم التمويل والتدريب و طرح منتج تأمينى العام المقبل 

أحمد خورشيد: تقديم خدمات التأجير التمويلى وتفعيل سجل الضمانات المنقولة خلال2019

35 مليون جنيه حجم التمويلات و30 مليون جنيه رصيداً قائماً بنهاية نوفمبر

مى سعيد: خطة توسعية تستهدف افتتاح 38 فرعاً والتركيز على محافظات الصعيد

المرأة تستحوذ على 40% من التمويلات ونسعى لطرح منتجات متخصصة

 

 

يعد مجلس إدارة شركة «تمويلى للمشروعات متناهية الصغر»، خطة الشركة لعام 2019، والتى تستهدف زيادة المحفظة التمويلية، وطرح عدد من المنتجات الجديدة، على رأسها منتج تأمين متناهى الصغر وتأجير تمويلى وإنشاء أكاديمية متخصصة فى علوم التمويل واستكمال خطة الانتشار الجغرافى.

وأجرت «البورصة» حواراً مع عمرو أبوالعزم، رئيس مجلس إدارة الشركة، وأحمد خورشيد، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب، ومى سعيد، رئيس قطاع الأعمال.

وقال عمرو أبوالعزم، إن شركة «تمويلى» بصدد توقيع عقد تمويل بقيمة 100 مليون جنيه مع 3 بنوك محلية متوقع الانتهاء منها خلال الشهر الجارى.

ووقعت الشركة، مؤخراً، عقد تمويل مع البنك الأهلى المصرى بقيمة 30 مليون جنيه.

 

عمرو ابو العزم
عمرو ابو العزم

 

أضاف أن الشركة وقعت، خلال الأربعة أشهر الماضية، وهى فترة عملها منذ الحصول على الرخصة النهائية لمزاولة عملها، بروتوكول تمويل مع بنكى تنمية الصادرات والعقارى المصرى العربى بقيمة 100 مليون جنيه، ومذكرة تفاهم مع عدد من البنوك لتصل التمويلات المتاحة إلى 300 مليون جنيه.

وتأسست شركة تمويلى للمشروعات متناهية الصغر برأسمال مصدر بقيمة 50 مليون جنيه ورأسمال مصرح به بقيمة 500 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها على تحالف مكون من ثلاث شركات هى شركة «إن آى كابيتال القابضة للاستثمار»، و«أيادى للاستثمار والتنمية»، وشركة البريد للاستثمار.

 

 

 

وقال أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب، إنَّ الشركة لديها خطة طموح للعام المقبل تستهدف من خلالها إطلاق منتج تأمين متناهى الصغر بداية 2019، يغطى الحوادث الشخصية والعجز الكلى والجزئى ويقتصر دور شركة «تمويلى» على ترويج الوثائق فقط، بالتعاون مع إحدى شركات الوساطة التأمينية. وتبيع الشركة، حالياً، منتج تأمين على الحياة مع جميع عقودها التمويلية بالتعاون مع شركة الدلتا للتأمين، بحيث تقوم الشركة بسداد الأقساط المستحقة فى حالة وفاة العميل.

احمد خورشيد
احمد خورشيد

 

أضاف «خورشيد»، أن حجم التمويلات التى منحتها الشركة، حتى نهاية نوفمبر الماضى، بلغ 35 مليون جنيه برصيد محفظة قائم 30 مليون جنيه لعدد 3 آلاف عميل مستفيد، ومن المستهدف الوصول بحجم المحفظة التمويلية إلى 500 مليون جنيه، وزيادة عدد العملاء إلى 40 ألف عميل، من خلال استكمال باقى خطة الانتشار وافتتاح الفروع فى معظم المحافظات خلال 2019.

وقالت مى سعيد، رئيس قطاع الأعمال، إنَّ عدد الفروع القائمة 8 أفرع تغطى 5 محافظات، وستتم زيادتها إلى 13 فرعاً، قبل نهاية العام الجارى، وتشمل الخطة الوصول إلى 38 فرعاً بنهاية 2019.

أشارت إلى تركيز الشركة على التواجد بشكل أكبر فى الوجه القبلى، بجانب وجه بحرى؛ حيث تتواجد فروع الشركة فى محافظات الشرقية، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، وقنا.

 

مى سعيد
مى سعيد

وتخطط الشركة للوصول بشبكة فروعها إلى 60 فرعاً خلال السنوات الثلاث المقبلة للتواجد فى جميع المحافظات.

أوضحت «سعيد»، أن الشركة تعمل على طرح منتجات جديدة خاصة بالمرأة بدءاً من العام المقبل بهدف زيادة محفظة تمويل السيدات، وأشارت إلى أن المرأة تستحوذ على 40% من حجم التمويلات التى منحتها الشركة.

وقال «أبوالعزم»، إن أحد المعوقات التى تواجه شركات التمويل منذ إنشائها هو تشغيل عمالة جيدة وتطبيق نظام متابعة القروض.

أضاف «حرصت الشركة على استقطاب حوالى 200 موظف منهم 80% حديثو التخرج بعد تقديم التدريب اللازم لهم كجزء من المسئولية الاجتماعية للشركة».

أوضح أن «تمويلى» تستهدف إنشاء أكاديمية متخصصة فى علوم التمويل المتناهى الصغر والتدريب مستقبلاً، بهدف تدريب وتطوير البناء المؤسسى للفرد فى المناطق الأكثر احتياجاً لخلق فرص العمل.

أشار «أبوالعزم» إلى أن إنشاء الأكاديمية يعد جزءاً من خطة 2019، بالتعاون مع عدد من الخبراء الأجانب ومؤسسات التدريب الدولية والمحلية، ومن المتوقع أن يتم إنشاء مركز تدريب مركزى فى الوجهين القبلى والبحرى.

وقال إن بداية عمل الأكاديمية سيكون لتدريب الشباب بغرض توظيفهم فى فروع الشركة إلى أن يتم بإطار منح شهادات تسهل لهم دخول المجال بشكل عام.

أضاف أن هناك بعض الممارسات تتم من قبل مؤسسات التمويل، بمنح تمويلات بغرض استهلاكى فى صورة تمويل متناهى الصغر، وهو تمويل غير مسئول يعرض العميل للعجز عن السداد، خاصة أن التمويلات الاستهلاكية لا يجب أن تتم بنفس أساليب التمويل القائمة للمشروعات متناهية الصغر أو بأسعار الفائدة المتاحة ومدد السداد.

أوضح أن التمويل المتناهى الصغر مرتبط بآلية منتجة أو بنشاط منتج، وهو عكس الأغراض الاستهلاكية والعميل بحاجة لحزمة من الخدمات المالية من ضمنها التمويل الاستهلاكى، ولكن بوعى لاحتياجاته وقدراته وفقاً للقانون والإجراءات المصرح بها.

وقال «أبوالعزم»، إن شركة «تمويلى» تتفاوض مع هيئة البريد، أحد مساهمى الشركة لتقديم منتجات مختلفة للعميل، ومساعدة الشركة على تحصيل أقساط التمويل عبر مكاتب البريد المختلفة، مع مراعاة الشروط التى تفرضها الهيئة العامة للرقابة المالية.

أضاف أن الشركة تستهدف التعاون مع شركات الدفع الإلكترونى المختلفة بغرض تحصيل الأقساط، بالإضافة إلى تعزيز إمكانية عرض المنتجات المختلفة للشركة.

أوضح «أبوالعزم»، أن الشركة تسعى إلى توفير منتج التأجير التمويلى المتناهى الصغر؛ حيث يتيح القانون لشركات التمويل متناهى الصغر تقديم الخدمة دون الحصول على رخصة أو إنشاء شركة منفصلة.

وقال «خورشيد»، إن الشركة بصدد الانتهاء من تجهيز خطة العمل التى سيتم عرضها على هيئة الرقابة المالية للحصول على الموافقة بإتاحة منتج التأجير التمويلى المتناهى فى حدود التمويل المتاحة للشركة بمبلغ 100 ألف جنيه، وتعد الموافقة بمثابة إضافة على الرخصة القائمة وليست رخصة جديدة.

وتبلغ الحدود التمويلية لمنتجات شركة «تمويلى» 30 ألف جنيه للتمويل متناهى الصغر و100 ألف جنيه للتمويل الصغير جداً.

أضاف أن شركة «تمويلى» تعاقدت مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «آى سكور» لتفعيل استخدام سجل الضمانات المنقولة لمنح تمويلات بضمانها.

أوضح «خورشيد»، أن الشركة تسعى لاستخدام أساليب تكنولوجية حديثة وتطبيق نظام تعقب التمويل للوصول إلى العملاء بطريقة أسرع، وتقليل دورة صرف التمويل إلى يوم واحد مقابل يومين حالياً مع استيفاء جميع الاشتراطات.

أشار إلى أنه كلما زاد الاعتماد على التكنولوجيا وتقليل الورقيات ساعد ذلك على الانتشار السريع وخفض دورة صرف التمويل.

فى سياق متصل، فازت مصر برئاسة المجلس الدولى للمشروعات الصغيرة ﻷول مرة، وحصل عمرو أبوالعزم على عضوية المجلس ممثلاً عن أفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى كونه رئيس منطقة الشرق الأوسط لمجلس ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة.

وقال «أبوالعزم»، إن تنظيم مصر للمؤتمر الدولى لريادة الأعمال فى يونيو المقبل ﻷول مرة برعاية وزارة الاستثمار وشركة تطوير مصر، يعد دعماً كبيراً لمشروعات ريادة الأعمال فى مصر، خاصة بعد وضع حجر الأساس للمركز الإقليمى لريادة الأعمال فى مدينة المستقبل.

أضاف أن المجلس يعد أقدم منشأة قائمة لرعاية وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، وتنقسم أنشطته بين خبرات أكاديمية وعلمية وإدارية ويهدف المجلس إلى التعاون مع الحكومات ورواد الأعمال بهدف تقديم المساعدات.

ويعد المركز الإقليمى لرواد الأعمال نتاج التعاون بين المجلس وعدد من الوزارات وشركة تطوير مصر بهدف توفير حاضنات أعمال وتوفير تمويل لرواد الأعمال من خلال مؤسسات بالتعاون مع جهات تمويل دولية، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفنى والتدريب.

أوضح «أبوالعزم»، أن متوسط حجم التمويلات فى مصر يختلف عن باقى دول أفريقيا وأوروبا نتيجة تحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى أن نوعية التمويلات مختلفة؛ حيث إن معظم التمويلات فى مصر تمويل لرأس المال، بعكس انقسام التمويل فى الخارج بين رأس المال وبين تمويل أصول الشركة.

وقال إن مصر تحتاج إلى منتجات تمويلية كثيرة ومختلفة خاصة فى ظل انخفاض عدد الحسابات البنكية وارتفاع نسبة الشباب، وعميل التمويل متناهى الصغر ما زال فى احتياج إلى منتجات ادخارية وتحويلية. أضاف أن القطاع فى احتياج إلى توفير آلية تمويلية للشركات بتكلفة مخفضة؛ لأن الشركات تتحصل على التمويلات بفائدة مرتفعة وهى أحد أسباب ارتفاع تكلفة التمويل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/19/1162772