منطقة إعلانية





واردات «الدواجن» تواصل التراجع


%77انخفاضاً فى الكميات لتسجل 49.9 ألف طن فى 11 شهراً

 

واصلت واردات الدواجن تراجعاتها، خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الحالى، وانخفضت بنسبة 77% على مستوى الكميات، على أثر ارتفاع المعروض المحلى تراجع الطلب.

قالت مصادر فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إنَّ واردات الدواجن، خلال العام الحالى، تهاوت لأقل مستوياتها خلال السنوات الأخيرة.

أوضحت المصادر، أن حجم الواردات سجل 49.9 ألف طن فى الشهور الماضية من العام الجارى، مقابل 216.3 ألف طن فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

أضافت: «لم تتراجع بعد كمية الواردات إلى مستواها الطبيعى، وكانت شهدت زيادة قياسية خلال العام الماضى مرتفعة من 101 ألف طن فى أول 11 شهر من 2016 إلى 216.3 ألف طن فى الفترة نفسها فى 2017».

وقال نبيل درويش، رئيس اتحاد مُنتجى الدواجن، إنَّ اخفاض واردات الدواجن يعود إلى ارتفاع المعروض المحلى منها، كما أن انخفاض الأسعار المحلية كان سبباً إضافياً لخفض الواردات.

أوضح «درويش»، أن انخفاض سعر البيع المحلى يؤثر على حركة الاستيراد؛ لأن ارتفاع تكلفة الأخيرة يمنعها من منافسة المنتج المحلى، خاصة أن فئة كبيرة من قاطنى الريف يفضلون الدواجن الحية وليست المجمدة (المستوردة).

وارتفعت أسعار الدواجن لأعلى مستوى لها خلال العام الحالى عند 29 جنيهاً للكيلو خلال موسم رمضان الماضى، وهو أقل من أسعار العام الماضى فى الفترة نفسها بواقع جنيه.

قال تُجار لـ«البورصة»، إنَّ تراجع أسعار الدواجن محلياً إلى 22 جنيهاً للكيلو من أرض المزرعة، جاء نتيجة ارتفاع المعروض وانخفاض طلبات المستهلكين أغلب فترات العام.

أضافت أن أسعار الدواجن المجمدة المستوردة مرتفعة أغلب فترات العام، وبلغ السعر مؤخراً 38 جنيهاً للكيلو، بعكس العام الماضى، الذى لم تتجاوز فيه 23 جنيهاً فى معظم الأشهر.

أوضحت التجار، أن ارتفاع سعر المنتج المستورد فى 2018، كان أحد الأسباب الرئيسية لتراجع الواردات، وذلك وقت مقارنتها بأسعار الدواجن المحلية الحية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدواجن

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/19/1163241