منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






المخابز والمطاحن تطالبان بزيادة تكاليف الإنتاج 


الأولي تطالب بـ 312 جنيها للجوال ..والثانية 690 جنيها تكلفة للطحن

تقدمت شعبتا المخابز والمطاحن بإتحاد الصناعات بمذكرتين لوزير التموين والتجارة الداخلية لزيادة تكاليف الإنتاج ,قبل تعديل المنظومة الحالية وتحويلها إلي دعم نقدي مشروط للمواطن وتحرير سعر الدقيق والقمح للمخابز والمطاحن.

قال حسن المحمدي رئيس شعبة المخابز باتحاد الصناعات، إن الشعبة رفعت مذكرة لوزير التموين علي مصيلحي الأسبوع الماضي تطالب بتعديل تكلفة انتاج الخبز إلي 312 جنيها للجوال 100 كجم بدلا من 180 جنيها حاليا.

تابع المحمدي أن الوزارة كانت قد أبلغت المخابز بالتعديل الذي سيتم في المنظومة الجديدة للخبز خلال العام المقبل و يشمل تحرير سعر الدقيق للمخابز وتحويل الدعم من دعم عدد أرغفة لكل مواطن ” 5 أرغفة يوميا” إلى قيمة مالية مشروطة بصرف خبز فقط من خلال البطاقة التموينية.

أوضح مصدر بالتموين أن النظام الجديد للدعم يشمل صرف القمح للمطاحن و الدقيق للمخابز والخبز للمواطن مستحق الدعم بالسعر الحر بما يضمن عدم تسريب الدقيق نظرا لوجود سعرين له ومن المتوقع تطبيقه في الربع الأول من العام المقبل.

قال فصيح بحيري مدير إنتاج بمطاحن شمال القاهرة ،إن الشركة تقدمات بمذكرة لزيادة تكلفة الطحن قبل تطبيق المنظومة الجديدة لتصبح 690 جنيها شاملة ضريبة القيمة المضافة بدلا من 500 جنيه في الوقت الحالي منذ أكثر من شهر ولكن لم يتم البت فيها .

تحاسب وزارة التموين والتجارة الداخلية المطاحن حاليا على أجره طحن لكل طن بـ500 جنيه تصل إلي 438 جنيها بعد تطبيق ضريبه القيمة المضافة بينما يتقاضي أصحاب المخابز 18 قرشا تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم في النظام الحالي.

أظهر تقرير رسمي أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف في اليوم لكل مواطن، ويستفيد من نظام فارق النقاط المقدر بـ10 قروش عن كل رغيف لا يتم استهلاكه ، وذلك من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية، التي يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم .

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد قامت بتعديل منظومة الخبز في أغسطس 2017 حيث اشترطت علي المخابز والمطاحن دفع تأمين لمرة واحدة بقيمة 4000 جنيه لطن القمح و4700 جنيه لطن الدقيق وقد تم تعديل الأسعار في سبتمبر الماضي لتسجل 4550 لسعر طن القمح و5425 لسعر طن الدقيق.

كتبت : دينا محمد

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/22/1163827