منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




نقص الأراضي المرفقة بـ”سوهاج” يعطل 20 طلباً استثمارياً بالمحافظة


الشندويلي: تجهيز بيانات 15 ألف فدان شاغر وغير مرفق 
علام: المحافظ يجتمع بالمستثمرين ومديري المناطق الصناعية خلال أيام 

تسبب نقص الأراضي الصناعية المرفقة بمحافظة سوهاج فى تعطيل أكثر من 20 طلبا استثماريا على المناطق الصناعية بغرب جرجا وطهطا، ما دفع المحافظة لعقد اجتماع طارئ الشهر الماضي، وخلص إلى تكليف رئيس جمعية المستثمرين بتجهيز قاعدة بيانات عن الأراض الصناعية الشاغرة و غير المرفقة لمخاطبة هيئة التنمية الصناعية لترفيقها .

وقال محمود الشندويلي رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إن أكثر من 20 مستثمرا اشتكوا تأخر تسليم الأراضي ووضعهم على قوائم انتظار التسليم منذ 6 أشهر، لحين توفير مساحات مرفقة لهم، الأمر الذي دفع الجمعية إلى عرض الأمر على المحافظ فى الاجتماع الأخير لإيجاد حل لهم.
أشار الشندويلي إلى أن المحافظ كلف الجمعية بتجهيز قاعدة بيانات بالأراضي الشاغرة غير المرفقه لعرضها على هيئة التنمية الصناعية ومطالبتها بترفيقها لتذليل كافة العقبات التي تواجه العملية الاستثمارية بالمحافظة.
أضاف أن الجمعية رصدت نحو 15 ألف فدان أراض شاغرة وغير مرفقة بمنطقة جرجا وطهطا، ويجرى حصر باقي القطع التي تسلمها المستثمرون بدون ترفيق لتضمينها إلي المذكرة التي ستقدم للمحافظة.
ذكر الشندويلي أن الجمعية خاطبت هيئة التنمية الصناعية عدة مرات قبل عرض الأمر على المحافظة لسرعة ترفيق الأراضي لحل مشكلة قوائم الانتظار، إلا أنها ردت بأن مخصصات هذا العام تكفي لترفيق الأراض التي يحتاجها المستثمرون وفق جدول زمني.
وبحسب البيان المالي للموازنة العامه لعام2018- 2019 فإن المخصصات التي أدرجت لترفيق الأراضي الصناعية بلغت 3 مليارات جنيه بزيادة 1.6 مليار جنيه عن العام الماضي.
وخصصت هيئة التنمية الصناعية لمحافظة سوهاج العام الماضي نحو 217 مليون جنيه، وزعت على 4 مناطق صناعية بالمحافظة هي طهطا وجرجا والكوثر.
وذكر الشندويلي، أن مستثمري الصعيد لم تستفيد من الأراضي التي طرحت بالمجان، لأن تكلفة تأهيلها وتوصيلها بالمرافق تتفوق على السعر العادل لها بحوالي 10 أضعاف، معتبرًا أن هذه الميزة لا تعد من الحوافز المشجعة للاستثمار مقابل نقص بعض الخدمات.
وقالت المهندسة سناء علام، إن المحافظة تتلقي إخطارات أسبوعية من هيئة التنمية الصناعية لتسليم أراضي للمستثمرين، مشيره إلى أن الأراضي المرفقة بالمحافظة محدودة للغاية.
أضافت علام لـ”البورصة” إن إجمالي عدد المصانع بمحافظة سوهاج وصل لـ786مصنعا، موزعة على 4 مناطق صناعية، وتعمل المصانع فى جميع الانشطة الصناعية مثل الصناعات الثقيلة، والأدوات الهندسية، والكهربائية، وصناعة الأخشاب.
أشارت علام إلى أن المحافظ سيعقد اجتماعا مطلع الشهر المقبل مع جميع الجهات المعنية بالعملية الاستثمارية داخل المحافظة، لمناقشة ماتم التوصل إليه فى حصر الأراضي غير المرفقة والمشكلات التي تواجه العملية الاستثمارية بالمحافظة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/23/1164087