منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



” الزراعة ” : صادرات القطاع تقترب من 5 ملايين طن للمرة الأولي


أبوستيت : إنتاج فدان الصوب يعادل انتاجية 4 أفدانة في الأراضي العادية

بلغ إجمالي الصادرات الزراعية 4.95 مليون طن من الخضروات والفاكهة حتي نهاية الأسبوع الماضي , ومن المتوقع أن تصل إلي 5 ملايين طن للمرة الأولي مع بداية العام المقبل .

وقال الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن إدارة الحجر الزراعي تسعي لفتح كافة الأسواق الأوروبية وتخفيف شروط الفحص، وفتح أسواق جديدة في أمريكا اللاتينية استغلالا للاتفاقيات التي وقعت عليها مصر , فضلا عن أسواق أستراليا ودول شرق آسيا.

أشار إلي أن الوزارة تخطط لتدريب متوسطي الإنتاجية وإقامة جمعيات تضم صغار ومتوسطي الإنتاج لزيادة قدراتهم التصديرية، وبالفعل نجحت إحدي الجمعيات بالأقصر في تصدير طماطم مجففة وعنب، لتعظيم الفائدة والقيمة المضافة وتصديرها في صورة منتجات مصنعة تحقق عائد اقتصادي إضافي .

اشاد الوزير ، بقدرات جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة فى تنفيذ 7100 صوبة محمية، التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس ,قائلا إن مشروع بهذا الحجم أقامته دول فى عشرات السنين .

وقدر الوزير انتاجية الفدان في مشروع الصوب الزراعية بـ 4 أضعاف الفدان المنزرع بالطريقة التقليدية , ويتضمن المشروع إنتاج التقاوى للخضروات المنزرعة بالتعاون والاستعانة بالخبراء لإنتاج تقاوى محلية بأسعار مناسبة .

أشار إلى أن القطاع الخاص يستورد بنحو 250 مليون دولار تقاوى سنويا، وانتاجها محليا يوفر تلك المبالغ ويحد من تحكم التجار في اسعارها على حساب المستهلك.

اضاف ان مركز البحوث الزراعية قام بتسجيل وإنتاج أصناف وهجن جديدة من الأرز والذرة مبكرة النضج والقمح المقاوم للصداء ,كذلك عباد الشمس إضافة إلى إنتاج تقاوي الأساس للمحاصيل الحقلية المختلفة كما تم أيضاً استنباط وتسجيل عدد 17 صنفا من الخضر والموالح والزيتون.

أوضح أن المركز أنشأ 370 حقلا تعليميا لزراعة القمح، واستصلاح وزراعة 154 فدانا بمحطة بحوث توشكى , كما تم توفير بذور منتقاه من القطن واستنباط أصناف جديدة تتحمل الجفاف وعالية الإنتاج , فضلا عن إنتاج تقاوي للمحاصيل الاستيراتيجية مقاومة للإجهاد البيئي .

تابع أن المركز أنشأ 764 حقلا إرشاديا و475 زيارة حقلية لنشر الأساليب الحديثة في الزراعة وحصل علي 20 شهادة اعتماد طبقاً لمتطلبات المواصفات أيزو 17025 لاعتماد المعامل.

وقال الوزير إن مركز بحوث الصحراء قام بتوزيع 10 آلاف شتلة زيتون بالمجان وتوفير البديل المحلي لمعدات تحلية المياه بنسبة 70 % , موضحا أن معهد بحوث صحة الحيوان, أصدر 25 ترخياص لمنشآت تصدير أسماك وقام بالتأمين علي الماشية بقيمة 59 مليون جنيه .

أضاف أن قطاع الإنتاج الحيواني بالوزارة قام بتنظيم حملات للتحصين ضد الحمى القلاعية وتم عمل حملتين بإجمالي أعداد 4.5 مليون رأس من الأبقار, و 2.4 من الجاموس و700 ألف رأس من الضأن .

وشدد الوزير علي زيادة حجم الإنتاج من الاستزراع السمكي الي 1.8 1.8 مليون طن بمردود اقتصادي يقترب من 30 مليار جنيه , كما تم توفير الإصباعيات السمكية للاستهلاك المحلي بإجمالي إيرادات بلغت 13.6 مليون جنيه

أشار إلي أن الوزارة أنتجت 3350 طن أعلاف أسماك وساهمت في تطوير بحيرة البرلس بتكلفة 1.8 مليون جنيه والمشاركة في تطوير بحيرة المنزلة وإدكو ومريوط والبردويل وقارون وناصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2018/12/23/1164119