منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«الزراعة» تُكافح القوارض في 1.23 مليون فدان بـ17 محافظة


«الفأر» يأكل سنبلة ويتلف 50 أخرى .. والعلاج بـ«فوسفيد الزنك»

تُجهز وزارة الزراعة خطة لمكافحة القوارض في مساحات زراعية تصل إلى 1.2 مليون فدان، في 17 محافظة مختلفة.

قال ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن وزارة الزراعة وضعت خطة لمتابعة الكثافة العددية للفئران، والخسائر التى تُسببها للمحاصيل المختلفة.

أوضح السباعي، أن الخطة تستلزم توفير المبيدات اللازمة للمكافحة حسب الزمام المنزرع في كل محافظة، وخاصة في أراضي محصول القمح كونه أحد أهم المحاصيل الزراعية التي تتأثر بالقوارض.

أضاف أن الوزارة تستهدف مكافحة القوارض على مساحات تصل إلى 1.2 مليون فدان في 17 محافظة أبرزها (البحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، والشرقية، وبورسعيد، والسويس، والمنوفية، والقليوبية).

ذكر: «يتم تنفيذ 3 حملات جماعية لمكافحة الفئران عقب حصاد المحاصيل الصيفية، وعقب حصاد المحاصيل الشتوية، بخلاف عمليات الصيانة المستمرة للمحاصيل القائمة بالمبيدات المتوفرة في كل محافظة».

تابع: «يتم حاليًا حصر مناطق بؤر الإصابة بالقوارض، للقضاء عليها، وفي العادة يتم الحصر عقب انتهاء الموسم الزراعي»، والعلاج باستخدام طعم فوسفيد الزنك».

قالت مصادر في وزارة الزراعة، إن تكاليف العلاج ضد القوارض أصبح مكلفًا بعد تحرير أسعار الصرف، للاعتماد على توفير بعض مستلزمات العمل عبر الاستيراد.

أوضحت المصادر، أن تكلفة العلاج قبل تحرير أسعار الصرف كانت تتراوح بين 2 و2.5 مليون جنيه، وتضاعفت حاليًا بعد ارتفاع تكاليف العمل.

تبلغ فترة حمل الفأر 21 يوماً، وتلد الأنثى 42 صغيراً في العام، ترتفع إلى ما يزيد على 80 فأراً للأنثى المتسلقة، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند عمر 45 يوماً.

تابعت: «الفأر يأكل سنبلة واحدة من القمح، لكنه يقضي على 50 سنبلة أخرى في عملية القرض لتهيئة أسنانه، ومن ثم بدأ بالأكل».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/01/01/1166722