منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سى آى كابيتال” تقتنص إدارة 4 طروحات لشركات خاصة فى البورصة  


بدران: تقديم طلب الترخيص لشركة تمويل عقارى.. وتفعيل “التخصيم” عبر “كوربليس” العام الجارى
محفظة التمويلات تتجاوز 7 مليارات جنيه بنهاية العام الماضى
التوسع خارجياً ليس فى الخطط قصيرة الأجل ولن نغامر بمعدلات النمو الحالية
جوهر: ترقب هدوء تذبذبات الأسواق ولن ندير أول طرح فى 2019
مشاركة الهيئة وبنوك استثمار أخرى في وضع دليل الطروحات الخاصة
تنفيذ صفقة استحواذ لشركة إقليمية فى مجال السلع على أخرى مصرية خلال شهرين

تعمل شركة “سى آى كابيتال” للترويج وتغطية الاكتتاب على إدارة 4 طروحات، خاصة فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبل.
قال هشام جوهر العضو المنتدب للشركة، إن العام الجارى يشهد إدارة طرح شركتين على الأقل من الشركات الأربعة، رافضاً الكشف عن تفاصيل الطروحات.
وأوضح جوهر، أن البورصة تمر بموجة تذبذبات بسبب ظروف الأسواق الناشئة، ويجب انتظار استقرار الأوضاع قبل بدء الطروحات، ولن ندير أول طرح فى البورصة العام الجارى.
وقال حازم بدران الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة “سى آى كابيتال القابضة”، إن حجم الشركة نما بصورة كبيرة خلال آخر 3 سنوات، وارتفعت القاعدة الرأسمالية للشركة لأكثر من 2.5 مليار جنيه، كما ارتفعت حجم محفظة التمويل لأكثر من 7 مليارات جنيه، وزاد حجم أعمال الشركة بنحو 100% فى 2017، وبنسبة 70% خلال 2018.
وكشف بدران عن تقدم “سى آى كابيتال للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة، شركة تمويل عقارى، كأبرز توسعات الشركة خلال 2019، مشيراً إلى أن الشركة تنظر جميع الفرص الممكنة للتوسع فى الأنشطة المالية سواء عبر الاستحواذ أو التأسيس وفقاً لكل فرصة،

وقال: “لدينا تاريخ قوي في الاستحواذات في المجال المالى بدءاً من كوربليس على 3 مراحل و”ريفى”، إلا أن التوسعات الجديدة يجب أن تكون متوافقة مع الأنشطة الحالية التى تعمل بها الشركة.
وأوضح أن نشاط التخصيم سيتم تفعيله خلال العام الجارى، عبر “كوربليس”، ضمن الرخص المجمعة التى وفرتها الهيئة العامة للرقابة المالية العام الماضى، وأنشطة الشركة مقسمة بين أنشطة الأفراد عبر شركة “ريفى للتمويل متناهى الصغر”، والمؤسسات عبر “كوربليس”.
وقال إن الشركة مازالت تدرس المتغيرات المحيطة ببيئة أنشطة الدفع الإليكترونى والتمويل الاستهلاكى، ودور المنتجين والبنوك فى المستقبل في ظل التغيرات التى تجرى فى القطاع.
واستطرد، أنه رغم النمو الكبير فى التأجير التمويلى خلال السنوات الخمس الماضية، إلا أن الشركة تدرس المتغيرات المحيطة به، فى ظل توقعات بأن يتغير شكل القطاع خلال العامين المقبلين، خاصةً وأن نسب اختراق القطاع مازالت منخفضة.
وكشف بدران، عن اقتراب إجراء توريق جديد لمحفظة شركة “كوربليس للتأجير التمويلى”، وتوقع بدران أن تكون 2019 عام قوى فى الطروحات رغم وجود بعض الضبابية فى الاقتصاد العالمى، حيث تعمل الشركة على إدارة 4 طروحات.

وأشار إلى أن الشركة قامت بعمل الطرح الثانى من “بنك قطر الأهلى” بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال 2018، بالإضافة إلى إدارة طرح “سى آى كابيتال القابضة” فى بداية العام الماضى بقيمة 1.7 مليار جنيه، فى البورصة المصرية، فضلاً عن زيادة رأسمال “بالم هيلز” بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى العمل كمستشار البائع فى صفقة تخارج “أوراسكوم للتنمية” من فندق “أزور” الشهر الماضى، كما شاركت الشركة ضمن فريق طرح حصة من شركة السيارات العالمية “استون مارتن” فى بورصة لندن بقيمة مليار دولار.
وأكد بدران، أن الشركة تركز على الأسواق الناشئة والمبتدئة فى الفترة المقبلة كخطوة للتوسع لنشاط بنوك الاستثمار، مشيراً إلى وجود أفكار حالياً للتوسع، إلا أن ضبابية الأسواق العالمية تحول دون اتخاذ خطوات جدية بالاستثمار فى الوقت الراهن.
من جانبه، قال جوهر إنه خلال شهرين سيتم تنفيذ صفقة استحواذ شركة إقليمية برؤوس أموال مصرية تعمل فى مجال السلع، على أحد الشركات المحلية بالكامل، لتكملة أنشطتها الأفقية، وستعمل “سى آى كابيتال” كمستشار الطرف البائع، فضلاً عن وجود 3 أو 4 صفقات استحواذ.
وقال إن الشركة تنتظر هدوء السوق بعد المشكلات الأخيرة فى الطروحات، لبدء طرح الشركات وعلى الأقل شركتين خلال العام الجارى.
أضاف جوهر، أنه كممثل لبنك استثمار “سى آى كابيتال”، بالإضافة إلى عدد من بنوك الاستثمار الأخرى، تناقش حالياً مع الهيئة العامة للرقابة المالية وضع دليل للطروحات الخاصة، والتى لم تكن منظمة من قبل، مؤكداً ان ما يجري إقتراحه لن يكون له أى تأثير سلبى على إجراءات الطرح، إلا أنه سيمكن الرقيب من متابعة الطروحات الخاصة من البداية وأثناء إجراءات الطرح، “والممارسات العالمية تتبع نفس النموذج الذى يجرى إعداده حالياً”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/01/14/1169272