منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الغرف التجارية”: التجارة البينية فى الدول العربية لا تتجاوز 10%


قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرفة التجارية، إن اتفاقية التيسير العربية خطوة نحو اتحاد جمركى، لكن مازالت هناك غير جمركية تعرقل التجارة البينية بين الدول العربية، وتفتح الباب أمام صادرات العالم للسوق العربية.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها “الوكيل” فى منتدى القطاع الخاص العربى، والذى تجرى فعالياته بالعاصمة اللبنانية بيروت، فى الفترة من 16 -17 يناير الجارى.

أشار إلى أن حجم التجارة العربية البينية ضعيفة لا تتجاوز 10% من تجارتنا العالمية، مقارنة بأكثر من 60% فى الاتحاد الأوروبى، لافتًا إلى أهمية تكامل الصناعات بين الدول العربية لرفع تنافسيتها.

أشار إلى أن حجم الاستثمارات البينية مازالت محدودة فى فالوطن العربى، الذى استثمر أكثر من 23.150 مليار دولار خارج الوطن العربى فى 2017، لتتجاوز جملة استثماراته الخارجية المتراكمة أكثر من 14 تريليون دولار.

دعا إلى الاهتمام بريادة القطاع الخاص العربى، سواء منفرداً، أو فى شراكة مع الحكومات، لتنمية التبادلين التجارى والاستثمارى وإعادة الإعمار، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية والتمويلية.

دعا الوكيل، إلى حضور المؤتمر الاستثمارى الرابع بالقاهرة فى الفترة من 2 الى 4 مارس المقبل، الذي يقام تحت شعار “معاً إلى أفريقيا”، والذى يتواكب مع اجتماعات الجمعيات العمومية لاتحادات الغرف الأفريقية والإسلامية والمتوسطية لتنمية تعاوننا الثلاثى لنشر النماء والتنمية فى جميع ربوع الوطن العربى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/01/16/1170259