خدمات المواقع تتنوع بين عرض المنتجات والتسويق وإصدار تقارير عن السوق


«زيلو» الأكبر على مستوى العالم ويسجل 32 مليون زيارة شهريًا
باتت محركات البحث الإلكترونية العقارية تستحوذ على جزء كبير من السوق المحلية والعالمية، وتتميز عن مثيلتها من أنماط التسويق الإلكترونى، مثل مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الرسمية للشركات، فى أنها توفر قاعدة بيانات متنوعة لاحتياجات المستهلكين، كما ترصد توجهات العرض والطلب ، وتعمل بعضها كمنصات بحثية وتصدر تقارير تزود المستثمرين والمستهلكين بمستجدات اﻷسواق العقارية، ومن بينها منصات جوميز، وعقار ماب ،وأوليكس، وبروبرتى فايندر.
ورصدت «البورصة» أهم محركات البحث العقارية إقليمياً وعالمياً ودورها فى التسويق وتتيح للمستثمرين منصات تعرض منتجاتهم المتنوعة وفقا للمستهلكين المستهدفين .
ويعد محرك البحث العقارى «زيلو»، الأكبر على مستوى العالم والأكثر شهرة،و يسجل 32 مليون زيارة شهريًا، تم تدشينه عام 2006 فى شركة مايكروسوفت، وتمتلك المنصة قاعدة بيانات عقارية تقدر بحوالى 110 ملايين منزل موزعين حول الولايات المتحدة الأمريكية.
أما منصة تروليا، يعد محرك البحث الثانى عالميًا، وهو المنافس الرئيس لموقع زيلو، ويعمل كبوابة إلكترونية توفر خدمات متعددة للمستثمرين والمستهلكين، تم تدشينه عام 2004، وقدمت شركة زيلو عرضا لشرائه فى يوليو 2014 بقيمة 3.5 مليار دولار.
ويتبع محرك البحث العقارى «ريال تور» شركة Move Inc., المتخصصة فى تقديم الخدمات العقارية عبر الإنترنت ، التى تزود الأشخاص بالمعلومات التى يحتاجونها للعثور على منزل، وترشد المستهلكين لاتخاذ قرارات شراء المنازل الذكية وبيعها وتأجيرها عن طريق الاستفادة من خدماتها الإلكترونية المتعددة فى تطبيقات المحمول والكمبيوتر، كما تقدم المنصة إرشادات لاتجاهات السوق، والخدمة الخبرية عبر مقاطع الفيديو المصورة.
أما محرك البحث العقارى «هومز» فيحتل المرتبة الرابعة عالميًا من حيث الشهرة والشعبية، تأسس عام 1993، ويتلقى أكثر من 12 مليون زيارة شهرية.
وتتبع منصة «ياهو هومز» ، محرك البحث الشهير “ياهو”، وتقدم خدمات إخبارية عن العقارات، ودراسات إحصائية، بجانب خدمة عرض العقارات للإيجار أو البيع.
وتقدم «جاست بروبيرتي»، خدماتها العقارية فى منطقة الشرق الأوسط ويوفر وصفًا تفصيليًا مصورًا عن كل عقار يعرضه، وتتوسع المنصة بمعدل لافت للانتباه فى منطقة الخليج، خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة.
منصة «بروبيرتى فايندر»، محرك بحث عقارى نطاق عمله منطقة الشرق الأوسط، ويقدم قاعدة بيانات لمجموعة من اﻷسواق العربية من بينها مصر، واﻹمارات، والسعودية،والبحرين، والمغرب، ويستخدم المنصة مليون مستخدم، وسبعة ملايين زيارة شهرية.
منصة «إير بى إن بى» محرك البحث العقارى الأكثر نموا فى العالم الآن، توفر المنصة قاعدة بيانات عن العقارات المعروضة للإيجار، ويعرض عليها أكثر من 1.5 مليون عقار ، تم تدشين المنصة عام 2008 ، وتمكنت من التوسع فى فترة قياسية لتغطى معظم المناطق المأهولة حول العالم.
وتشمل المنصات «بروبيرتى واير»، و»وورلد بروبيرتى جورنال»، و»ريدفين»، وهو محرك بحث عقارى أمريكى ، يقدم قاعدة بيانات وخدمات وساطة عقارية ويختلف قليلا عن زيلو وتروليا، إذ لا يعتمد فى عوائده على موارد الإعلانات، ولكنه يحصل عمولات من المشترين والبائعين بعد إتمام الصفقات.
وتعد منصة «أوليكس»، محرك بحث مختص بالإعلانات المُبوبة، يقدم قاعدة بيانات عن العقارات فى مصر والشرق اﻷوسط، ويعرض تقارير ودراسات عن توجهات المستهلكين من حيث العرض والطلب العقارى. أما «جوميز « محرك بحث شهير فى منطقة الشرق اﻷوسط، يوفر قاعدة بيانات عن العقارات ومواقعها، كما يوفر حسابات للمستخدمين تمكنهم من تسجيل فلاتر البحث، وتسمح لهم باستقبال التنبيهات والعديد من الخدمات، كما يعرض تقارير ودراسات ترصد توجهات العرض والطلب لدى المستهلكين ، ويهتم الموقع بأربعة أسواق من بينها مصر واﻹمارات والسعودية والكويت.
وأطلق محرك البحث العقارى «لامودى» فى أكتوبر 2013 من قبل شركة»روكيت إنترنت» الألمانية، ويوفر قاعدة بيانات عن 34 سوق عقاريا، وتركز على اﻷسواق الناشئة فى الشرق اﻷوسط وأفريقيا وأمريكيا الجنوبية، وتعمل على تحفيز الوكالات العقارية أو مالك العقار على إضافة عقاراتهم للمنصّة.
وقبل سنوات أطلق محرك البحث العقارى «عقار ماب»، ،ويقدم خدمات عقارية للمستهلكين والمستثمرين، من خلال بيانات تفصيلية بالصور ومقاطع الفيديو، ويزور الموقع أكثر من مليون زائر شهريًا، يشاهدون ما يقرب من 50 ألف عقار معروض للبيع وللإيجار،كما أصدرت عقارماب فى 2012 “مؤشر عقار ماب مصر” وهو أداة تمكن المتعاملين مع العقار من استخدامها لتقييم الوضع العام للقطاع العقارى المصرى، و يتم حساب قيمة المؤشر باستخدام مجموعة من المعادلات المبنية على أرقام وإحصائيات دقيقة تم من المحرك ومن جهات معتمدة.
وتختص منصة ”أوكشن» بإجراء المزادات العقارية عبر الإنترنت، لمنتجات عقارية مختلفة تجارية وسكنية.
وتتبع «منصة“ سى بى أر إى، محرك بحث عقارى، تمتلكه شركة الإستشارات العقارية الشهيرة سى بى أر إى، وتعرض الدراسات الصادرة عن الشركة المعنية بتحلل أداء الأسواق العقارية وتتنبأ بتوجهات السوق المستقبلية.
ويعتبر «ريماكس»، من أقوى محركات البحث العقارية التى تقدم قاعدة بيانات ممتدة من العقارات فى أمريكا وأوروبا، كما تقدم خدمات وساطة عقارية على الإنترنت لتمكين الملاك والمشترين من تحقيق أفضل النتائج .
ويستهدف موقع «تسكين « نشر مفهوم السكن المشترك فى العالم العربى والشرق اﻷوسط، ويوفر قاعدة بيانات لمواقع وأسعار الوحدات السكنية والتجارية المشتركة، ويساعد الباحثين عن أماكن للعمل المشترك كاﻷطباء الباحثين عن عيادات مشتركة أو المستقلين الذين يبحثون عن شركاء يعملون معهم فى ساعات معينه من اليوم.
أما منصة «زاهب» ، محرك بحث عقارى أطلقتها العلامة التجارية زاهب السعودية لتقنيات المعلومات والهواتف المحمولة، تهتم المنصة بتوفير قاعدية بيانات عقارية فى منطقة الشرق اﻷوسط ولا يحصل الموقع على أى عمولات تجارية من عمليات البيع والشراء.

 

 

كتب: وليد فاروق

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/01/29/1172663