منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





أهم مؤشرات السوق العقارى واتجاهات الطلب


عبدالفتاح : 22 مليار جنيه مبيعات «عقار ماب» بمشروعات عقارية فى 2018 وتراجع الطلب %7.66
بروبرتى فايندر: زيادة اﻹقبال على الشقق بنسبة %55.4 والفيلات بنسبة %17.5 العام الماضى
أوليكس: إقبال عملاء الخارج على أكتوبر والتجمع الخامس
أظهرت شركة «بروبرتى فايندر» المتخصصة فى التسويق العقارى الإلكترونى فى تقريرها السنوى لحركة العرض والطلب فى السوق العقارى المصرى 2018 وشهد القطاع وفقاً للتقرير رواجاً بفعل ضخ شركات التطوير العقارى استثمارات جديدة فى مشروعات عمرانية متنوعة خلال العام الماضى.
كشف التقرير عن وجود فجوة بين العرض والطلب ﻷنواع العقارات فى مصر خلال عام 2018، حيث استحوذت الوحدات السكنية «الشقق» على الحصة الأكبر من العرض بنسبة %44.5، ونسبة %55.4 للطلب واستحوذت الفيلات على المرتبة الثانية بنسبة %22.4 للعرض، مقابل %17.5 بالنسبة للطلب، بنسبة %4.9 زيادة فى العرض عن الطلب.
واستحوذت الشاليهات على نسبة %11 من العرض، و%16.8 من الطلب، فى حين جاءت الوحدات التجارية فى المرتبة الرابعة بنسبة %5.2 فى قائمة أكثر أنواع العقارات عرضًا، يليها «التاون هاوس» بنسبة %4.8 فى المرتبة الخامسة والأخيرة بينما شكل التاون هاوس، وشقق الدوبلكس، والوحدات التجارية أقل من %9 من الطلب.
أشار التقرير إلى انخفاض الطلب عن المعروض فى الفيلات والشاليهات والمنازل الدوبلكس والوحدات التجارية، حيث سجل العرض فى الفيلات نسبة %4.9 تفوقًا عن الطلب، وفى الوحدات التجارية بنسبة %3.2 وتفوقت نسبة العرض عن الطلب فى المنازل الدوبلكس والشاليهات بنسبة %1.7.
ورصد التقرير حالة من التباين فى مؤشرات العرض والطلب بالنسبة ﻷسعار العقارات، فاستحوذت عقارات الفئة السعرية 4 ملايين وأكثر على الحصة اﻷكبر من المعروض بنسبة %26.9، وجاءت عقارات الفئة السعرية من 2 إلى 4 ملايين على المرتبة الثانية بنسبة %21 من إجمالى عمليات العرض، واحتلت عقارات الفئة السعرية اﻷقل من 500 ألف جنيه على المرتبة الثالثة بنسبة %19، تلتها عقارات الفئة السعرية من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه على المرتبة الرابعة بنسبة %18.20، واستحوذت عقارات الفئة السعرية من مليون إلى 2 مليون على المرتبة الخامسة بنسبة %14.60.
وشكل الطلب على الفئة السعرية من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه على المرتبة اﻷولى نسبة %31.40، وجاء الطلب على عقارات الفئة السعرية أقل من 500 ألف على المرتبة الثانية بنسبة %24.20، وبلغ الطلب على عقارات الفئة السعرية أكثر من 4 ملايين على المرتبة الثالثة بنسبة %15.60، واستحوذ الطلب على عقارات الفئة السعرية من مليون إلى 2 مليون على المرتبة الرابعة بنسبة %14.70، وشهد الطلب على عقارات الفئة السعرية من 2 مليون إلى 4 ملايين على المرتبة اﻷخيرة بنسبة %14.
كشف التقرير وجود تفاوت كبير بين العرض والطلب فى الوحدات السكنية بنسبة تتجاوز %50 لصالح الطلب؛ وفجوة أيضا فى الفئات السعرية المعروضة والمطلوبة، حيث يعتبر الطلب أعلى بنسبة %3 من العرض على الأسعار الأقل من 500 ألف جنيه والأسعار من 2 مليون جنيه إلى 4 ملايين جنيه، فى حين كان الطلب أعلى من العرض بنسبة %4 للفئات السعرية من مليون إلى 2 مليون جنيه.
وتجاوز العرض عن الطلب بنسبة %10 للفئات السعرية أعلى من 4 ملايين جنيه، أما بالنسبة للفئات السعرية من 500 ألف إلى مليون جنيه، فإن العرض والطلب جاء متساويًا.
وأظهر التقرير معدل العرض والطلب على أسعار الفيلات خلال عام 2018، حيث تساوى العرض والطلب تقريباً على الفئة السعرية 50 ألف جنيه بنسبة زيادة للعرض %2، والفئة السعرية 4 ملايين جنيه أو أكثر بنسبة زيادة %2 على الطلب.
كما رصد التقرير وجود عجز فى المعروض بنسبة %17 على الفئة السعرية من 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه، وزيادة فى العرض بنسبة %5 على الشريحة من مليون إلى 2 مليون جنيه، فى حين يزيد العرض عن الطلب بنسبة %12 للفئة السعرية من 2 مليون إلى 4 ملايين جنيه.
ورصد التقرير العرض والطلب على الوحدات اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ، حيث تساوى اﻟﻌﺮض واﻟﻄﻠﺐ بالنسبة للفئة السعرية من 2 مليون إلى 4 ملايين، واختلف بفارق %1 بين العرض والطلب على الفئة السعرية من مليون إلى 2 مليون جنيه.
وأوضح التقرير وجود فجوة واضحة فى الأسعار الأقل من 500 ألف جنيه، حيث يقل العرض عن الطلب بنسبة %7 و%5 للمعدل 4 ملايين جنيه أو أكثر، بينما ارتفع العرض بنسبة %3 للفئة السعرية من 50 ألف جنيه إلى مليون جنيه.
وأظهر التقرير اﻷولى لمؤشر «عقارب ماب» انخفاض الطلب على العقارات خلال عام 2018 بنسبة %7.66 عن العام الماضى، وكان الطلب قد حقق أعلى معدل شهرى بنسبة %13 خلال شهر يونيو من العام الماضى.
كما نشرت منصة «أوليكس» تقريرا فى نهاية عام 2018 ، يرصد اهتمامات المستهلكين من الخارج بقطاع العقارات المصرى واستقبلت المنصة 9.5 مليون زيارة من دول الخليج بحثاً عن فرص للاستثمار فى قطاع العقارات .
وأظهرت البيانات إقبال العملاء من خارج مصر بشكل كبير على مناطق السادس من أكتوبر، مدينة نصر، التجمع الخامس، المعادي، الشيخ زايد بشكل أكبر عن باقية المناطق، وأنّ الشقق استحوذت على أكبر نسبة من البحوث بينما جاء البحث عن الأراضى للبناء فى المرتبة الثانية تليها الفيلات والوحدات التجارية ثم الشاليهات المصيفية.
أوضح التقرير أكثر 5 فئات سعرية بحثاً من قبل المستهلكين، حيث استحوذت العقارات التى يبلغ سعرها مليون جنيه فى المرتبة الأولى، بأكثر من 2.5 مليون مستهلك، ووصل عدد الاستفسارات بين المستهلكين حول هذه الفئة إلى 43 مليون استفسار، وجاء فى المرتبة الثانية العقارات التى تبلغ قيمتها 2 مليون جنيه، حيث وصل عدد المستهلكين الباحثين عن هذه الفئة السعرية، إلى 350 ألف مستهلك، فيما بلغ عدد الاستفسارات بين المستهلكين 494 ألف استفسار.
وفى المرتبة الثالثه جاءت العقارات التى تبلغ قيمتها 3 ملايين جنيه، بحيث وصل عدد المهتمين بهذه الفئة إلى 219 ألف مستهلك، بينما جاء فى المرتبة الرابعة الفئة السعرية 4 ملايين جنيه، إذ وصل عدد المهتمين إلى 106 ألف مستهلك، وجاء فى المرتبة الخامسة الفئة السعرية 5 مليون جنيه، بإجمالى 60 ألف مستهلك.
وحقق التسويق العقارى فى مصر عبر الإنترنت معدلات نمو متزايدة خلال السنوات الماضية، بفعل إقبال المستهلكين على التسوق عبر شبكة الإنترنت، وخاصة المصريون بالخارج، إذ يعتبروا المحرك الأساسى، والقوة الفاعلة فى سوق العقارات المصرية.
قال أحمد عبدالفتاح، مدير تطوير اﻷعمال لشركة «عقار ماب»، محرك البحث العقارى، إن التسويق الإلكترونى وسيلة الشركات لبيع مشروعاتها، وجذب فئات من المستهلكين، وتعد أكثر الأنماط تأثير عن طرق التسويق العقارى التقليدية.
أوضح أن التسويق العقارى الإلكترونى يتميز بانخفاض تكلفته عن الأنماط التسويقية الأخرى ويستهدف أكثر عميل محتمل، بالإضافة لقدرته على الوصول للمصريين بالخارج، وهم اﻷكثر فاعلية فى السوق العقارية فى الفترة الحالية.
وأشار إلى أن محركات البحث العقارية مثل «عقار ماب» توفر للمستهلك قاعدة بيانات عن المشروعات العقارية المتنوعة والمختلفة، من خلال عرض معلومات كاملة عن المشروع أو الوحدات العقارية.
لفت إلى ارتفاع معدلات بيع الشركات العقارية عبر التسويق الإلكترونى، وسجلت مبيعات منصة «عقارب ماب» 22 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل بيع أكثر من 20 ألف وحدة سكنية، مقابل 15 مليار خلال عام 2017.
وأطلقت «عقار ماب» فى 2018 أحدث خدماتها الرقمية، والتى تسمح للأفراد بحجز الوحدات العقارية فى المشروعات الجديدة، مع إمكانية دفع رسوم الحجز عبر الإنترنت وساعدت الخدمة فى بيع وحدات المرحلة اﻷولى من مشروع «ميد تاون كوندو» بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال 12 ساعة ﻷكثر من 2000 مستثمر، والذى قامت بتنفيذه «شركة بتر هوم للتطوير العقارى».
وقد طبقت هذه الخدمة ثلاث مرات خلال العام الماضى لثلاث شركات هم بترهوم، زيزينيا المستقبل، أزادى.
كما طرحت الشركة خدمة عقارب ماب إكسبو وهو عبارة عن معرض عقارى أون لاين مصحوبًا بتخفيضات على المنتجات العقارية تراوحت بين %5 و8 من قبل الشركات العقارية المشاركة والتى من بينها معمار المرشدى، وماونتن فيو، وأركو، والشرقيون للتنمية العقارية.
لفت إلى زيادة الطلب على العقارات عبر التسويق اﻹلكترونى، مما دفع شركات التطوير العقارى لزيادة ميزاينتها للتسويق اﻹلكترونى.
أشار عبد الفتاح إلى أن عدد زوار محرك بحث عقارب ماب خلال عام 2018 حقق 24 مليون زيارة، بمعدل 2 مليون زائر شهريًا، ويتولى المحرك بالتسويق للعديد من شركات التطوير والتسويق العقارى، مثل ريل مارك و معمار المرشدى ونيكست هوم، والصفوة، الداو هايتس ،أركو، ومضة كابيتال الإماراتية وكيسب فيتشر الكويتية، كما تمتلك الشركات تعاقدات لمنتجات عقارية مختلفة إسكنية وسياحية تجارية فى العاصمة اﻹدارية والقاهرة الجديدة والمعادى ومدينة 6 أكتوبر، والعبور، والغردقة والساحل الشمالى والأسكندرية.
قال محمد حماد، المدير التنفيذى لشركة «بروبرتى فايندر»، إن مصر سوقاً مهما بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعتبر قطاع العقارات أبرز القطاعات الاستثمارية فى مجال التجارة الإلكترونية.
وألمح إلى أن منصة «بروبرتى فايندر» تعرض للمستهلكين باقة متنوعة من المنتجات العقارية، وتزود المستثمرين بتقارير إحصائية لتوجهات العرض والطلب فى الأسواق العقارية، لتصميم منتجات تتلاءم مع احتياجات السوق المصرية.
أوضح أن منصة «بروبرتى فايندر» لاتستهدف تطبيق خدمة الدفع الالكترونى وأن دورها يقتصر على توفير بيانات كاملة عن المشروعات للمستهلكين،فالمستهلك المصرى لايفضل الدفع اﻹلكترونى ويعتبره مخاطرة .
وأشار إلى أن بروبرتى تمتلك تعاقدات تسويقية لمنتجات وشركات عقارية متعددة، ومن بينها العاصمة اﻹدارية،والقاهرة الجديدة والمعادى وأكتوبر، والشيخ زايد، ومدينة بدر، والشروق والغردقة، والعين السخنة والساحل الشمالى.

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2325.42 0.4%   9.16
14329.11 %   91.67
11493.87 -0.24%   -27.51
3360.49 0.28%   9.38

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/01/29/1172690