efghermes.com efghermes.com efghermes.com

مستشار الاتحاد الإفريقى : دول القارة تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد

موضوعات متعلقة

أكدت السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي أن الدول الإفريقية تتطلع لدفع وتعزيز التعاون مع مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد والتي سيتسلمها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى العاشر من شهر فبراير الجاري.

وشددت نجم فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على أهمية تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي المقبلة لأول مرة منذ ما يقرب من خمسة وعشرين عاما ، وللمرة الأولى من نوعها بعد تحول منظمة الوحدة الإفريقية إلى الاتحاد الإفريقي.

وأوضحت أن مصر تسعى لتحقيق المزيد من الاندماج مع الدول الإفريقية فى مجالات عديدة وخاصة فيما يتعلق بالاقتصاد والتجارة بخلاف مكافحة الإرهاب.

وحول أهم البنود التي سيتم مناقشتها خلال أعمال القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي التى ستعقد يومى العاشر والحادى عشر من الشهر الجاري بأديس أبابا؛ قالت السفيرة نميرة نجم إن هناك عددا من البنود والمقترحات التي من المقرر بحثها خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي والتى ستنعقد يومي السابع والثامن من فبراير الجاري وخلال أعمال القمة وعلى راسها متابعة عملية إصلاح الاتحاد الإفريقي ، بالإضافة الى البنود المتعلقة بالسلم والأمن فى القارة.

وأضافت أن القمة المقبلة ستتركز على قضايا الهجرة والتشرد حيث تم اختيار موضوع “اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري فى إفريقيا” كعنوان للقمة فى دورتها المقبلة نظرا لأهميته لافتة إلى أنه سيتم كذلك بحث موضوعات هامة ومن بينها تمكين المرأة واستكمال الإجراءات الخاصة بجواز السفر الإفريقي واتفاقية التجارة الحرة الإفريقية وحرية التنقل.

وقالت السفيرة نميرة نجم إن مصر تضع من بين أولويات رئاستها للاتحاد الإفريقي موضوعات هامة من بينها الإنذار المبكر للنزاعات والعمل على تفعيل مبادرة “إسكات البنادق” فى إفريقيا؛ مشيرة إلى أن الموضوع الأساسي يتعلق بالسلم والأمن وهو مرتبط بالهجرة غير الشرعية وعملية الإصلاح.

وأوضحت أن المبادرات والمقترحات قد تم مناقشتها خلال اجتماعات المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الإفريقي والتى عقدت يومى الخامس عشر والسادس عشر من يناير الماضي قبل أن ترفع إلى المجلس التنفيذي ؛ لافتة إلى أن المبادرات يتم اتخاذها بالتنسيق بين جميع البلدان الأعضاء بالاتحاد الإفريقي.

وحول استعادة مصر لدورها فى القارة الإفريقية ؛ قالت المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي إن عودة مصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى بقوة في هذه المرحلة ، هامة للغاية لا سيما فى ظل ما لدى مصر من خبرات وإمكانات يمكن الاستفادة منها فى القارة الأفريقية؛ مشيرة إلى الجهود التي بذلتها مصر برئاسة الرئيس السيسى خلال السنوات الماضية لاستعادة وتعزيز العلاقات مع البلدان الأفريقية.

وفيما يخص الدور الذي تقوم به مصر برئاسة السيسى في إفريقيا ؛ قالت السفيرة نميرة نجم إن استعادة مصر لدورها فى القارة أمر بالغ الأهمية لاسيما في ظل التنوع في قدرات الدول الأفريقية ، ومصر ينظر إليها باعتبارها دولة متقدمة وبها قدرات يمكن الاستفادة منها.

وأوضحت أن الدولة التي تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي تحدد أولوياتها خلال فترة الرئاسة، لكن فيما يتعلق بوجهة نظر الاتحاد فإنه من المهم أن تصب تلك الأولويات في التكامل الأفريقي والتقارب بين الدول الإفريقية وخاصة في مجالات التنمية والاقتصاد والتجارة والزراعة.

المصدر / أ ش أ

موضوعات متعلقة

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.