منطقة إعلانية





باكستان تعتزم جمع 500 مليون دولار من مواطنيها المغتربين في مارس


قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن باكستان سوف تجمع 500 مليون دولار في مارس المقبل من خلال إنشاء صندوق يستهدف مواطنيها الذين يعيشون في الخارج حيث يسعى ثاني أكبر اقتصاد في جنوب آسيا إلى الاستثمار بعد تجنب أزمة في ميزان المدفوعات.

وقال هارون شريف، رئيس مجلس الاستثمار، إن الحكومة سوف تطلب من المواطنين الباكستانيين الذين يعيشون في الخارج الاستثمار في الصندوق الذي يديره مجلس الاستثمار، والبنك المركزي.

وقال المتحدث باسم وزارة المالية، خاقان حسن نجيب، في مقابلة منفصلة الشهر الماضي إن إدارة رئيس الوزراء عمران خان، ستبيع سندات في يناير الجارى لجلب النقدية.

وسوف تستغل الحكومة الباكستانية التي يبلغ عمرها ستة أشهر مصادر مختلفة للتغلب على الفجوة التمويلية التى تبلغ قيمتها حوالي 12 مليار دولار وتعزز احتياطياتها الأجنبية المتضائلة.

وكشفت بيانات “بلومبرج” أن باكستان حصلت بالفعل على 6 مليارات دولار من القروض من الدول الصديقة بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وكان وزير المالية أسد عمر، قد كشف الأسبوع الماضي عن صفقة استثمارية مع الصين فى وقت تجرى فيه الحكومة محادثات مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض إنقاذ.

وأوضح شريف، أنه سيتم توقيع اتفاق مع الرياض للحصول على امدادات البترول مقابل 3 مليارات دولار مدفوعة بشكل مؤجل خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى باكستان في منتصف فبراير المقبل.

وأضاف أن المؤسسات المالية الدولية تعهدت بالمساهمة في الصندوق الجديد الذي سوف يستخدم لتطوير المناطق الريفية في البلاد.

وأشار شريف، إلى أن باكستان تلقت بشكل منفصل مقترحات استثمارية ملموسة تصل إلى 40 مليار دولار من الصين والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وماليزيا وكوريا الجنوبية فى صورة استثمارات تتراوح مدتها بين 3 و 5 سنوات.

ومن المقرر أن تجمع الحكومة ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار من اصدار السندات للعاملين بالخارج لتعزيز الاحتياطيات الأجنبية وفقًا لتصريحات وزير المالية الأسبوع الماضى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/02/03/1174753