منطقة إعلانية



منطقة إعلانية




منطقة إعلانية






كيما: 93.3% نسبة تقدم الأعمال بمشروع الأمونيا واليوريا


كشفت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” عن نسبة تقدم الأعمال بمشروع “كيما 2” لإنتاج الأمونيا واليوريا البالغة 93.27%.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 11.5 مليار جنيه، وتقوم شركة “تكنيومينت” الإيطالية بتنفيذه.

وتعتزم شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، إبرام اتفاق تسوية مع شركة “تكنومنت” الإيطالية، في مقابل التنازل عن الإنذارات المقدمة نتيجة التأخير في الإفراج الجمركي عن المعدات، وتأخر تخفيض خطابات ضمان الدفعة المقدمة، وكذلك أثر تعويم الجنيه، والتأخر في الرد عن بعض النقاط الفنية.

وتضمن الإتفاق، حافز تبكير يمنح لشركة تكنيومنت حال قيامها بالإنتاج المبكر عن المواعيد التعاقدية التي سيتم الإتفاق عليها، ومنح المقاول مبلغ عن كل طن يتم إنتاجه، وسيتم سداد حافز التبكير في حالة إقراره من الإيرادات الخاصة بالشركة وليس من مبلغ التمويل الخاص بالمشروع.

وحصلت “كيما” على اتفاقيات حافز تبكير من شركات أسمدة شقيقة تتضمن شركات “الإسكندرية للأسمدة” و”حلوان للأسمدة” وموبكو”،لدراستها وتحديد الآليات الخاصة بها.

وأضافت كيما، أنه سيتم إسناد هذا العقد لشركة تكنومنت بعد التسليم المبدئي للمصنع، لتدريب وتأهيل عمالة شركة كيما لأعمال التشغيل، والصيانة للمصنع بكفاءة عالية.

واتفقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المصرية، مع شركة تكنومنت، على أن شركة كيما والشركة القابضة ليس عليها أي إلتزام، في حال إخطار شركة كيما بسداد أي مبالغ مالية كتعويض نتيجة تحرير سعر الصرف.

وقدمت الشركة تظلمًا لمصلحة الجمارك، وجاري التعاقد مع شركة متخصصة في الإستشارات الجمركية، وذلك للدفع بعدم أحقية مصلحة الجمارك في هذه الرسوم المطالب بها، حيث وافق مجلس إدارة شركة كيما على التعاقد مع شركة مايندز ليت للإستشارات للقيام بهذه المهمة.

قال عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن مشروع «كيما 2» سيتم تسليمه في منتصف فبراير المقبل من جانب الشركة الإيطالية مقاول المشروع “تكنيومنت”.

تسعي شركة «كيما» لإعادة تأهيل المصانع للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك بإقامة وحدة لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميا، يخصص منها 900 طن/يوميا لإنتاج سماد اليوريا بطاقة 1575 طنا يومياً من المصنع الجديد، والفائض من إنتاج الأمونيا يستخدم لمصنع كيما القائم لإنتاج 120 ألف طن سنويا من نترات الأمونيوم، و100 ألف طن سنويا من سماد نترات النشادر، وتقدر التكلفة الإستثمارية لإعادة تأهيل المصانع 11.6 مليار جنيه.

ولفت عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” إلى أن الشركة قامت بسداد 4.35 مليار جنيه من مواردها الذاتية، من إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع، في حين حصلت على قروض بقيمة 7.2 مليار جنيه تمثل 61.7% من إجمالي التمويل المطلوب.

ووافقت الجمعية العامة للشركة على زيادة رأس المال بقيمة 75 مليون جنيه الأسبوع الماضي، لسداد الجزء المتبقى من التمويل، فيما سيتم سداد 31 مليون جنيه الأخيرة، من التدفقات النقدية المستقبلية للشركة يمثلان نحو 1% من إجمالي تكلفة المشروع.

وأضاف الحوت، أن نسبة تقدم المشروع الإجمالية تجاوزت 93.5% ، وهو ما يقل عن نسبة المخطط البالغة 99.9% حتي شهر أكتوبر الماضي، حيث انتهت الشركة من كافة أعمال المراجعات الهندسية والتصميمات الخاصة بمشروع «الأمونيا- يوريا» بنهاية ديسمبر الماضي، وكذلك انتهت الشركة من أعمال التصنيع والتوريد بنسبة ١٠٠%، وبلغت نسبة الإنتهاء من الأعمال المدنية 97%، بينما بلغت نسبة الانتهاء من أعمال التركيبات الكهروميكانيكية 90% ، ونسبة الإنتهاء من التركيبات والأعمال المدنية 92.2%، وانتهت الشركة من ٢٩% من تجارب بدء التشغيل، وانتهت من التشغيل بنسبة 2.1%.

وذكر الحوت أن “كيما” تعاقدت مع شركة وادي دارا للمشروعات لتنفيذ مشروع إنشاء الحوامل المعدنية والخرسانية لخطوط المواسير اللازم توفيرها للربط بين المصنع القائم والمصنع الجديد، وجاري التعاقد مع شركة غاز مصر لتنفيذ 8 خطوط.

تعمل «كيما» فى إنتاج الأسمدة، ونترات الأمونيوم النقية، والفيروسيليكون، والثلج، وتعبئة الأكسجين والسيليكون، ويبلغ رأس مال الشركة 4.4 مليار جنيه، موزعة على 887 مليون سهم، بقيمة إسمية 5 جنيهات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/02/11/1176955