منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الدواجن تقفز إلى 31 جنيهاً للكيلو فى المزرعة


متعاملون: تراجعات قوية بالمعروض.. وزيادة الأسعار ليست مكسباً للمزارع

واصلت أسعار الدواجن قفزاتها من المزرعة للمرة الثالثة خلال الشهر الحالى، وبلغت الزيادة فى المرة الأخيرة 3 جنيهات فى الكيلو، لتبلغ مستويات قياسية فى موسم الشتاء الحالى، كأول موسم يشهد هذه القيمة، نتيجة انخفاض المعروض.

قال على الدهراوى، صاحب مزارع دواجن فى محافظة الدقهلية، إن أسعار الدواجن ارتفعت بقيمة 3 جنيهات خلال اليومين الماضيين، لتبلغ 31 جنيهًا فى الكيلو من أرض المزرعة مقابل 28 جنيهًا قبلها.

أرجع الدهراوى، ارتفاع الأسعار إلى انخفاض المعروض من الدواجن فى المزارع، ويُصاب سوق التربية بالضعف فى موسم الشتاء بسبب تخوفات المربين من النفوق والخسارة فيتوقفون على إدخال دورات تربية.

بلغ إجمالى زيادات الأسعار فى شهر فبراير الحالى نحو 7 جنيهات فى الكيلو، مرتفعة من 23 جنيهًا نهاية شهر يناير الماضى وصولاً للمستويات الحالية.

أضاف عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة فى غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن أثناء البيع للمستهلكين تتراوح بين 34 و35 جنيهًا فى الكيلو.

أوضح أن انتشار الأمراض فى السوق المصرى أحد الأسباب الرئيسية فى تراجع المعروض، ويجب القضاء عليها، وهو ما تعمل عليه الشعبة حاليًا بالتعاون مع وزارة الزراعة».

تابع: أن ارتفاع الأسعار يصب فى صالح المزارع التى أدخلت دورات أثناء الموسم الحالي، خاصة وأن تكلفة التربية دائمًا ما تكون مرتفعة فى موسم الشتاء بسبب الاستهلاك المرتفع للطاقة بهدف التدفئة.

ذكر محمد عبدالرحمن، مُربي، أن أسعار الأعلاف حاليًا مستقرة عند 7 آلاف جنيه للطن فى المتوسط، ومع ارتفاع اسعار الدواجن من 23 جنيهًا إلى 31 جنيهًا فى الكيلو بصورة تدريجية فالوضع تحسن كثيرًا.

وقال صابر عبدالقادر، مُربى دواجن إن ارتفاع الأسعار بهذه الصورة ليست مكسبا للمزارع، خاصة وأن هذه المستويات جديدة على السوق فى فترة الشتاء ستقلص الطلب».

أوضح: «يجب تحسين بيئة العمل فى السوق عبر خلق توازن فى الأسعار، والسيطرة على الأمراض، حتى لا يتم البيع بثمن بخس فى بعض الفترات بسبب زيادة المعروض، والبيع بأسعار مبالغ فيها وقت انخفاض العرض».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدواجن

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/02/13/1177773