منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






طن الأسمدة يخسر 400 جنيه فى السوق الحرة ويصل متوسط 4850 جنيهًا 


«الزراعة» توفر 75% من احتياجات الموسم الشتوى .. 1.65 مليون طن

خسرت أسعار الأسمدة الحرة نحو 400 جنيه فى الطن بصورة تدريجية خلال الأسبوعين الأخيرين، مدفوعة بتراجع طلبات المستهلكين عليها، مع توافر الأسمدة المدعمة في الجمعيات الزراعية بنسبة تصل 75% من احتياجات الموسم الشتوي.

قال تُجار لـ«البورصة»، إنَّ أسعار الأسمدة الحرة تراجعت على مدار الأسبوعين الماضيين بقيمة 400 جنيه للطن فى المتوسط، ليبلغ سعر الطن فى المتوسط نحو 4850 جنيهًا من اليوريا والنترات.

أرجع التجار انخفاض أسعار الأسمدة الحرة إلى هبوط الطلب عليها، خلال الفترة الأخيرة، بدعم من توافر الأسمدة المدعمة بكميات كافية للطلب لدى الجمعيات الزراعية.

تراجعت أسعار الأسمدة بعد ارتفاعها منتصف شهر يناير الماضى، بقيمة مقاربة لقيمة الهبوط الحالية، وانخفضت أسعار أسمدة اليوريا 4900 جنيه في الطن، والنترات إلى 4800 جنيه في الطن.

و تُعد محاصيل «القمح»، و«الفول الصويا» و«الفول البلدى» و«البنجر»، أبرز المحاصيل الشتوية التى تحتاج لكميات كبيرة من الأسمدة.

قالت مصادر في وزارة الزراعة، إن الوزارة وفرت عبر 7 مصانع منتجه للأسمدة الأزوتية نحو 75% من احتياجات الموسم الشتوي الحالي، بواقع 1.650 مليون طن، من إجمالي 2.2 مليون طن هى احتياجات الموسم.

توفر وزارة الزراعة الأسمدة المدعمة عبر 7 شركات تتعاقد معها سنويًا، وتحصل منها على كميات بواقع 227.5 ألف طن شهرياً، أغلبها عبر الشركات الحكومية (أبوقير) و(الدلتا) للأسمدة، بأسعار 3100 و3200 جنيه في الطن.

وقال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن تراجع أسعار الأسمدة الحرة “ضعيف “، والفارق لا زال كبيرًا بينها وبين الأسمدة المدعمة ويبلغ نحو 1700 جنيه في الطن يتحملها الفلاح.

أضاف أن تراجع الأسعار إذا كان لتوافر المعروض في الجمعيات، فلا زالت الحكومة لا توفر الكميات الكاملة لكل محصول، فمثلًا، محصول القمح يحتاج في لكمنيات تتراوح بين 5 و6 أجولة في الفدان، وتوفر وزارة الزراعة 3 أجولة فقط».

وطالب بمراعاة منظومة الاسمدة من البداية للنهاية، والتعرف على الاحتياجات الحقيقية للمحاصيل الزراعية، لخفض تكاليف الإنتاج الزراعي قدر الإمكان ومساعدة الفلاح».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/02/17/1178746