منطقة إعلانية





“الجمارك” تراجع فواتير استيراد السيارات الصينية


“الهايما” تلجأ إلى لجان فض منازعات الاستثمار لإنهاء النزاع

“المالية” تحيل طلب بى اى دبليو إلى فض منازعات الاستثمار

 

بدأت مصلحة الجمارك فى مراجعة عدد كبير من فواتير استيراد السيارات الصينية وسط وجود فروق اﻻسعار الاسترشادية الواردة من جهات رسمية بالقيم الحقيقية للماركات وبين الفواتير المقدمة من الشركات تتراوح بين 50 و100% وفقاً لمصادر حكومية.

وقالت المصادر إن هناك نزاعاً بين مصلحة الجمارك وبين العلامة الصينية دوماى على فروق الأسعار بين الطرفين، لكن يجرى حالياً حل المنازعة بين الجانبين وسداد الفروق بعد عقد اجتماعات مؤخراً بينهما.

وأضافت المصادر، أن القيمة المستحقة على العلامة التجارية للسيارة دوماي ليست بمبالغ المرتفعة بسبب انخفاض أعداد الشحنات الواردة.

وقالت المصادر، إن الشركة لم تطرح سوى مجموعة صغيرة للغاية من السيارات، لم تتعد 150 سيارة، حتي ظهرت صراعات داخل الوكاله، دفعت “محمد كراره” مالك الشركة بالتخلى السريع عن الوكالة، وعدم استيراد سيارات جديدة.

وأرسلت شركة دوماى الأم وفدا لزيارة مصر عدة مرات لمفاوضة الحكومة في مشروع التجميع المحلى داخل مصانع قائمة بالفعل، ووقع الاختيار المبدئى على مصنع الهيئة العربيه للتصنع AAV، إلا أن هذا الأمر لم يخرج للنور، كما ان الجانب الصينى مازال حتى الآن يبحث عن وكيل له فى مصر.

وفى سياق متصل ذكرت المصادر أن السيارة الصينية صاحبة العلامة هايما قدمت طلباً إلى اللجنة الوزارية لفض منازعات بوزارة الاستثمار للفصل فى النزاع بين مصلحة الجمارك وبين الشركة حول الأسعار الاسترشادية.

وفي ذات السياق، أحالت وزارة المالية الطلب المقدم من المجموعة البافارية لاسترداد الرسوم الجمركية التى دفعتها عن الأسعار الاسترشادية لسيارات بى إم دبليو التى استوردتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى اللجنة الوزارية لفض المنازعات بوزارة الاستثمار.

وقالت المصادر، إنه من المقرر أن يبدأ خلال الشهر الجارى عقد أولى جلسات إنهاء المنازعات مع الشركة لإصدار قرار مشابه لما تم مع شركة مرسيدس بنز واتباع الطريقة الخصمية فى عملية التسوية.

 

كتب  – أحمد فرحات ومحمد الروبى

 

 

 

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/02/20/1179159