منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






هانى أبوالفتوح يكتب: السيارة الكهربائية حلم أم حقيقة


من منا لا يشعر بالقلق حينما يلمح المؤشر فى لوحة السيارة مشيراً إلى اقتراب نفاد خزان الوقود، وبالتالى تكلفة تزويد السيارة بالوقود، ومع الارتفاع المترقب لأسعار الوقود إلى حين رفع الدعم بالكامل عن المحروقات، سوف يحترق جيب مالك السيارة بتكلفة استخدامها، فهل تكون السيارة الكهربائية البديل المناسب من حيث تكلفة الاستخدام والصيانة مع الحفاظ على القدر المناسب من التنافسية بالمقارنة بالسيارات التقليدية؟
السيارة الكهربائية عبارة عن سيارة تعمل بالكهرباء بدفع واحد أو أكثر من المحركات الكهربائية، وذلك باستخدام الطاقة المخزنة عادة فى البطاريات القابلة لإعادة الشحن.

منذ عام 2008، حدثت نهضة في تصنيع السيارات الكهربائية بسبب التقدم في صناعة البطاريات، والمخاوف من ارتفاع أسعار النفط، والرغبة فى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فقد قدمت العديد من الدول – مثل الولايات المتحدة الأمريكية – مزايا ضريبية ودعم وغيرها من الحوافز لتشجيع إدخال السيارات الكهربائية الجديدة واستخدامها على نطاق واسع. وبالمقارنة مع السيارات التقليدية التي تستخدم محرك الاحتراق الداخلي، فإن السيارات الكهربائية أكثر هدوء ولا يتنج عنها انبعاثات عوادم ضارة بالبيئة.

يمكن شحن السيارة الكهربائية في محطات شحن منزلية أو محطات الوقود أو نقاط شحن في المناطق العامة، وتعتبر “نيسان ليف” و”تيسلا” الأشهر فى بيع السيارات الكهربائية عالمياً، لا سيما أن شحنة البطارية يمكن أن تكفى لتشغيل السيارة لمسافة تبلغ 243 كم و539 كم على التوالي وفقًا لتقرير صادر فى أبريل 2018 عن جريدة وول ستريت، ويعتمد تشغيل السيارة الكهربائية على استخدام عدد كبير من البطاريات الصغيرة من نوع ليثيوم أيون القابلة للشحن، مثبتة فى هيكل السيارة السفلى.

تعتبر السيارات الكهربائية أقل تكلفة من سيارات محركات الاحتراق الداخلى، مقارنةً بتكلفة أقل للإصلاحات والطاقة، وقد أشارت دراسة أمريكية أجريت فى عام 2018، فإن متوسط تكلفة تشغيل السيارة الكهربائية فى الولايات المتحدة يبلغ 485 دولارًا سنويًا، على عكس محركات سيارات الاحتراق الداخلى التى تبلغ 1.117 دولارًا سنويًا. أما في مصر فالتقديرات المبدئية تشير إلى أن تكلفة شحن السيارة تتراوح بين 50 و60 جنيهاً وتكفى لرحلة تصل إلى 300 كم، وصيانة السيارة تبدأ بعد 90000 كم، كما تجدر الإشارة إلى أنه تم اجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون رقم 118 لسنة 1975، والصادرة بقرار من وزير التجارة الخارجية والصناعة رقم 770 لسنة 2005، والتى بمقتضاها سمحت الحكومة لأول مرة باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة، حيث صدر قرار وزارة التجارة رقم 255 لسنة 2018 لينظم عمليات استيراد السيارات الكهربائية المستعملة.

وأشار خبراء السيارات أن تكلفة شراء السيارة الكهربائية في مصر ستتراوح ما بين 600 ألف جنيه إلى 870 ألف جنيه تقريباً، بينما يصل سعر المستعمل ما بين 250 ألف إلى 335 ألف جنيه تقريباً، غير أن السيارة الكهربائية ليست خالية من المشاكل بالمقارنة بالسيارة التقليدية.

أبرز المشاكل هي ندرة محطات شحن السيارات الكهربائية فى مصر حيث أن تكلفة إنشاء المحطات على مستوى واسع يغطى الطرق والمدن الرئيسية باهظ جداً، وليس من المتوقع أن يتحمله استثمار القطاع الخاص بدون دعم حكومى، لذلك يجب أن يتم إيجاد حلول مناسبة مع الحكومة لتيسير بناء محطات الشحن، وإلا سوف تموت فكرة السيارة الكهربائية فى المهد.

وعلى الرغم من توفر بديل الشحن المنزلي، الا انه يتم شحن كامل لبطارية السيارة خلال 6-8 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وحجم البطارية، ومن ناحية أخرى، يعتبر قلة مراكز الصيانة المتخصصة وتيسير إجراءات الترخيص بإدارات المرور عائق إضافى، حيث لا يوجد تشريع منظم لترخيص السيارات الكهربائية حتى الآن.

على الرغم من التحديات التي تواجه انتشار السيارة الكهربائية في مصر، الا أنى متفائل بإمكانية التغلب على العوائق إذا ساهمت الحكومة جدياً فى تذليل العوائق بوضع حلول قابلة للتطبيق وعلى رأسها تهيئة البنية التحتية اللازمة لتشغيل السيارة الكهربائية بالتعاون مع القطاع الخاص.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة


804.64 0.99%   7.89
16473.25 %   215.59
16348.55 1.06%   172.14
2062.11 1.36%   27.59

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/02/21/1179964