منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





8 ملايين جنيه لإنشاء مركز بحثي بجامعة بني سويف


أعلن رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن رئيس إنشاء مركز تميز بحثي لإنتاج المواد النانومترية اقتصاديًا؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية بتمويل 8 ملايين جنيه من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي.

وأوضح رئيس الجامعة أن قسم علوم المواد وتكنولوجيا النانو حصل على مشروع إنشاء المركز، ويضم المشروع 17 باحثًا واستشاريًا، ويهدف المشروع إلى إنشاء مصنع صغير معتمد لإنتاج مواد نانومترية موصفة ومعتمدة يحتاجها المجتمع وتحتاجها الصناعة ليكون مثالا على ربط البحوث بالصناعة.

وأضاف حسن أن المركز سيتم إعداده كوحدة ذات طابع خاص لها لائحة مالية وإدارة منفصلة، يشترك صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية في وضع بعض البنود فيها لضمان تحقيق أهداف المشروع، وتلتزم الجامعة بتوفير مكان مناسب للمشروع وتجهيزه، وتيسير العمل بالمركز على النحو الذي يضمن نجاح المشروع واستمرارية المركز بعد نهاية المشروع.

جدير بالذكر أن المجموعة البحثية المتخصصة في مجال علوم المواد وتكنولوجيا النانو بكلية العلوم كان لها الريادة البحثية في هذا المجال على مستوى الجمهورية، كما حققت العديد من الإنجازات الملموسة في النشر الدولي وبراءات الاختراع، وجلب التمويل المحلي والدولي وإنشاء شبكة علاقات دولية وسمعة أكاديمية طيبة.

على صعيد متصل، أشار الدكتور منصور حسن إلى مشاركة كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة في عدد من المشروعات البحثية الجديدة حيث تشارك في مشروع تحالف الطاقة المتجددة الذي تمت الموافقة على تمويله من أكاديمية البحث العلمي بقيمة تتعدى 7 ملايين جنيه، وفوز مشروع بحثي في مجال تطبيقات الطاقة بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة، بتمويل 662 ألف جنيه من صندوق العلوم والتكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي.

وأوضح رئيس الجامعة أن الهدف من المشروع هو صناعة وتركيب نظام خلايا شمسية وعواكس شمسية صناعية مصرية، لافتا إلى أن التحالف به عدد 15 شريكًا منها جامعة القاهرة، وحلوان، وبني سويف، ومركز بحوث الفلزات، وشركة أوراسكوم، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومركز تحديث الصناعة.

وأضاف أن المشروع بعنوان “إنتاج مواد نانومترية في حجم نقاط الكم الكربونية باستخدام الطريقة الكهروميكانيكية وتطبيقاتها في المكثفات الفائقة لحل مشكلات الطاقة”، لافتًا إلى أن مدة المشروع عامين، ويهدف إلى إنتاج مواد نانومترية لتطبيقات الطاقة، والربط بين استخدام المواد النانومترية وحل مشكلات الطاقة، بالإضافة إلى إمكانية إتاحة الفرصة لطلاب كلية الدراسات العليا على تطبيقات النانو في مجال الطاقة بما يسهل لهم عملية التسجيل في رسائل الماجستير والدكتوارة، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/02/25/1181239