منطقة إعلانية





239 مليون جنيه تمويلات «TIEC» فى 9 سنوات


المركز يستهدف احتضان 24 شركة.. وتوفير 1314 فرصة عمل
الانتهاء من تدشين وتشغيل 8 مجتمعات للإبداع داخل الجامعات

يستهدف مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال «TIEC» التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» الانتهاء من تدشين وتشغيل 8 مجتمعات للإبداع التكنولوجى داخل الجامعات المصرية، كما يخطط لاحتضان 24 شركة بنهاية العام الحالي، وبلغ إجمالى تمويلات المركز منذ تدشينه وحتى الآن 239.2 مليون جنيه.
ويأتى دعم الإبداع ونشر ثقافة ريادة الأعمال فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس أولويات وخطة عمل «إيتيدا» خلال 2019.
قال مسئول بمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال «TIEC»، إن إجمالى قيم التمويل الذى إتاحة المركز للشركات الناشئة ورواد الأعمال منذ 2010 وحتى نهاية يناير الماضى بلغ 239.2 مليون جنيه، وتضمنت التمويلات منحاً وجوائز مالية واستثماراً قام بتوفيره أو ساهم فى جذبه لدعم ثقافة وتحفيز ريادة الأعمال فى مصر.
وأشار إلى أن إجمالى الأفكار التى تولدت خلال البرامج التى نظمها أو يشرف المركز على تنظيمها بلغت نحو 3057 فكرة بنهاية يناير الماضى، فى حين بلغ عدد رواد الأعمال المدعومين من المركز 3091 رائد أعمال بواقع 127 رائد أعمال فى 2013 و241 رائدا فى 2014 .
وفى عام 2015 بلغ عدد رواد الأعمال المدعومين 317 رائدا، وفى 2016 نحو 824 رائدا، و778 فى 2017 و804 رواد فى 2018.
فى المقابل بلغ عدد الشركات الناشئة التى تم دعمها من خلال برامج المركز نحو 348 شركة، ووصل عدد فرص العمل التى تم توفيرها من خلال الشركات المحتضنة التى تخرجت من الحاضنات التكنولوجية التابعة للمركز أو كنتيجة للأنشطة والبرامج التى ينظمها ويديرها المركز 1314 فرصة.
أما عدد الشركات التى تم انشاؤها من خلال المشاركة فى برامج المركز فبلغ 167 شركة، فى حين بلغ عدد الكيانات أو الأفراد المتعاونين مع المركز فى تنفيذ برامج متعلقة بالإبداع 50 كيانا و465 فردا.
وعن تطور الشركات المحتضنة من قبل المركز، قال المصدر، إنه فى 2013 بلغ عدد الشركات المحتضنة 4 شركات، ثم قفز الرقم إلى 20 شركة فى العام الذى يليه.. لكنه تراجع فى 2015 ليصل إلى 13 شركة، ثم قفز مجدداً ووصل إلى 21 شركة فى 2016، و22 شركة فى 2017، ثم تراجع نسبياً فى 2018 ليصل عدد الشركات المحتضنة إلى 16 شركة، فى حين ارتفع عدد الشركات الخريجة إلى 18 شركة خلال العام نفسه، ومع مطلع العام الجديد بلغ عدد الشركات المحتضنة 6شركات متوقعاً الوصول إلى 24 شركة بنهاية العام.
أضاف أن المركز يهدف إلى تعزيز الإبداع وريادة الأعمال فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف دعم الاقتصاد الوطني، وكذلك التحول إلى مركز إقليمى ينافس عالميا فى مجال الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.
وتابع: «يهدف المركز أيضاً للعمل كمحفز بين الحكومة والقطاع الخاص والجامعات، وإدارة المكونات المختلفة لبيئة العمل، والتركيز فى الحصول على أرباح عبر تسويق الابتكارات وتراخيص الملكية الفكرية، بالإضافة إلى الترويج لمصر كمنافس عالمى فى مجالات الإبداع ذات القيمة المضافة».
ويأتى محور دعم الإبداع ونشر ثقافة ريادة الأعمال فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس أولويات وخطة عمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2019، إذ بدأت الهيئة الخطة التنفيذية لمبادرة مجتمعات الإبداع فى الجامعات والتى تمثل حلقة جديدة من حلقات التعاون بين الهيئة ومركز الإبداع التكنولوجى التابع لها والجامعات، وذلك بهدف تشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال فى المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتستهدف الهيئة عام 2019 الانتهاء من تدشين وتشغيل 8 مجتمعات للإبداع التكنولوجى داخل الجامعات المصرية من خلال القطاع الخاص والتى ستعمل بمثابة منصات لاحتضان الشباب وتحفيزهم على الإبداع، وتأهيلهم بالمهارات اللازمة وتزويدهم بالإمكانات الضرورية، وتشمل جامعات جنوب الوادى بمحافظة قنا، وأسوان، والمنوفية، وقناة السويس بالاسماعيلية، والمنيا، وسوهاج، وأسوان، والزقازيق بالشرقية.
أكد المصدر أن الفئات المستهدفة فى هذه المجتمعات هم شباب الجامعات والباحثون ورواد الأعمال وشركات تكنولوجيا المعلومات وكافة فئات المجتمع فى النطاق الجغرافي.
أشار إلى أن المستهدف أيضاً من مجتمعات الإبداع على مدار العام الواحد احتضان ما لا يقل عن 80 شركات ناشئة، وتنفيذ مجموعة من المشروعات البحثية بهدف الوصول إلى نماذج ومنتجات أولية قابلة للتطبيق التجارى من خلال الاحتضان.
كما تستهدف تأهيل حوالى 10 آلاف متدرب من خلال 250 دورة تدريبية متخصصة فى عدد من المجالات التكنولوجية المتقدمة، ونشر ثقافة الابداع وريادة الأعمال لأكثر من 40 ألف شاب فى محيط مجتمعات الابداع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/02/27/1181934