مصادر: “السكة الحديد” لم تستغل 274 مليون جنيه مخصصات للصيانة


“خطة النواب” تطلب تشكيل لجنة تقصى حقائق لفحص أصول الهيئة ونفقاتها
الخسائر التراكمية وصلت 54.5 مليار جنيه بنهاية يوليو 2018.. والإيرادات تتراجع

 

اظهر الحساب الختامى للهيئة القومية لسكك حديد مصر عن العام المالى الماضى، أنها خفضت الإنفاق على أعمال الصيانة خلال العام المالى بنسبة 68.5% عن العام المالى الأسبق وردت لوزارة المالية 274 مليون جنيه من البند.

وقال عضو فى لجنة الخطة والموازنة لـ “البورصة”: “لا نعرف لماذا لم تستخدم تلك المخصصات المالية رغم حاجة الجرارات للصيانة، وبعض الأمور تشير إلى إهمال”.
وطلبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن الهيئة القومية لسكك حديد مصر
وقالت مصادر برلمانية لـ” البورصة”، إن الطلب بشأن تشكيل لجنة تقصى الحقائق ضمن ملاحظات اللجنة على الحساب الختامى للعام المالى الماضى 2017 – 2018.
وأشارت إلى موافقة مسبقة منذ دور الانعقاد الماضى، من قبل رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، ولكن لم يصدر قرار بشأن أعضاء اللجنة، والخطة والموازنة للعام المالى الثانى على التوالى تطلب تفعيل “تقصى الحقائق” لمواجهة تردى الأوضاع داخل الهيئة والعمل على تطويرها”.
وأضاف أن المناقشات التى أجريت بشأن المرفق تم اكتشاف عدم التأمين على بعض أصول الهيئة وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأمين عليها، وتم طلب نسبة تلك الأصول غير المؤمن عليها من إجمالى أصول الهيئة، وبحسب المذكرة التى اطلعت عليها ” البورصة” بلغت ايرادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر خلال العام المالى الماضى 3.358 مليار جنيه بتراجع 164.2 مليون جنيه عن العام المالى الأسبق.
وارتفعت الخسائر خلال العام المالى الماضى إلى 10.4 مليار جنيه بنمو 64.7% عن العام المالى الاسبق ، لترتفع الخسائر المرحلة إلى 54.4 مليار جنيه، وقالت المذكرة، إن الخسائر المرحلة للهيئة تمثل 41.6% من إجمالى الخسائر التى حققتها الهيئات الاقتصادية خلال العام المالى الماضى.
وكشفت المذكرة أن الهيئة لم تستفيد من الخدمات العملية فى مجال البحوث والتطوير وتدريب العاملين التى يقدمها المعهد القومى للنقل التابع لوزارة النقل”، كما طلبت اللجنة بياناً بشأن الوحدات المشغلة من إجمالى المملوك للهيئة.
وقالت وزارة الصحة، إن عدد القتلى جراء انفجار جرار بمحطة مصر صباح يوم الاربعاء الماضى بلغ 22 وإصابة 40 تم تماثل شفاء 15 حالة بالخروج من المستشفيات.
وقال محمد وحيد قرقر عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة سترفع تقريراً بشأن الحادث إلى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، وأضاف قرقر: “سندرس الموقف القانونى بشأن تشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن هيئة السكك الحديدية، خاصة ويوجد طلب من لجنة الخطة والموازنة، بالتزامن مع التحقيقات التى يجريها النائب العام لكشف ملابسات حادث جرار محطة مصر”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2019/03/03/1182792