منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“التخطيط” تتطلع للاستفادة من تجربة الهند في تطوير الأداء الحكومي


أعربت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، عن تطلعها للاستفادة من التجربة الهندية في تطوير الخدمات الحكومية، واصفة التجربة الهندية في هذا الصدد بأنها مميزة ومن المهم الاستفادة منها في الإصلاح الإداري للتعرف على خبرة الحكومة الهندية في تطوير الأداء الحكومي، وتحسين وتطوير الخدمات الحكومية من خلال تطبيقات المساءلة الاجتماعية والحوكمة على المستوى المركزي والمحلي.

جاء ذلك في بيان لوزارة التخطيط اليوم الثلاثاء؛ عقب اختتام وفد وزارة التخطيط زيارة للهند، مثلت الوزارة فيها المهندسة غادة لبيب نائب الوزيرة للإصلاح الإداري، وهدفت إلى تبادل الخبرات بشأن برامج وإجراءات الاصلاح الإداري، وتحسين الخدمات العامة في الدولتين، والمشاركة فى ورشة العمل التى نظمتها الحكومة الهندية حول ميثاق عمل المواطن.

وقالت السعيد إن زيارة الوفد تضمنت عقد لقاءات مع كبار المسئولين في دائرة الإصلاح الإداري وعلى رأسهم كبير مستشاري الحكومة الهندية لشئون الحوكمة والمراجعة الداخلية، والمدير التنفيذي لهيئة البريد الهندية، وكذا مقابلة المسئول عن الإصلاح الإداري في الحكومة المركزية الهندية.

ونفل بيان الوزارة عن المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط أنه بحثت مع شاشانك شيخار مسئول الاصلاح الإداري الهندى، خطوات تبسيط الإجراءات والحصول علي الخدمات والتعرف علي التجربة الهندية في حصول المواطن علي الخدمة من المنزل، من خلال الخطوط الساخنة والتى يكون سعرها معلوما للجميع، مضيفة أن الهند تعد دولة متقدمة في نظام الشكاوى الذي يعد جزء من ميثاق المواطن.

وأوضحت لبيب أن الخدمات الحكومية تقدم في الهند من خلال التعاون مع البريد لتوصيل الخدمات للمنازل، مشيرة إلي قانون حماية وحرية وتداول المعلومات والمنبثق منه ميثاق المواطن.

وأضافت أنه تم خلال اللقاء عرض التجربتين المصرية والهندية في الإصلاح الإداري، إذ أوضح المسئول عن ملف الاصلاح الإدارى الهندى، أن وزارة الإصلاح الإداري بالهند تحولت إلى وزارة لا ورقية في غضون ثلاث سنوات تقريباً، والآن أصبحت الحكومة الهندية لا ورقية بنسبة تزيد عن 60 في المئة، وجاري استكمال النسبة الباقية.

وأشار المسؤول الهندي إلى أن وزارة الإصلاح الإداري في الهند ساهمت في تحقيق معدل نمو مرتفع وصل إلى 7.3% وذلك عن طريق تبسيط إجراءات الخدمات المقدمة للمستثمرين والمواطنين وميكنة الخدمات وربط الجهات الحكومية ببعضها البعض.

وبينت لبيب أن الوفد اطلع خلال الزيارة على آليات وضع الموازنة العامة للهند، والموازنات اللامركزية وما حققته الهند في معدلات النمو المرتفعة وخاصة التعليم، حيث توجه 25% من إيرادات الدولة للتعليم، و14% للصحة، مشيرة إلي زيارتها لإحدى المدارس الحكومية والتى يتوافر بها تعليم مجانى بالكامل.

وذكرت لبيب أنه يتوافر بالمدارس الهندية منهج حول السعادة، وكيفية تكوين المواطن الصالح الهندى يطبق منذ 4 سنوات، إضافة إلي منهج تعليم الطلاب وتدريبهم علي ريادة الأعمال منذ الصغر، وخلق وظائفهم الخاصة، وهو ما يقوم به في مصر حاليا مشروع “رواد 2030” التابع لوزارة التخطيط، من خلال حملة ابدأ مستقبلك بالمدارس والجامعات.

وقالت نائب الوزيرة للإصلاح الإداري إنه سيتم خلال الفترة القادمة التعاون بين وزارات التخطيط والتنمية المحلية والمالية في آلية وضع الموازنات ومتابعتها وكيفية تقديم خدمات لائقة للمواطن المصري وكل ما يتعلق بالإصلاح الإداري في مصر.

المصدر : أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/03/05/1183770
خبر عاجل

لا يوجد خبر عاجل

لاستقبال النشرة البريدية
اشترك
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com