“الخارجية” : دخول اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز التنفيذ العام الجاري


قال السفير هشام ناجي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، إن اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية، بصدد الدخول فى حيز التنفيذ خلال العام الجاري.
أضاف ناجى ، خلال تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الذي نظمته لجنة التعاون الافريقي باتحاد الصناعات اليوم، أن الاتفاق حاليا يضم نحو 54 دولة أفريقية ، صدق منها نحو 19 دولة تضم مصر، ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ يستوجب تصديق 22 دولة عليها لبدء التنفيذ على أرض الواقع.

تابع: ” الاتفاقية تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري المشترك خلال الفترة المقبلة مع دول القارة السمراء، لخلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة، وإعطاء ميزة تنافسية للمنتجات الأفريقية”.

أشار إلى أن الوزارة تمد المستثمرين بالمعلومات الأولية عن القوانين وعن الدول الافريقية والفرص المتاحة.

أضاف، أن وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة يبحثان زيادة البعثات التجارية والترويجية لدول القارة الأفريقية؛ للتعرف على الفرص الاستثمارية بتلك الدول والتعرف على قوانين الاستثمار والحوافز الاستثمارية.

من جانبه بحث سفيرا دولتي زامبيا وجنوب أفريقيا، مع لجنة التعاون الأفريقي، اليوم، سبل التعاون المشترك، والحوافز التي من شأنها رفع حجم التبادل التجاري المشترك خلال الفترة المقبلة.
قال فوسي مافبيلا، سفير جنوب أفريقيا، إن جنوب أفريقيا ترغب في مزيد من التعاون المشترك مع مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أهمية إنشاء طريق بري مباشر من كيب تاون من جنوب أفريقيا وصولا إلى القاهرة.
أوضح “مافبيلا” أن وجود طريق مباشر سيسهم في زيادة حجم التبادل التجاري المشترك، لافتا إلى أن الاتحاد الأفريقي يسعى لبناء هذا الطريق وهذا أحد المشروعات التي يرغب الرئيس عبد الفتاح في تنفيذها لتسهيل حركة التجارة مع القارة السمراء.
يعد طريق القاهرة كيب تاون، أحد أكبر المشروعات التي ناقشها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال العام الماضي مع دولة جنوب أفريقيا، والذي يمتد بطول عشرة آلاف كيلو متر.
و يعد المشروع أطول طريق برية تربط بين شمال إفريقيا وجنوبها، ويخدم دول مصر والسودان وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي والجابون وجنوب إفريقيا.
من جانبه قال توبولى مولامبو لوبايا، سفير زامبيا في القاهرة، إن إنشاء الطريق المباشر بين جنوب أفريقيا ومصر سيرفع حجم التبادل التجاري، والسياحي أيضا، لافتا إلى أن القطاع السياحي بدوره سيسهم في زيادة الاستثمارات المشتركة لدى البلدين.
أشار د.شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الأفريقي في اتحاد الصناعات، أنه لا يوجد حتى الآن رحلات طيران مباشرة بين القاهرة لجوهانسبرج بجنوب أفريقيا، أو لوساكا بزامبيا.
طالب بأن تكون هناك رحلات طيران مباشر إلى الدولتين لتسهيل حركة التجارة والانتقال من وإلى الدولتين، والتي من خلالها ستزيد عدد الزيارات المتبادلة ودراسة هذه الأسواق والتعرف عن احتياجاتها.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/03/10/1185301