منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الزراعة» توفر 1.89 مليون طن أسمدة للمحاصيل الشتوية


تُمثل 86% من إجمالي احتياجات الموسم .. واستقرار أسعار «المدعمة»

وفرت وزارة الزراعة نحو 1.89 مليون طن أسمدة تحتاجها المحاصيل الشتوية، تُمثل نحو 86% من إجمالي احتياجات الموسم، في حين استقرت أسعار الأسمدة في السوق الحرة عند المستوى نفسه الذي سجلته قبل 3 أسابيع.

قالت مصادر في وزارة الزراعة، إن الوزارة وفرت كميات من الأسمدة للمحاصيل الشتوية في الجمعيات الزراعية بواقع 1.89 مليون طن، تُمثل 86% من المقررات بجميع الجمعيات الزراعية الثلاث.

تتولى 3جمعيات تعاونية مسئولية تسلم الأسمدة من المصانع التي تتعاقد مع وزارة الزراعة، وهى «الائتمان الزراعي» بحصة تبلغ 65% من إجمالي المقررات، و«الإصلاح الزراعي» و«الاستصلاح» يحصلان على الباقي.

أشارت المصادر إلى التزام 7 شركات تعاقدت معها وزارة الزراعة بداية السنة الزراعية في نوفمبر 2018 بالكميات المتفق عليها، وتبلغ نحو 227.5 ألف طن شهريًا.

لفتت إلى انتظام عملية سحب الأسمدة من المصانع عبر لجان مختصة شكلتها الوزارة لمتابعة الأسمدة منذ خروج الشحنات من المصانع وحتى وصولها إلى الجميعات التعاونية للحد من عمليات التهريب إلى السوق الحرة.

في السياق ذاته، استقرت أسعار الأسمدة في السوق الحرة عند المستويات التي سجلتها قبل 3 اسابيع مضت، مدعومة باستقرار طلبات المستهلكين عليها وتوافر الأسمدة المدعمة في الجمعيات الزراعية.

قال أشرف محمد، تاجر أسمدة، إن أسعار البيع في السوق الحرة تتراوح حاليًا بين 4850 و4950 جنيهًا في الطن لدى التجار، وكانت متراجعة قبل 3 أسابيع بقيمة 400 جنيه في الطن من 5250 و5350 جنيهًا في الطن.

أرجع محمد انخفاض أسعار الأسمدة الحرة إلى تراجع الطلب عليها، وتُعد محاصيل «القمح»، و«الفول الصويا» و«الفول البلدى» و«البنجر»، أبرز المحاصيل الشتوية التى تحتاج لكميات كبيرة من الأسمدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/03/11/1185376