منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«مصر» تستضيف 47 بلداً فى اجتماعات مجلس الزيتون الدولى 2019


21 مليون فدان مساحات الزراعة العالمية تنتج 10 ملايين طن

 

تُجهز مصر لاستضافة اجتماعات اللجنة الاستشارية لمجلس الزيتون الدولى، المزمع إقامتها العام الحالى فى شهر أبريل المقبل، بالتزامن مع ترأس مصر للدورة الحالية من رئاية المجلس.

قال عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، فى بيان، إن الدورة الحالية تشهد الذكرى 60 لتأسيس المجلس الدولى للزيتون، والاجتماعات سيشلك فيها 47 دولة مُنتجة للزيتون على مستوى العالم.

أشار إلى حضور عدد من الباحثين والخبراء والمنتجين، من الدول الأعضاء، والذين ينتجون نحو 98% من حجم الإنتاج العالمى للزيتون.

أوضح أن المجلس يُسهم فى تشجيع التعاون بين الدول الأعضاء فى مشروعات الأبحاث والتدريب ونقل التكنولوجيا، والوزارة معنية بوضع الشروط والمعايير المختلفة لتصنيف الزيتون والزيت الناتج منه.

ويزرع العالم 21.4 مليون فدان من الزيتون سنويًا بإنتاجية 10 ملايين طن، يتركز أغلبها فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة دول (تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، ومصر، وفلسطين، ولبنان).

ذكر أن المجلس الدولى للزيتون يدعم مشروعات إنتاجية عدة فى الدول الأعضاء، من بينها مصر، بصورة مالية وفنية، وعضوية مصر فى المجلس تُسهل عمليات التصدير بين الدول الأعضاء.

وفقًا لبيانات منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة «فاو»، يُستخدم أغلب الإنتاج من قبل الدول المنتجة، وتتوزع الإنتاجية بين مليون طن زيتون للمائدة، و9 ملايين طكن لاستخراج مليونى طن من الزيوت.

تزرع مصر 200 ألف فدان زيتون سنويًا، مرتفعة من 5 آلاف فدان فى سبعينيات القرن الماضي، منها 58.1 ألف فدان فى الأراضى الصحراوية، وتحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا فى الإنتاج، بنحو 18%، وفقًا لتصديرات وزارة الزراعة.

أضاف عادل خيرت، رئيس المجلس المصرى للزيتون، أن اجتماعات اللجنة الاستشارية فى مصر ستقام خلال شهر أبريل المقبل، وسيتم عقد ندوة حول فرص الاستثمار فى قطاع الزيتون بمصر.

أشار إلى مشاركة عددًا من الوزارات فى الندوة منها (الاستثمار، والصناعة)، ومستثمرون عاملون فى صناعات الزيتون من (إيطاليا، وإسبانيا والبرتغال، ومصر والدول العربية، ومؤسسات دولية مانحة لتسهيلات المشروعات العملاقة، وشركة الريف المصرى الجديد، ومشروع مستقبل مصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/03/18/1187584