منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






تحصين 3.7 مليون ماشية ضد «القلاعية» و«الوادى المتصدع»


«الزراعة» تحقيق 89% من المستهدف بالمرحلة الأولى مقابل 81% العام الماضى

 

حصنت وزارة الزراعة 3.7 مليون رأس ماشية فى 42 يوماً هى مدة المرحلة الأولى من الدورات التحصينية خلال العام الحالى، مثلت نسبة 89% من المستهدف ضمن المرحلة اﻷولى وتُجهز الوزارة للمرحلة الثانية، والتى ستنطلق فى أبريل المقبل.

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، إن المرحلة الأولى من الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع فى مدة لا تتجاوز 42 يوماً، بدأت فى 2 فبراير الماضى، وانتهت فى 15 مارس الحالى.

أوضحت »محرز«، أن الحملة حققت معدلات غير مسبوقة، وحصنت 89% من المستهدف العام فى المرحلة الأولى بواقع 3.7 مليون رأس ماشية مقابل 81% فى المرحلة الأولى من العام الماضى، وذلك من إجمالى نحو 4.15 مليون رأس.

وفقاً لتقرير الوزارة بشأن تحصين الماشية، وبلغ إجمالى الرؤوس المُحصنة من الأبقار والجاموس نحو 3.5 مليون رأس، بالإضافة إلى 250 ألف رأس من الأغنام والماعز.

أوضحت »محرز«، أنه يجرى التجهيز لحملة قومية جديدة للتحصين ضد مرض «الجلد العُقدى»، والتى ستبدأ مطلع شهر أبريل المقبل، وسيتم توجيه الحملة إلى الأبقار فقط، وناشدت المربين الاستجابة للتحصين.

لفتت إلى أهمية التحصين قبل بلوغ موسم الصيف ذروته، الأمر الذى يُساعد على انتشار البعوض الناقل لمرض الجلد العقدي.

أضافت أن الدولة تستهدف تحصين جميع قطعان الماشية لمواجهة الأمراض والسيطرة عليها، والوزارة تواصل الحملات وتوفر تسهيلات تضمن تحقيق أهداف التحصين فى حماية الثروة الحيوانية.

شددت »محرز” على ارتباط حماية الثروة الحيوانية بضمان جدية التحصين وتدقيق الأرقام مع كل الجهات المعنية، مع ضمان التنسيق بين لجان الحصر والترقيم، واللجان البيطرية وفرق التقصى النشط لمرض الحمى القلاعية.

قالت مصادر فى الوزارة، إنَّ أعداد الماشية فى خريطة الترقيم الحالى بلغت نحو 4 ملايين رأس، يتم على أساسها إرسال جملات التحصين، واللجان مستمرة فى العمل لحين الانتهاء من السوق بالكامل.

لفتت المصادر، إلى اهتمام الوزارة بالتحصين للحفاظ على الثروة الحيوانية من الهدر، والذى يضع السوق فى أزمة من خلال تراجع المعروض وارتفاع الأسعار على المستهلكين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/03/18/1187635