منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






توفيق : طرح أراضى قطاع الأعمال غير المستغلة لتمويل تطوير الشركات


أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، اليوم الثلاثاء، أن وزارته تتبنى خطة نحو استهداف الأراضي غير المستغلة وطرحها على المطورين العقاريين في مزاد علني بشفافية تامة على أساس التقسيط من أجل تسهيل تطوير تلك الأراضي، وستبدأ تلك الطروحات ابتداء من شهر أبريل القادم.

وأوضح توفيق، خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر “بورتفوليو إيجبت الرابع” تحت عنوان “فرص تؤرقها المخاطر” أنه ينوي استخدام العائد من تلك الأموال في ثلاثة أوجه، أولهما هي سداد مديونيات الوزارة، ثم استكمال خطة التطوير المطلوبة للشركات الـ119 التابعة للوزارة، ثم توجيه الفائض من تلك الأموال بعد ذلك إلى وزارة المالية لسداد مديونيات الدولة.

وقال إن وزارته ثرية في أصولها العقارية، إلا أنه يوجد بها نسبة كبيرة غير مستغلة من الأراضي، والتي تبلغ حوالي 250 أرض غير مستغلة داخل نطاق الرقعة العمرانية، لذا نعمل حاليا على استهداف تلك الأصول وخلق فرص تطوير عقاري في تلك الأراضي من أجل تنميتها، ما سيؤثر على خفض أسعار الأراضي في مصر.

وأضاف أن هناك عدد من المصانع التي أنشئت في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي يتوافر بها مساحات شاسعة من الأراضي تتفوق مساحة المصنع، وأصبحت أغلب تلك الأراضي داخل الرقعة العمرانية، ولا يمكن استغلالها في إنشاء مصانع جديدة، حيث أصبحت كل المصانع الجديدة تنشئ في المناطق الصناعية، لذا نتجه حاليا نحو تحويل الأراضي غير المستغلة من فئة صناعية إلى فئة سكنية.

وشدد على أن خطة إدارته لمحفظة الأصول التابعة للوزارة تستهدف تحقيق أقصى كفاءة للاستفادة من تلك الأصول، وإدارة الشركات بفكر مطور الأعمال، وليس فكر المالك، مضيفا أنه يستهدف خلال الفترة المقبلة تنفيذ فكرة خلق الطلب على السلع والخدمات.

وأوضح أن الوزارة تمتلك 299 شركة مشتركة تابعة لشركات قطاع الأعمال، وتمتلك فيها نسب تتراوح من 1% إلى 49%، ونضع حاليا خطط تطوير لحوالي 25 شركة على الأقل من 119 شركة، وهي الشركات الخاسرة التي تنفذ 90% من الخسائر في القطاع.

وأضاف أن القطاع يمتلك شركات خاسرة تمثل أكثر من 50 شركة من 119 شركة تابعة، وتخسر قرابة 8 مليارات جنيه خلال العام الماضي، أما الشركات الرابحة تبلغ 69 شركة، بصافي ربح 11 مليار جنيه.

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/03/19/1187790