منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الاستعداد لـ”رمضان” يرفع أسعار الكتاكيت لأعلي مستوي في تاريخها 


“عمر يوم ” يقفز الي الي 13.5 جنيه 

ارتفعت أسعار الكتاكيت عمر يوم واحد لمستوى تاريخي الأسبوع الحالي لتصل الي 13.5 جنيه، مدفوعة بارتفاع الطلب عليها استعدادا لشهر رمضان ومع انتهاء الموسم الشتوي .

قال ماجد عثمان، صاحب مزارع دواجن في محافظة دمياط، إن أسعار الكتاكيت ارتفعت خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة بقيم تتراوح بين 5 و6 جنيهات في الكتكوت «عمر يوم»، إذ تتراوح بين 12.5 و13.5 جنيه، مرتفعة من أقل مستوى لها مطلع العام الحالي، وكانت تتراوح بين 2 و3 جنيهات، بنسب نمو تصل إلى 625%.

أرجع الدهراوي، ارتفاع أسعار الكتاكيت إلى الزيادة الكبيرة فى الطلب عليها مع تحسن درجات الحرارة خلال الفترة الأخيرة، بعكس ذروة فصل الشتاء في شهر يناير الماضى، والتى اتسمت فيها درجات الحرارة بالانخفاض الشديد , فضلا عن عودة المزراع الصغيرة للعمل استعدادا لشهر رمضان .

اعتادت مزارع الدواجن خفض الدورات الإنتاجية في موسم الشتاء تجنبًا للخسائر التي تلحق بها عادة بسبب هبوط درجات الحرارة التي تُمثل العامل الرئيسي في إنتشار الأمراض ونفوق الإنتاج.

تعود المزارع مرة أخرى للعمل بطاقات إنتاجية شبه كاملة مع بداية فصل الربيع، وهو ما يرفع أسعار الكتاكيت إلى مستويات كبيرة بحسب المعروض من الإنتاج وحجم طلبات المزارع عليها.

أشار محمد عبدالرحمن، مربى في الصعيد، إلى ضعف المعروض من التكاكيت في الفترة الأخيرة، فكان العامل الثانى فى زيادة الأسعار مع ارتفاع الطلب.

أوضح أن على تكلفة الإنتاج سترتفع بنسبة كبيرة خلال إنتاج الدورات الحالية، ومع بقاء أسعار الأعلاف عند مستويات مرتفعة هى الأخرى فقط تتعرض العديد من المزارع للخسارة إذا لم ترتفع الأسعار أثناء البيع النهائي.

تتراوح أسعار الأعلاف حاليًأ بين 6750 و6850 جنيهًا في الطن (بروتين 23%)، لكن تراجع الاستهلاك من الغاز الطبيعي المُستخدم للتدفئة قد يُساعد نسبيًا في خفض تكلفة الإنتاج.

توقع علي الدهرواي، صاحب مزارع دواجن في محافظة الدقهلية، ارتفاع الأسعار قبل موسم رمضان المقبل، مع الزيادة المنتظرة في الطلب بواقع 20% على أقل تقدير.

ذكر أن أسعار الدواجن غالبًا ما ترتفع تدريجيًا قبل موسم رمضان، بقيم تتراوح بين 3 و5 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة، وهو ما سيساعد المزارع على احتواء التكلفة.

نوع هن تراجع اسعار الدواجن بقيمة جنيهان من أرض المزرعة خلال الأسبوع الحالي، إذ بلغت 25 جنيهًا مقابل 27 جنيهًا في الأسبوع الماضي.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/03/24/1189170