منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






%7 نسبة مكررى العمرة منذ بداية الموسم


10 آلاف جنيه انخفاضاً فى الأسعار بعد إلغاء رسوم التكرار

تعقد اللجنة العليا للحج والعمرة اجتماعا طارئاً مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ووزارة السياحة لدراسة حكم القضاء الإدارى الخاص بإلغاء رسوم التكرار على العمرة بما يعادل 2000 ريال.

وقال أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن عدد مكرري العمرة خلال الموسم الحالى يتراوح بين 5 و7% من إجمالى المعتمرين منذ بداية الموسم.

أوضح أن حكم القضاء الإدارى واجب النفاذ، ولا يمكن أن يؤدى لخلل فى المنظومة الحالية، لأن شركات السياحة كانت تنقل 1.3 مليون معتمر بدون أزمات فلن يكون هناك استحالة أمام فتح الأعداد حتى نهاية الموسم.

شدد على أن حكم المحكمة لم يتطرق إلى من اعتمروا منذ بداية الموسم، ومن المتوقع أن يحرروا محاضر لاسترداد أموالهم مرة أخرى.

قال إن اجتماع اللجنة العليا سيراعى إعلاء أحكام القانون والبحث فى جوهر الأسباب فى هذا الحكم بما يتوافق مع آليات ومعطيات السوق وسيكون القرار متخذاً فى كل الاعتبارات الحكم القانونى واجب النفاذ وكذلك الواقع العملى للسوق ذات الطاقة الكبيرة.

وقال باسل السيسى نائب رئيس غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن نسبة مكررى العمرة لم تتجاوز 5 % منذ بداية الموسم وهي نسبة صغيرة ، ولكن الشق الأهم من حكم المحكمة يتعلق بفتح سقف الأعداد وعدم قصره على 500 ألف فقط.

لفت إلى أن أسعار العمرة تبدأ من 12 ألف جنيه لغير مكررى السفر قبل 3 سنوات، بينما يكون نفس البرنامج بسعر 22 ألف جنيه لمن سبق وسافر قبل 3 سنوات.

وطالب الوزارة بضرورة تأجيل تنفيذ حكم المحكمة خلال الموسم الحالى حتى لا يؤدى ذلك لإرباك السوق وتغيير المنظومة.

لفت إلى أن الشركات كانت تنقل 1.3 مليون معتمر سنوياً، ولكن كان التخطيط موجوداً لذلك ولا يمكن حالياً أن يتم زيادة الأعداد حاليا على الشركات، لأنها لن تتمكن من التنفيذ.

أضاف أنه سيتم مراعاة الحكم القضائي مع بداية الموسم المقبل وإعلام الشركات به،

وحذر إيهاب العال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة من التزام وزارة السياحة بالحكم قبل انتهاء موسم العمرة الحالى.

أوضح أن التزام الوزارة بتنفيذ الحكم سيربك منظومة العمرة المعمول بها حالياً لأن حكم القضاء الإدارى سيجعل الشركات العاملة فى مجال الحج والعمرة تنتظر تطبيق الحكم مع بداية الموسم وتنتظر رد المبالغ المحصلة من المعتمرين الذين سافروا بالفعل، كما سيؤدى لوجود ضغط كبير من المواطنين للحصول على التأشيرات.

كشف أن الحكم الصادر من القضاء الإدارى سيخفض الأسعار بنسبة تتراوح بين 30 و40% وهى قيمة الرسوم لمكرري العمرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/03/25/1189596