منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






وزير التموين: احتياطي استراتيجي ضخم من ‏السلع الاساسية يكفي شهورا قادمة


أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارة التموين لديها احتياطي استراتيجي ضخم من ‏السلع الاساسية يكفي لشهور قادمة، مشيرا إلى إن المجمعات ‏الاستهلاكية لديها كميات كبيرة من السلع الغذائية، وسيتم طرحها بأسعار مخفضة للمواطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية ووزارة التموين والتجارة الداخلية للاعلان عن معرض “سوبرماركت أهلا رمضان”، الذى سيقام بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، بالتواكب مع معارض “اهلا رمضان” التى تنظمها الغرف التجارية بالمحافظات في الفترة من 21 ابريل وحتى حلول شهر رمضان.

وقال المصيلحي، إن هناك ‏تنسيقا وتعاونا بين وزارة التموين وأصحاب السلاسل التجارية لخفض أسعار السلع الغذائية، بالإضافة إلى ‏عروض تخفيض الأسعار على السلع الغذائية اثناء مشاركتهم بالمعارض‎.‎

واوضح أن المبادرة ستتضمن معرضاً كبيراً بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، وآخر بالجيزة والاسكندرية، تعرض بها السلع الأساسية، وغيرها من السلع الغذائية بالتواكب مع منافذ بيع جماعي بالمحافظات، تقدم السلع الاساسية باسعار معلنة ثابتة، ‏وأقل من اسعار بالأسواق، وبنفس السعر فى كافة المحافظات طوال ‏الفترة.

وأضاف المصيلحي أنه من المتوقع أن يكون هناك اكثر من منفذ فى المحافظات ذات الكثافة ‏السكانية العالية، حيث يجرى تنظيم 118 منفذاً من حلايب الى السلوم ومن اسوان الى العريش، بخلاف المعارض الرئيسية، منوها إلى أنه يشارك بالمبادرة أكثر من 200 مورد بين صانع ومستورد للسلع الرمضانية متضمنة الألبان ومنتجاتها، والبقول والحبوب، والمجمدات من لحوم ودواجن وأسماك، والزيوت والسمن والسكر، بالاضافة إلى العديد من السلع الاستهلاكية.

وذكر أنه تم العمل مع المحافظين لتحديد الأماكن، ومع الموردين ‏لتحديد السلع والأسعار المخفضة، موضحا أن العارضين يتضمنوا القوات المسلحة، ممثلة فى جهاز الخدمة الوطنية، ووزارة الداخلية ممثلة فى مشروع أمان، ووزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة بالشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية، وكبار المصنعين والمستوردين والمنتجين ‏المصرين، والذين سيلتزموا بتوفير الكميات بالأسعار المخفضة التى ‏يتفق عليها، مؤكدا دور ‏الدولة وشراكة الحكومة والقطاع الخاص فى دعم المواطن البسيط .

من جانبه، أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، توافر السلع الاساسية حتى نهاية شهر رمضان المبارك بكميات كافية بناء على البيانات التى عرضت اثناء الاجتماعات التى نظمها وزير التموين والتجارة الداخلية والاتحاد مع المنتجين والمستوردين.

وأوضح أنه سيتم توفير السلع الأساسية من المصنع والمستورد مباشرة الى المستهلك بهدف خفض تكلفة التداول وبالتالى الاسعار، مشيراً إلى أن السلاسل التجارية ستستمر فى مبادرة خفض هامش الربح لمجموعة من السلع الأساسية تتجاوز 40 سلعة لتحقيق استقرار فى الاسعار، بالإضافة إلى عدد من المبادرات الجماعية والفردية بالتعاون مع الموردين لتقديم عروض مخفضة اثناء شهر رمضان المعظم تحت شعار “المواطن اولا”.

واضاف الوكيل انه يجرى الاتفاق حاليا مع قيادات المنتجين والمستوردين لمجموعات السلع الاساسية والرمضانية لتوفير كميات كافية بكافة أنحاء مصر باسعار أقل من اسعار السوق حتى تتمكن كافة الأسر المصرية ان تستقبل الشهر المعظم ولديها احتياجاتها باسعار مناسبة.

وأشار الوكيل إلى أن المخزون الاستراتيجى سواء بالمخازن أو بالموانئ أو ما تم شحنه خلال الفترة الماضية، أو التعاقدات التى سترد خلال الفترة القادمة يتجاوز الاستهلاك المحلى لبعد شهر رمضان، وذلك بعد التسهيلات الائتمانية المتاحة من البنك المركزي، حيث تم الإفراج الجمركي علي كميات كبيرة من السلع الغذائية

وأكد الوكيل أن الغرف التجارية واتحادها العام تنظم وتدعم تلك المبادرة للعام الرابع على التوالى حتى يتمكن ابناء مصر من تجار وصناع ومؤدى الخدمات من توفير السلع مباشرة للمستهلك وخفض اسعارهم مع التركيز على المنتج المحلى فى اطار مبادرة الاتحاد لدعم شراء المنتج المصرى.

وبين الوكيل انه سيتم التوسع فى تجربة غرفة الاسكندرية بعمل الصكوك التى يتم طباعتها والتى يمولها منسبى الغرف وتوزع على الاكثر احتياجا ليقوموا بشراء الماكل والدواء من المنافذ.

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/03/31/1191174