منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكتاكيت» تتراجع من أعلى مستوى لها فى 2019


«عمر يوم» ينخفض 3 جنيهات.. وكيلو «الدواجن» يهبط جنيهًا

تراجعت أسعار الكتاكيت «عمر يوم»، من أعلى مستوى لها خلال العام الجارى بقيمة 3 جنيهات، مدفوعة بهبوط الطلب عليها، كما انخفضت أسعار الدواجن جنيهًا من أرض المزرعة.

قال ماجد عثمان، صاحب مزارع دواجن في محافظة دمياط، إن أسعار الكتاكيت تراجعت بقيمة 3 جنيهات فى الكتكوت «عمر يوم»، لتبلغ في المتوسط 10.5 جنيه مقابل 13.5 جنيه خلال الأسبوع الماضى.

أوضح أن تراجع الأسعار يعود إلى انخفاض الطلب عليها خلال الأسبوع الجارى، بعدما فرغ عدد كبير من المزارع من إدخالات الدورات التى يخرج إنتاجها في موسم رمضان المقبل.

وارتفعت أسعار الكتاكيت خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة بقيم تتراوح بين 5 و6 جنيهات للكتكوت الواحد ، حتى بلغت مستويات تتراوح بين 12.5 و13.5 جنيه، وارتفعت من أقل مستوى لها مطلع 2019، وكانت تتراوح بين 2 و3 جنيهات.

ترتفع الأسعار تلقائيًا خلال الشهر السابق لشهر رمضان من كل عام، تزامنًا مع استعدادات المزارع للموسم الذي ترتفع فيه نسبة الطلب بنحو 20% في المتوسط، بدعم من إنتهاء موسم الشتاء وتراجع درجات الحرارة ما يُحافظ على الإنتاج من الأمراض.

أشار محمد عبدالرحمن، مربى فى الصعيد، إلى ضعف المعروض من التكاكيت في الفترة الأخيرة، والذي كان أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الأسعار بهده الصورة، خاصة وأنها ستضر بتكلفة الإنتاج كثيرًا، خاصة مع بقاء أسعار الأعلاف مرتفعة.

تتراوح أسعار الأعلاف حاليًا بين 6750 و6850 جنيهًا فى الطن (بروتين 23%)، لكن تراجع الاستهلاك من الغاز الطبيعى المُستخدم للتدفئة يُساعد نسبيًا في خفض تكلفة الإنتاج.

وقال على الدهراوى، صاحب مزارع دواجن في محافظة الدقهلية، إن الدواجن تراجع سعرها جنيهاً واحداً فى الكيلو خلال الأسبوع الحالي من أرض المزرعة، ليستقر السعر عند 24 جنيهًا للكيلو.

رهن الدهراوى ارتفاع الأسعار مرة أخرى بنمو الطلب عليها قبل موسم رمضان، لكن حال زيادة المعروض عن كل عام سيغطى ذلك ارتفاع الطلب وتستقر الأسعار عند مستويات متوسطة، وغالبًا ما ترتفع أسعار الدواجن تدريجيًا قبل موسم رمضان، بقيم تتراوح بين 3 و5 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة، وهو ما يُساعد المزارع على احتواء التكلفة مع ارتفاع أسعار الكتاكيت.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/04/02/1191759