منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





مستوردون أفارقة يستكشفون سوق الدواء المصرى عبر “ميد جيت 2019” 


“السويدى”: 60% نسبة المكون المحلى فى الصناعات الطبية 
“عزت”: 20% زيادة مستهدفة فى صادرات المستلزمات الطبية 
“مصطفى”: إيفا فارما تضخ 30 مليون يورو فى إنشاء 3 مصانع جديدة فى أفريقيا والسعودية
“الشناوى”: فيبكو تستثمر 140 مليون جنيه فى خطى إنتاج جديدين
شهد معرض ميد جيت 2019 للصناعات الدوائية، ومستلزمات التجميل إقبالاً شديداً فى اليوم الأول من الشركات الأفريقية والمحلية، والذى شهد مشاركة نحو 72 شركة متخصصة فى مجال الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل.
قال المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات، إن المعرض يهدف إلى التكامل بين شركات صناعات الأدوية والمستلزمات الطبية بالسوق المحلى وتعزيز الصادارات من خلال إبرام تعاقدات جديدة مع الشركات الأفريقية المشاركة بالمعرض.
وهيمنت الشركات المحلية على المعرض وأبرزها “ايفا فارما” و”غيتورى ميدكال” و”إى جى بى آى” و”إف آى سى أو” و”إي جي واى كيم” والتيسير – ميد، بجانب الشركات الأفريقية من “السودان_تنزانيا”، فيما لم تتواجد الشركات من دول أوربا وأمريكا الذى كانت تأمل الشركات المحلية تواجدهم للتعرف على المنتجات الجديدة وزيادة حدة المنافسة.
وأرجع المشاركون بالمعرض فى جولة لـ”البورصة” عدم زيارة وفود الدول الأجنبية إلى المعرض واقتصاره على الزائرين الأفارقة إلى اتجاه القطاع الدوائى فى مصر إلى التشبع واعتماده على مستلزمات الإنتاج المحلية التي تخفض السعر النهائى للمنتج، وأضاف السويدى على هامش افتتاحه للمعرض، أن نسبة المكون المحلى فى قطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية ارتفع خلال العامين الماضيين إلى ما يقرب من 60% مقابل بين 40 و45%، وهو الأمر الذى أدى إلى الحفاظ على أسعار الدواء مقارنة بالدول الأجنبية الأخرى.
وقال الدكتور شريف عزت، رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعت، إن الصناعة الطبية فى مصر تمتلك مقومات عديدة للاتجاه نحو الاسواق الخارجية، خاصة السوق الأفريقى، مطالباً بالإسراع فى إصدار قانون هيئة الرقابة الدوائية وقانون هيئة التكنولوجيا، التي ستجعل السوق المصري جاذبا للاستثمار فى القطاع الطبي.
أضاف عزت أن الهدف من المعرض هو تعظيم صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة، وجذب كبار المستوردين فى افريقيا لإبرام تعاقدات مع الشركات المصرية.
وذكر أن قيمة صادرات المستلزمات الطبية خلال العام الماضى بلغت نحو 103.4 مليون دولار ومن المستهدف نموها بنسبة 20% بنهاية العام الجارى.
وقال إبراهيم مصطفى مدير التسويق بشركة ايفا فارما، أن الشركة وضعت خطة تطويرية تنفذها حاليًا أبرز محاورها الدخول إلى الأسواق الأفريقية سواء من خلال ابرام تعاقدات مع مستوردين أو ضخ استثمارات جديدة لإنشاء مصانع فيها.
وأضاف مصطفى لـ”البورصة” على هامش معرض ميد جيت أن الشركة ضخت حوالى 30 مليون يورو فى إنشاء 3 مصانع منها مصنعين فى أفريقيا (السودان – وإثيوبيا) والآخر فى مدينة جدة بالسعودية، ويجرى حاليًا أعمال الإنشاءات ومن المقرر أن تبدأ المصانع التشغيل والإنتاج بنهاية 2021.
وقال لـ “البورصة”، أن الشركة حققت مبيعات العام الماضى بقيمة مليارى جنيه وتستهدف الوصول بنهاية العام الجارى إلى 2.5 مليار جنيه بدعم من المشاركة فى المعارض المحلية والخارجية.
وأشار إلى أن الشركة من أكبر الشركات نمواً فى الشرق الأوسط على مدار الـ15 عاماً الماضية، وتصدر منتجاتها لأكثر من 41 دولة من بينهم 20 دولة أفريقية وتصنف حاليًا فى المركز الثالث من أكبر الشركات فى السوق المصرى وتخطط لتكون الشركة الأولى خلال الـ3 أعوام المقبلة، وتمتلك الشركة 3 مصانع حاليًا بمنطة الهرم، والعاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر بجانب المصانع الأخري التي يتم انشائها بالسودان وإثيوبيا وجدة.
واشار إلى أن قيمة صادرات الشركة وصلت بنهاية العام الماضي 25مليون دولار، وتستهدف زيادتها إلى 50 مليون دولار بنهاية العام الحالى، وذلك من خلال التعاقدات الجديدة التى وقعتها الشركة مع الدول الأفريقية فى معرض ميدجيت العام الماضى.
وتابع” إيفا فارما تمثل ثلث الدواء المصرى المصدر إلى السودان، ووضعت خطة لزيادة الأدوية الخاصة بعلاج الكبد بعد نجاحها فى توفير علاج فيرس سى”.
وتصدر الشركة 20% من إنتاجها لصالح عدد من الدول الأفريقية والأوربية، ويطرح لباقى فى السوق المحلى من خلال التوريد إلى الجهات الحكومية عبر المناقصات التى تطرحها الحكومة على شركات القطاع الخاص، ولفت إلى أن الشركة تشارك للمرة الثانية فى المعرض، ونتج عن المشاركة الأولى تعاقدات بين عدد من الشركات الأفريقية من بينها رواندا وغنيا وكنيا.
وقال جمال على مدير التسويق بشركة” تيسير ميد”، إن الإقبال على المعرض أكبر من العام الماضى، سواء فى زيارة الوفود أوالشركات المشاركة بالمعرض مشيراً إلى أن الهدف من المشاركة هو الترويج لمنتجات التى الشركة.
وأضاف لـ”البورصة” على هامش المعرض أن الشركة تستهدف جذب مزيد من التعاقدات الجديدة خلال فترة انعقاد المعرض، والشركة تصدر نحو 30% من إنتاجها.
وذكر أن الشركة تعمل فى السوق المصرى منذ أكثر من20عامًا فى مجال الرعاية الطبية، والتى بدأت بإنشاء مستشفيات التيسير الدولية ثم تلاها إنشاء “شركة تيسير الطبية” لتصنيع الخيوط الجراحية والشبكية.
وقال الدكتور طارق عمر نائب رئيس مجلس إدارة” إيجيبت جروب” للصناعات الدوائية، إن الشركة تركز على فتح أسواق تصديرية جديدة من خلال معرض ميد جيت، والإقبال الكبير من قبل الوفود الأفريقية على المعرض سينعكس بالإيجاب على جميع الشركات العارضة.
وأوضح أن الشركة رصدت حوالى 30 مليون جنيه لتطوير خطوط الإنتاج والعمل بأقصى طاقة إنتاجية لها استعدادًا لفتح أسواق تصديرية جديدة من خلال المشاركات فى المعارض.
وأوضح أن الشركة تصدر نحو 10% من إنتاجها لدول فلسطين، والعراق، واليمن، والامارات، والباقي لصالح السوق المحلى وهو عبارة عن توريدات لعدد من الجهات الحكومية منها التأمين الصحى ومعهد القلب ومستشفى الجلاء العسكرى، وأشار إلى أن الشركة حققت مبيعات العام الماضي بقيمة 250 مليون جنيه، وتستهدف الشركة الوصول بحجم مبيعاتها إلى 300 مليون جنيه.
وقال الدكتور محمود الشناوى مدير التسويق بشركة فيبكو لإنتاج المحاليل الوريدية، إن الشركة تستهدف ضخ 140 مليون جنيه فى خطى إنتاج جديد لزيادة الطاقة الانتاجية للشركة إلى 50 مليون عبوة محاليل سنويًا مقابل 30 مليون حاليًا، وأوضح أن الشركة بدأت فى تنفيذ خطة التطوير بنهاية عام 2017، وذلك على أثر إغلاق بعض المصانع المتخصصة فى إنتاج المحاليل الوريدية.
وأوضح أن الشركة تستحوذ حاليًا على 35% من السوق المحلي فى حين تستهدف زيادتها إلى 40 و45% بعد افتتاح خطى الإنتاج بنهاية العام الجارى.
وذكرالشناوى، أن توقيت المعرض مناسب للشركات العارضة، إذ أن أغلب الشركات تعول على الأسواق الأفريقية لزيادة معدل صادراتها، ومصر تتمتع بعلاقة جيدة مع دول أفريقى وهو دفع الشركات العاملة فى القطاع إلى وضع خطط تطويرية تؤهلها لاقتحام هذه الأسواق.
وقال الدكتور عبدالحكم ابراهيم، مستورد أفريقي أن الدافع وراء زيارته للمعرض هو التعرف على المنتجات الطبية للشركات المصرية وانتقاء أفضل المنتجات المعروضة وابرام تعاقدات معها لتسويقها داخل دول أفريقيا، وأضاف أن السوق المصرى يتميز بانخفاض سعره عن الدول الأوروبية الأخرى بنسبة تتجاوز 40%، إذ أنها تكافئها فى الجودة والمادة الفعالة.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/04/22/1198467