منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تشكيل مجموعات عمل لدراسة جدوى إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر وشيلي


قالت الدكتورة أمانى الوصال رئيس قطاع الإتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب الشيلي على تشكيل مجموعات عمل فنية لدراسة جدوى إبرام اتفاق تجارة حرة بين البلدين.

جاء ذلك في ختام فعاليات الدورة الثانية للجنة التجارية المشتركة بين مصر وشيلى والتي عقد بالقاهرة على مدى يومين حيث ترأس اللجنة من الجانب المصرى الدكتورة أمانى الوصال رئيس قطاع الإتفاقيات والتجارة الخارجية وعن الجانب الشيلى فيليب لوبيانديا مدير عام العلاقات الاقتصادية الثنائية بوزارة الخارجية، بمشاركة سفير دولة شيلى بالقاهرة إلى جانب ممثلين عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضافت الوصال، في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم السبت، أنه تم تحديد نقاط اتصال بين الجانبين تكون مهمتها الربط الفوري بين الجهات المصرية والجهات الشيلية بهدف تذليل العقبات التي تواجه تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين.

وأشارت إلى أن اللجنة ناقشت سبل تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين، كما إستعرضت الفرص والتحديات التي تواجه حركة التبادل التجاري، السياسات التجارية الخارجية لكلا البلدين إلى جانب كافة الاتفاقيات التجارية التي وقعها الطرفان مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية .

وفيما يتعلق بالتعاون الصناعي أوضحت الوصال أنه تم الاتفاق على أن يتم تشجيع التعاون بين القطاع الخاص بكلا البلدين من خلال الاشتراك في المعارض الدولية والقيام بالبعثات الترويجية، مشيرة إلى أن الجانب المصري اقترح تعزيز التعاون الصناعي بين الجانبين من خلال توفير أراضي لإنشاء مشروعات صناعية مشتركة وتبادل الزيارات والبعثات للاستفادة من الخبرة الشيلية وبصفة خاصة في قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات التعدينية وصناعات والحديد والصلب والصناعات الكيماويات إلى جانب مجالات الإنتاج الحيواني والثروة السمكية.

من جانبه استعرض عمرو نور الدين مستشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مهام الهيئة والامتيازات التي تقدمها، كما تم استعراض الاستثمارات الشيلية فى مصر التي تبلغ 250 مليون دولار في قطاعات البترول والمقاولات والزراعة والسياحة والخدمات.

وفي نفس السياق استعرض عمرو مرزوق مدير إدارة الترويج بالهيئة الاقتصادية لقناه السويس الفرص الاستثمارية بمحور قناة السويس والحوافز التي تمنح للاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، حيث تم الاتفاق في هذا الشأن على قيام قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية بتنظيم زيارة للسفارة الشيلية بالقاهرة إلى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس للتعرف على أرض الواقع على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة.

كما اتفق الطرفان على تبادل الأبحاث في مجال الغذاء، تقديم برامج تدريبية في هذا المجال وقد انتهت الاجتماعات بالتأكيد على أهمية التواصل المستمر بين الجانبين لمتابعة تنفيذ نتائج اعمال اللجنة.

المصدر : أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/04/27/1199866