منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“هواوى” تراهن على مجال الحلول التكنولوجية فى التحول الرقمي للمدن


الجهات الحكومية الأكثر إنفاقا على التطور الرقمي فى العالم

الحلول الأمنية أكثر الحلول المطلوبة فى المدن الذكية

تحويل المدن القائمة إلى ذكية الأعلي تكلفة من إنشاء المدينة الجديدة

زيادة الإنفاق على البحث والتطوير إلى 14% من إجمالى الإيرادات

طرح حلول لاستخدام “الواى فاى” فى القطارات فائقة السرعة

قامت شركة هواوي العالمية بتعديل استراتيجيتها خلال عام 2017 لتضم قطاع جديد قامت بتدشينه عام 2015 وهو قطاع الحلول والتطبيقات التكنولوجية “enterprises solutions” والذى ساهم بنحو 10% من إجمالي إيرادات الشركة بعد ثلاث سنوات فقط من تأسيسه.

وتراهن الشركة على القطاع الجديد الذى أصبح الأعلي نموا بين قطاعات الشركة الرئيسية خاصة مع زيادة الطلب عليه من جانب الحكومات والمؤسسات.

وفى جولة لجريدة “البورصة” بمقرات شركة هواوي فى الصين قال كيفين لي مسئول استراتيجي فى هواوي العالمية أن ايرادات قطاع الحلول التكنولوجية بالشركة بلغت 10 مليارات دولار خلال عام 2018.

ووفقا للشركة يمثل قطاع أجهزة المستهلكين والذى يضم الهواتف والأجهزة نحو 44% من إجمالي ايرادات الشركة، بينما تبلغ حصة قطاع الشبكات 40%، و10% للحلول التكنولوجية، والنسبة المتبقية من مجالات اخري.

وذكر كيفين أن هواوي تقدم الحلول التكنولوجية لنحو 211 شركة من أكبر 500 مؤسسة عالمية، وساهمت فى إنشاء 160 مدينة ذكية ونحو 700 مدينة آمنة.

قدمت هواوي حلول متنوعة فى مجالات المواصلات والتعليم والصحة والمرور والقطاع المالي والاتصالات والقطاع الأمنى.

وبلغ عدد المؤسسات المالية التى تستخدم حلول هواوي أكثر من 300 مؤسسة منها 6 بنوك فى قائمة أكبر 10 بنوك عالمية، بالإضافة إلى أكثر من 190 شركة فى مجال الطاقة، وألف شركة صناعية، و60 شركة طيران، وقامت هواوي بتقديم حلول ساهم فى تطوير نحو 230 كيلو مترا.

ذكر كيفين أن الجهات الحكومية الأكثر إنفاقا على التطور الرقمي فى العالم، وأن مصر من المهتمين بمجال التحول الرقمي.

ورأى أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى عملية التحول الرقمى على غرار التجربة الصينية، معتبرا أن تحقيق التواصل بين المؤسسات والمواطنين من شروط نجاح تطبيق المدن الذكية من أجل الوصول لما يعرف بـ”سمارت سيتى بلس”.

وحتى الآن لم تصدر أى معايير أو قواعد رسمية عالمية عن ماهية المدن الذكية وتوصيفها، وتعمل هواوي مع دول العالم على تحديد ملامح المدن الذكية والتطبيقات الملائمة فى كل مدينة لوضع البنية التحتية التى تحقق الاستفادة الامثل للدولة من التحول الرقمي.

أضاف : الأكثر أهمية فى المدن الذكية حلول التواصل بين المؤسسات والأفراد وبين الجهات وبعضها، وتعتبر الحلول الأمنية أكثر الحلول المطلوبة فى المدن الذكية، بينما تأتي فى المركز الثاني حلول المرور.

وتعول شركة هواوي على مراكز التدريب لديها فى طرح حلول وتطبيقات مبتكرة تساهم فى التحول الرقمي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة ما ساهم فى حصولها على أكثر من 60 الف براءة اختراع خلال 10 سنوات.

تعمل هواوي فى 170 دولة، وتحتل المركز 72 حاليا فى قائمة أكبر 500 شركة عالمية، ولديها 188 ألف موظف بنهاية عام 2018 بزيادة 8 آلاف موظف عن عام 2017.

وقال كيفين إن هواوي لديها 80 ألف موظف يعمل فى البحث والتطوير بنسبة 42% من اجمالى عدد الموظفين، وقامت بإنشاء 36 مركزا للبحث والتطوير فى عدة أسواق منها مصر .

كانت الشركة قد قامت بزيادة نسبة البحث والتطوير من 10 إلى 14% من إجمالى الإيرادات والبالغة نحو 105.2 مليار دولار عام 2018.

وزيادة مساهمة استثماراتها فى مجال البحث والتطوير أدى الى دخول هواوي قائمة أكبر 5 شركات على مستوى العالم فى الإنفاق على البحث والتطوير.

وتستعين الشركة بتكنولوجيا الجيل الخامس لدمجها فى الحلول المقدمة بالقطاعات المختلفة ومنها حلول المرور التى تستهدف العمل على تحسين الزحام ومرور المركبات بحيث يتم استخدام كاميرات الذكاء الاصطناعي لتتمكن من معرفة أعداد المركبات فى جميع الاتجاهات واختيار فتح الإشارات فى الاتجاه الأكثر ازدحاما بالمركبات قبل أى اتجاه آخر دون اللجوء إلى فتح وغلق الاتجاهات خلال فترات زمنية متساوية.

وقال كيفين إن بعض الحلول ومنها المستخدمة فى الكهرباء تقوم بتحليل البيانات للمشتركين فى خطوط الكهرباء بحيث يتم إتاحة الكهرباء وفقا للاحتياجات الفعلية للمستخدمين دون أى إهدار للطاقة.

كما تعمل الحلول المقدمة للقطاع الصناعي من خلال وضع مجسات بالمصانع وربطها بالجهات الحكومية لمعرفة أى تلوث فى المياه، بخلاف حلول لزيادة الإنتاج وتوفير جهد الموظفين فى أعمال خاصة تحتاج إلى الأيدي البشرية عن المعدات.

ذكر كيفين أنه يوجد فرق فى التكلفة بين تحويل المدن القائمة الى ذكية وإنشاء مدينة جديدة ذكية بسبب البنية التحتية القديمة التى تحتاج الى استثمارات أكبر لإعادة تأهيلها، فضلا عن تحليل المدن القديمة لمعرفة احتياجاتها من التطبيقات وهل سيتم تدشين حلول خاصة بها غير مستخدمة فى المدن الجديدة.

ووفقا للحلول الأمنية تم طرح ضابط أمن آلي مدمج بالذكاء الاصطناعي ليقوم ببرمجته للدخول فى الأماكن التى يصعب على رجال الشرطة دخولها والتعرف على أى مشتبه به بعد تغذيته ببيانات المواطنين وصورهم الشخصية.

أضاف كيفين أن حلول هواوي التعليمية تشمل تطبيقات للتعليم عن بعد، فيما طرحت الشركة حلول لاستخدام الواى فاى فى القطارات فائقة السرعة والتى تصل سرعتها الى 300 كيلو متر فى الساعة، بينما يصعب حاليا استخدام الإنترنت فى هذه القطارات بسبب سرعتها، بالإضافة إلى تطوير لوحة إلكترونية dashboard لمتابعة ورصد حركة القطارات أونلاين لمنع حالات الحوادث.

وشدد على ضرورة تبنى الحكومة مبادرات التحول الرقمى كمرحلة أولى لدمج التكنولوجيا فى مختلف جهات الدولة والتكامل مع توجهات القطاع الخاص، فضلا عن تنظيم قواعد إتاحة وتبادل البيانات الحساسة فيما بينها .

ونفى قيام الشركة بالاطلاع على بيانات العملاء المحفوظة عبر مراكز بيانات الشركة مثلما تردد الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هواوى ابتكرت حلا بالتعاون مع مطار شنزن الدولى لتسيير حركة المسافرين من خلال التعرف على الوجه face recognition ومنع الاصطاف داخل صالات المطار وتعمل الشركة مع أكبر 4 مطارات هى دبى وسنغافورة وباريس وبكين.

بالإضافة إلى حلول ذكية لتحليل استهلاك الطاقة الكهربائية، ومراقبة خطوط أنابيب الغاز والبترول، وأدوات بنكية تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى تحديد سلوك الانفاق لدى المستخدمين ورفض التعاملات المالية غير المنطقية .

تابع أن “هواوى” قامت بتركيب حساسات على ضفاف الأنهار فى مدينة شنزن لقياس منسوب المياه ودرجة تلوثها ومن ثم تحذير المصانع المخالفة بناء على تقسيم المدن إلى قطاعات، مشيرا إلى أن الحكومة الصينية ألزمت كل مصانع البلاد بالتحول رقميا لمعرفة احتياجاتها من استهلاك الطاقة ومعدلات التلوث المتوقعة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/05/06/1200731