كفر الشيخ تدرس 215 طلبًا من الطرح الأخير لـ«مطوبس»


«الشافعى»: المحافظة تطرح 57 قطعة أرض الشهر المقبل بسعر 15 جنيهًا للمتر

تستهدف محافظة كفر الشيخ الانتهاء من، ترفيق المرحلة الثانية من منطقة مطوبس الصناعية بنهاية 2019، لطرحها على المستثمرين منتصف 2020.
قال عصام الشافعى، مدير إدارة الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ، إن المحافظة لا تمتلك مناطق صناعية بها أراضٍ شاغرة إلا فى مطوبس، وتسعى حاليًا للحصول على اعتمادات مالية لترفيق المرحلة الثانية منها لطرحها على المستثمرين.
وأضاف لـ»البورصة»، أن المحافظة خصصت حوالى %60 من مساحة المرحلة الأولى لـ 135 مشروعًا، منها مصانع بدأت عملية التشغيل والإنتاج، والأخرى ما زالت قيد الإنشاء.
وتلقت المحافظة، 215 طلباً استثمارياً من الطرح الأخير الذى أعلنت عنه أكتوبر الماضى، تجرى دراستها حاليًا من خلال لجنة فنية متخصصة للتأكد من تنفيذ تلك المشروعات من عدمه.
وكانت محافظة كفر الشيخ، طرحت أكتوبر الماضى نحو 135 قطعة أرض، لتنفيذ مشروعات صناعية بعدد من القطاعات منها الأعلاف والكيماويات والأدوية والصناعات الغذائية، وتلقت 215 طلباً لتنفيذ مشروعات على 63 قطعة أرض منها.
قال الشافعى إن المحافظة تجهز حاليًا لطرح 57 قطعة أرض مطلع الشهر المقبل، ضمن المرحلة الأولى، فى عدد من القطاعات منها الغذائية والأعلاف والأدوية والنسيج والملابس والورق والأخشاب والجلود والكيماويات.
وأوضح أن القطع ستخصص بنظام حق الانتفاع بسعر 15 جنيهًا للمتر، إذ تتراوح مساحة القطعة بين 500 و3000 متر مربع للقطعة الواحدة.
وهذا الطرح يتضمن 45 قطعة أرض يعاد طرحها للمرة الثانية بعد إعادة تسعيرها، فيما يجرى طرح 12 قطعة للمرة الأولى.
وتقع المرحلة الأولى من منطقة مطوبس على مساحة 160 فدانًا، وتم ترفيقها بتكلفة مالية 96 مليون جنيه، بدعم من صندوق ترفيق المناطق الصناعية التابع لهيئة التنمية الصناعية.
أضاف أن صندوق الترفيق وعد المحافظة بصرف الاعتمادات المالية اللازمة لترفيق المرحلة الثانية خلال الشهور المقبلة.
وكانت كفر الشيخ، طالبت صندوق دعم وترفيق المناطق الصناعية بصرف اعتمادات مالية بقيمة 750 مليون جنيه لترفيق المرحلة الثانية منتصف العام الماضي.
ويبلغ إجمالى مساحة منطقة مطوبس الصناعية 1660 فداناً، تم ترفيق 160 فدانًا فى المرحلة الأولى، خصصت المحافظة منها حوالى 90 قطعة لـ 135 مستثمرًا.
وتابع: «وضعت المحافظة خطة استثمارية تستهدف من خلالها جذب مزيد من المستثمرين إلى المناطق الصناعية الجديدة الجارى تطويرها، لزيادة عائدها الاقتصادى وتنويعه ما بين القطاعين الزراعى والصناعى».
أضاف أن المحافظة بها منطقتان صناعيتان فى مطوبس وبلطيم، وطلبت من الهيئة العامة للاستثمار، تخصيص منطقة حرة فى مطوبس لجذب مزيد من المستثمرين الفترة المقبلة.
وأوضح أن الهيئة وافقت مبدئيًا على تخصيص المنطقة الحرة فى مطوبس على مساحة 150 فدانا.
وأوضح أن الطلبات الاستثمارية الجديدة فى منطقة بلطيم، يتم تحويلها إلى المنطقة الصناعية بمطوبس حال موافقة المستثمرين.. الأمر الذى يشكل ضغطا على المحافظة فى توفير المساحات المطلوبة.
وتضم منطقة بلطيم نحو 106 مصانع على مساحة 140 فدانا، تم الانتهاء من تخصيصها بالكامل منذ أكثر من عامين، لافتا إلى أن المنطقة لا توجد لها أى امتدادات للتوسع.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/05/06/1200959