منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






انخفاض الأسعار العالمية وراء تراجع صادرات الجلود الربع الأول من 2019


تراجعت صادرات الجلود والمنتجات الجلدية نحو 13.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، متأثرة بتراجع السعر العالمي للجلود، والذي انخفض باكثر من 18 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

انخفضت صادرات القطاع إلى 24.7 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 28.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2018.

قال عبدالرحمن الجباس، عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة مدبغو الرواد، إن انخفاض الصادرات هو انخفاض في القيمة وليس انخفاضا في الكميات.

وسجلت صادرات شهر يناير الماضي نحو 8.08 مليون دولار مقارنة بنحو 9.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، فيما سجلت صادرات شهر فبراير نحو 8.5 مليون دولار، مقارنة بنحو 7.8 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، وهبطت خلال مارس الماضي إلى 8 ملايين دولار مقارنة بنحو 11 مليون دولار العام الماضي.

أضاف “الجباس” لـ”البورصة” أن السعر العالمي للجلود انخفض بنسبة 18% مقارنة بأسعار الجلود خلال نفس الفترة من العام الماضي، موضحًا أن هذا التراجع النصف الثاني من العام الماضي، متأثرة بالحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

أوضح ان الولايات المتحدة الأمريكية أغلقت الطريق أمام صادرات الصين من الأحذية والمنتجات الجلدية وهي أكبر منتج لهذه المنتجات، وهو ما دفع الصين للاستغناء عن الجلود الأمريكية الخام وهو ما تسبب في زيادة المعروض العالمي من الجلود وخفض الأسعار.

قال: ”إن تكلفة الإنتاج ارتفعت بالتزامن مع نقل المدابغ لمدينة الروبيكي لصناعة الجلود نتيجة لارتفاع أسعار الوقود والخدمات، فضلا عن تكلفة النقل التي زادت الضغط على سعر المنتج النهائي مقابل المنافسة العالمية”.

أوضح أن المجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية يسعى حاليا لفتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات النهائية من الأحذية والمنتجات الجلدية في دول السنغال وكينيا، وغيرها من الدول الأفريقية التي تشهد نموا في الطلب لهذه المنتجات.

أضاف أن فتح السوق الأفريقي سيتيح للصادرات فرصة لتعويض هذا التراجع فضلا عن زيادة حجم صادرات المنتجات الجلدية والتي تمثل نحو 5% في صادرات القطاع مقابل نحو 95% من الجلود المدبوغة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/05/12/1203273