منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






«أوروبا» تلغى الفحوصات الإضافية على «الجوافة»


“الزراعة”: «التكويد» وراء القرار.. ونتواصل مع دول أخرى للتعريف بالمنظومة

رفع اتحاد دول أوروبا الفحوصات الإضافية على ثمار الجوافة المصرية الواردة إليها، الأمر الذى أرجعته وزارة الزراعة إلى التزام المصدرين بالمواصفات المطلوبة من دول الاتحاد، عبر منظومة تكويد المحاصيل الزراعية الموجهة للتصدير.

وفقاً لخطاب رسمى لمكتب التمثيل التجارى المصرى فى «بروكسيل»، وافقت الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى على توصية المفوضية الأوروبية، بعدم فرض فحوصات إضافية على الصادرات الزراعية المصرية من الجوافة، وذلك خلال اجتماع لجنة النبات والحيوان والغذاء والعلف.

قال عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن الموافقة تأتى فى ضوء الإجراءات الجديدة التى طبقتها مصر على الصادرات الزراعية المصرية، وجهود الحجر الزراعى لضمان جودة الصادرات الزراعية من المحاصيل المختلفة، حفاظاً على سمعة المنتجات.

أشار الوزير، إلى عقد لقاءات تشاورية عدة بين الجانبين المصرى والأوروبى، لعرض الإجراءات الجديدة المطبقة على صادرات الجوافة، حيث أبدى الجانب الأوروبى ارتياحه، ووافق على إلغاء الفحوصات الإضافية على وارداته من المحصول.

اعتبر شريف البلتاجى، رئيس شركة بيلكو للحاصلات الزراعية، أن الموافقة تُعزز انسياب حركة الصادرات الزراعية المصرية وإزالة أى معوقات قد تواجهها فى الأسواق الخارجية.

أوضح أن الصادرات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة فى مختلف دول العالم، خاصة بعد تطبيق منظومة التكويد الجديدة، والتى يسعى المجلس التصديرى بالتعاون مع وزارة الزراعة لإدخال أكبر عدد ممكن من المحاصيل تحتها.

فى السياق ذاته، تواصل وزارة الزراعة التنسيق مع مجموعة من الدول المختلفة، لعرض الإجراءات الجديدة التى اتخذتها مصر فى هذا الشأن، من أجل فتح المزيد من الأسواق العالمية أمام صادرات المحاصيل الزراعية المختلفة.

ونمت صادرات المحصول، خلال العام الماضى، بنحو ألفى طن لترتفع فوق 15 ألف طن مقابل 13 ألف طن فى العام السابق له، وتوقع المصدرون ارتفاعها العام الحالى بعد رفع السعودية الحظر المفروض على المحصول فى أكتوبر من العام الماضى، وكانت طبقته فى يناير 2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/05/22/1206845