منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“الجزار” يلتقى مستثمرين سعوديين ويعرض مشروعات “الإسكان”


التقى الدكتور عاصم الجزار ، وزير الإسكان، بوفد من لجنة العقار بمجلس الغرف السعودية، برئاسة حمد على الشوير، رئيس اللجنة، وعدد من رؤساء مجالس إدارات وممثلى الشركات العقارية المصرية والسعودية بمصر لمناقشة فرص الاستثمار فى القطاع العقارى المصرى.

وقال الجزار إن الوزارة تعمل على تنفيذ المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية حتى عام 2052، ويهدف لمضاعفة المعمور لمواكبة الزيادة السكانية، والتغلب على ثقافة الازدحام.

أضاف أن الحكومة تنفذ شبكة الطرق القومية ومنها طرق العلمين والضبعة، وسيوة، و30 يونيو، وغير ذلك، وتنتهى هذه الطرق بالمدن أو بالمجتمعات العمرانية مثل مدينة العلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة، وغيرها.

أوضح الجزار أن إنشاء المدن الجديدة، لا يهدف فقط إلى تلبية الاحتياجات فى توفير وحدات سكنية للمواطنين، وإنما مضاعفة العمل لتحقيق التنمية فى المجالات كافة، وربط فكرة التعمير بتحقيق التنمية الاقصادية.

وقال إن مركز ريادة المال والأعمال، والذى نعبر عنه بالمسمى الدارج “العاصمة الإدارية”، يهدف إلى فصل مناطق العمل الحكومى عن باقى الأنشطة الأخرى، وخلق نواة جديدة للأعمال، كما أنها تعد مكملة لمخطط تطوير العاصمة القديمة بتراثها وتاريخها، وإعادة ترتيب، وصياغة للأفكار المختلفة.

أضاف أن الطبيعة الجغرافية للساحل الشمالى، دفعت الدولة المصرية إلى الاهتمام بوصول التنمية إليه، وذلك بإقامة مدينة العلمين الجديدة، والتخطيط لإقامة بعض المدن الأخرى مثل مدينة رأس الحكمة بمحافطة مطروح، ومدينة رشيد الجديدة بمحافظة البحيرة، وذلك لإقامة قواعد اقتصادية متكاملة، وليست مجتمعات عمرانية منفصلة، ويتم تنفيذ ذلك بمجهود الدولة وبمشاركة القطاع الخاص.

وأشار إلى آلية جديدة، سيتم العمل بها خلال الأسابيع المقبلة، للشراكة مع المطورين العقاريين، بمشروع الإسكان الاجتماعى، لاستهداف أكبر شريحة بالسوق العقارى المصرى.

وقال إنه سيتم تطبيق آلية أخرى جديدة لإتاحة الأراضى بالمدن الجديدة، والتى تراعى رغبة المستثمر أو الشركة فى الحصول على قطعة أرض معينة، حيث يتقدم المستثمر أو الشركة مباشرة بطلب إلى هيئة المجتمعات العمرانية فى حالة الرغبة بالحصول على قطعة أرض معينة بإحدى المدن الجديدة، على أن يسدد 10% من الدفعة الأولى وتبلغ 25% من ثمن الأرض، وفى حالة التقدم بأكثر من طلب للحصول على نفس قطعة الأرض من أكثر من مستثمر أو شركة، تكون المفاضلة بين الطلبات، بأعلى مقدمة تم سدادها من قيمة الأرض، وليست هناك أية مزايدات في سعر قطعة الأرض، وأيضاُ تتم المفاضلة بين الطلبات فى حالة السداد بالعملات الأجنبية.

أضاف أن وزارة الإسكان ستنفذ عدد من المشروعات فى الأسكندرية على مجموعة من الأراضى بالمشاركة مع وزارة قطاع الأعمال، ووزارة الأوقاف.

أوضح أن المرحلة القادمة ستشهد رؤية مختلفة فى تنفيذ العديد من المشروعات بمحافظة الأسكندرية وسيتم إتاحة فرص استثمارية كبيرة، ومنها الأراضى على جانبي محور المحمودية، وذلك لأن النشاط الصناعي بتلك الأراضى لم يعد مناسباً، وهو ما دعا هيئة المجتمعات العمرانية للمشاركة في إعادة تغيير نشاط الأراضى، وأيضاً بمشاركة المطورين العقاريين، وهو ما يؤدي إلى زيادة الفرص الاستثمارية بالمحافظة.

وقال حمد على الشوير، رئيس اللجنة العقارية بمجلس الغرف السعودى إنه توجد رغبة فى زيادة أوجه التعاون بكافة المجالات بين مصر والسعودية، وخاصة فى القطاع العقارى. أضاف أن الوفد السعودى زار العاصمة الإدارية الجديدة والتى تشهد حجم إنجاز مرتفع يؤكد على وجود فرص استثمارية بالسوقث المصرى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/06/17/1214179