منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«مصر» ثالث أكبر مصدر للملابس في أفريقيا العام الماضي


1.6 مليار دولار حجم الصادرات …و”المغرب» و«تونس» تحقق الضعف


احتلت صادرات الملابس المصرية المرتبة الثالثة على مستوى قارة أفريقيا خلال العام الماضي، باجمالي 1.6 مليار دولار، بعد المغرب وتونس، في المراكز الأولى، وهو ما أرجعه المصدرون إلى التعقيدات التي يمر بها القطاع محليًا بالمقارنة مع الأسواق المنافسة أثناء التصدير.

وفقًا لبيانات صادرات عن المجلس التصديري للملابس والصناعات النسيجية والمفروشات، بلغت صادرات العام الماضي 1.608 مليار دولار، مقابل 1.447 مليار دولار في العام الماضي، بنمو 10%.
أوضحت البيانات، أن المعدل الذي بلغته الصادرات وضع السوق المصري في المركز الثالث بعد أسواق «المغرب» و«تونس»، والتي بلغت صادراتهما العام الماضي الضعف تقريبا باجمالي 3.37 و3.27 مليار دولار على التوالي .

أرجع مجدي طُلبة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، تفوق تونس والمغرب على مصر في الصادرات إلى تحسن أوضاع الصناعة لديهما في السنوات الأخيرة، كما أنهما لم يُعانيا من سوء الأوضاع الاقتصادية مثل مصر الفترة الأخيرة.
أوضح طُلبة، أن التكلفة في مصر مرتفعة بسبب الإصلاحات الاقتصادية، بعكس أسواق مثل تونس والمغرب، ما يسمح لهما بالتفوق أثناء المنافسة الدولية في الصادرات، لكنه توقع تحسن شكل الصادرات في الترتيب مع بدء تطبيق برنامج رد الأعباء الجديد.
تعمل قطاعات التصدير ببرنامج جديد لرد الأعباء، يبدأ تطبيقه مطلع يوليو المقبل، يوفر 6 مليارات جنيه مقابل 4 مليارات جنيه خصصها البرنامج الحالي للعام المالي 2018-2019.

وقال إيهاب عبدالظاهر، رئيس شركة سويت جيرل للملابس الجاهزة، ان القطاع بدء في التحسن علي صعيد الصادرات، حيث حقق المستهدف الذي تم وضعه بداية 2018، بواقع 10%، ويُعد ثاني أكبر نمو بعد النمو الذي حققه في 2017 بواقع 14%، بعد تحقيقه انخفاضًا سنويًا خلال الفترة بين 2011 و2015 بمتوسط 3%.

وفقًا لبيانات المجلس، كما ابتعد الفارق بين المركزين الأول والثاني أمام الثالث، ابتعدت أيضًا مع المراكز اللاحقة، وحيث احتلت «موريشيوش» المركز الرابع بعد مصر بإجمالي صادرات 609 ملايين دولار، تلتها «مدغشقر» بواقع 490 مليون دولار.

في المركز السادس جاءت «ليسوتو»، دولة حبيسة جبلية تقع في أفريقيا الجنوبية، بإجمالي صادرات 484 مليون دولار، تلتها «جنوب أفريقيا» بإجمالي 447 مليونًا، و«كينيا» 434 مليونًا، و«سويزلاند» 199 مليونًا، ثم «إثيوبيا» في المركز العاشر بواقع 173 مليون دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/06/17/1214341