منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






الأردن يخفض وارداته من الغاز المصرى إلى 75 مليون قدم يومياً


خفَّض الأردن وارداته من الغاز الطبيعى المصرى لنحو 75 مليون قدم مكعبة يومياً، مقارنة بـ300 مليون خلال شهر أبريل الماضى.


وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات «إيجاس» لـ«البورصة»، إن الكميات التى يحتاجها الجانب الأردنى خلال الفترة الجارية تتراوح بين 75 و150 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.


وأوضح ان مصر أعادت تصدير الغاز الطبيعى بكميات متغيرة للأردن لتوفير جزء من احتياجات محطات الكهرباء لديهم، بعد تحقيق فائض عن الاستهلاك المحلى.


وأضاف المصدر، أن العقد الموقع مع وزارة الطاقة الأردنية لتجديد اتفاق توريد كميات من الغاز الطبيعى، ديناميكى وقابل للتغيير بشكل دورى فيما يخص كميات الغاز المتفق عليه بحسب المتاح من الغاز بعد تلبية احتياجات السوق المحلى ومتطلبات الجانب الأردنى.


وكانت الحكومة المصرية وقعت اتفاقاً مع الأردن فى عام 2004 اتفاقية مدتها 15 عاماً، تقضى بتوريد 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، لكنَّ الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.


يذكر أن مصر استأنفت تصدير الغاز الطبيعى إلى الأردن منذ شهر سبتمبر الماضى، عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين بكميات تتراوح بين 50 و100 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.


ولفت المصدر إلى أن تصدير الغاز للأردن أسهم فى بداية تحول مصر لمركز إقليمى لتوزيع الطاقة بالمنطقة، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز.


وينص الاتفاق بين مصر والأردن باستيراد نحو %10 من احتياجات توليد محطات الكهرباء الأردنية من الغاز الطبيعى المصرى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/06/24/1216895