منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الاستعلامات: مصر أصبحت طرفا أساسيا في قلب التفاعلات الدولية


أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن التحرك السياسي والدبلوماسي المصري منذ بداية العام الجاري قد أكد مكانة مصر المحورية في قلب قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا وأوروبا.
وقال رشوان – في افتتاحية العدد الجديد من دورية (آفاق آسيوية) التي تصدرها هيئة الاستعلامات – “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام، هو الرئيس الوحيد في العالم الذي شارك في 7 مؤتمرات قمة دولية جماعية، وكان رئيسا لـ4 قمم، وذلك حيث شارك في القمة العربية بتونس (31 مارس 2019)، ورئيسا للقمة الإفريقية بأديس أبابا (10 – 11 فبراير 2019)، ورأس القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ (24 – 25 فبراير 2019)، كما تولي رئاسة قمة “الترويكا” ولجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقي التي عُقدت في القاهرة (22 أبريل 2019)”.
وأضاف “وتولى الرئيس السيسي رئاسة القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان (23 أبريل 2019)، وشارك الرئيس أيضا في مؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا (15 – 17 فبراير 2019)، حيث كان أول رئيس غير أوروبي يشارك في منصة المؤتمر.. كما شارك في قمة الحزام والطريق ببكين (25 – 27 أبريل 2019)، مشيرا إلى أن إجمالي القمم الجماعية التي حضرها الرئيس خلال الفترة من يونيو 2018 حتى يونيو 2019 قد بلغ (18 قمة) دولية”.
وأوضح رشوان أن الرئيس السيسي هو الرئيس الوحيد تقريبا في العالم الذي عقد اجتماعات قمة ثنائية مع قادة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، حيث التقى مع تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية في شرم الشيخ في 25 فبراير 2019، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القاهرة في 28 يناير 2019، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن في 9 أبريل 2019، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين في 26 أبريل 2019، ورئيس الصين شي جين بينج في بكين في 25 أبريل 2019. 
وأشار إلى أن العدد الجديد من دورية “آفاق آسيوية” يشمل العديد من القضايا ذات الأهمية لآسيا وللعالم كله، فقد تضمن ملف العدد رؤية تنظيرية عن مفهوم الأمن النووي (Nuclear Security)، وأهداف البرنامج النووي الإيراني في قارة آسيا، وموقف روسيا من الملف النووي الكوري الشمالي، بالإضافة الي تطور العلاقات الهندية الباكستانية في الآونة الأخيرة.
وبين أن “آفاق آسيوية” هي دورية ربع سنوية علمية محكمة تهدف لمتابعة أهم القضايا والشئون الآسيوية المعاصرة في مختلف المجالات، ويتم إصدارها بثلاث لغات (العربية – الإنجليزية – الصينية)، ويرأس تحريرها المستشار عبد المعطي أبو زيد رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئة، وتتولى إدارة التحرير الدكتور سمر إبراهيم محمد، كما يقوم الدكتور حسن أبو طالب الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بمهمة مستشار التحرير، ويتم توزيعها على مختلف الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات الصحفية والسفارات الآسيوية بمصر ومكاتب الهيئة الإعلامية بالخارج وللقراء المهتمين بالشئون الآسيوية، كما يشارك في هيئة تحكيم الدورية مجموعة من رموز العلوم السياسية والمفكرين من مصر والصين والهند واليابان.
وأشار رشوان إلى أن العدد الجديد من الدورية يتضمن دراسات في قضايا مختلفة، ومنها طريق الحرير القطبي وما يتضمنه من أهداف ومخاطر، وتطور نزاع الجزر بين اليابان وروسيا، وسمات الإدارة العامة بكوريا الجنوبية، والتطور الاقتصادي في أذربيجان.. كما تضمنت مجموعة من التقارير المتنوعة عن تطور العلاقات بين روسيا وإيران، وتطور الدور الروسي في ضوء التحولات الرأسمالية الجديدة، بالإضافة إلى تقارير متنوعة عن النتائج الاقتصادية لجولة الرئيس الآسيوية، ورؤية تحليلية لحكومة عمران خان في باكستان، وطبيعة التحالف بين الحضارات كنموذج للقوى الناعمة الآسيوية في ظل عصر العولمة. 
كما تضمن القسم الإنجليزي دراسات متنوعة عن تعزيز الشفافية في تقديم الخدمات العامة من خلال البطاقة الذكية البيومترية من خلال دراسة نظام أدهار بالهند، ودور مراكز التعلم المجتمعية كآلية للتعلم مدى الحياة في اليابان.. أما القسم الصيني فتناول تقارير متنوعة عن سياسية الإصلاح والانفتاح في الصين، بالاضافة إلي الأهداف والتحديات التي واجهتها الصين خلال عام 2018. 

المصدر : أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/07/06/1221553