منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



عروض جديدة من شركات عربية وعالمية لتدشين محطات رياح بقدرة 2150 ميجاوات


مؤسسات بجنسيات أمريكية وصينية وألمانية وسعودية تسعى لإنشاء مشروعات بمصر

تلقت وزارة الكهرباء عروضاً جديدة من شركات عربية وعالمية لتدشين محطات طاقة رياح بقدرة 2150 ميجاوات.

وقالت مصادر بالوزارة لـ”البورصة” إن شركات بجنسيات أمريكية وصينية وألمانية وسعودية تقدمت بعروض لتنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات تتراوح بين 200 إلى 250 ميجاوات للمحطة الواحدة، وسيتم تشكيل لجنة من “الشركة المصرية لنقل الكهرباء” و”هيئة الطاقة المتجددة” و”الشركة القابضة للكهرباء” لدراسة هذه العروض.

وأضافت المصادر، أن اللجنة المشكلة ستتولى دراسة العروض بصفة عامة وفقاً للتصور الخاص ببناء المحطات والشبكات والأحمال ومدى زيادتها حتى عام 2035، وكذلك الاحتياجات المستقبلية لإضافة قدرات منتجة من محطات الطاقة المتجددة للشبكة الكهربائية .

أوضحت المصادر، أن الشركات المتقدمة بعروضها بعضها يسعى لتنفيذ محطات طاقة رياح بنظام EBC+F “البناء والتشغيل والتمويل” والبعض الآخر يسعى لتنفيذ محطات بنظام B.O.O البناء والتشغيل والتملك.

تسعى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لشراء القدرات المنتجة من جميع المشروعات ولكن الأمر يتوقف على قيمة تعريفة بيع الطاقة المنتجة من المحطات،وحددت الشركة قيمة لا تتجاوز عن 3.8 سنت لشراء الكيلووات ساعة المنتج من المشروعات،ومن المتوقع أن تتعاقد على قيمة أقل من هذا فى المشروعات المقبلة.

وذكرت المصادر، أن الوزارة تستهدف طرح مشروعات بنظام المزايدات التناقصية “Auctions” الفترة المقبلة على أن تطرح على مراحل بقدرات محددة وفقاً لاستراتيجية تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وتماشياً مع رؤية مصر 2030.

وأشارت إلى أن الكهرباء تلقت عروض فى وقت سابق من شركتى “جنرال إليكتريك” و”فيستاس” لتنفيذ مشروعات بقدرة 4 آلاف ميجاوات، ولكن لم يتم البت فيها وتوقفت المفاوضات، والوزارة لن تبرم اتفاقيات مباشرة وستطرح المشروعات أمام جميع الشركات فى مناقصات تنافسية.

أوضحت المصادر، أن الأمر اتبعته أيضاً الوزارة فى التفاوض حالياً مع شركة سيمنس الألمانية لإنشاء محطات طاقة رياح بقدرة ألفى ميجاوات،ويجرى التفاوض مع الشركة حالياً على تنفيذ أول مرحلة من المشروعات بقدرة 180 ميجاوات.

وتخطط مصر لتوليد 20% طاقة متجددة من إجمالى المنتج بحلول عام 2022، ويبلغ إجمالى إنتاج مصر، حالياً، من الطاقة نحو 55 ألف ميجاوات، منها نحو 2400 ميجاوات منتجة من الطاقة المائية تعادل نحو%5.5، ونحو 1000 من طاقة الرياح و170 ميجاوات من الطاقة الشمسية تعادل نحو %2.6.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/07/08/1222526