منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




شروط اعتماد الصيدليات فى نظام التأمين الصحى الشامل


تتعهد الصيدلية بخطة عمل للربط الإلكترونى مع النظام وموافقة كتابية على الالتزام بالمعايير 

إجراء زيارات للتدقيق بعد اكتمال الوثائق وإلغاء الاعتماد عند تغيير النشاط أو المكان أو المالك دون إخطار

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، احدى الهيئات المشرفة على تطبيق التأمين الصحى الشامل، متطلبات التسجيل ومعايير اعتماد الصيدليات ضمن المنظومة الجديدة للتأمين الصحي.
وتضمنت خطوات تسجيل واعتماد الصيدليات بالمنظومة والتي حصلت “البورصة” على نسخة منها، أن تتقدم الصيدلية بطلب التسجيل والاعتماد لدى الهيئة عن طريق ملء وتقديم الاستمارة المخصصة لذلك وتدرس الهيئة الطلب المقدم من الصيدلية.
وتسدد الصيدلية صاحبة الطلب مقابل التسجيل والاعتماد فيما تراجع الهيئة الوثائق المستلمة من الصيدلية والتأكد من اكتمالها ومخاطبة الصيدلية لاستكمال وتقويم ما ترى الهيئة ضرورة استكماله وتقويمه من الوثائق اللازمة لإتمام عملية التسجيل.
وقالت الهيئة في كراسة الاشتراطات إنه بعد التأكد من اكتمال جميع الوثائق المطلوبة تحدد الهيئة موعدا لزيارة زيارة للصيدلية من خلال فريق من المراجعين للتدقيق والتحقق من البنية والعمليات المرتبطة بالوثائق المقدمة من الصيدلية وتقييم معايير الاعتماد فى الصيدلية.
وتبلغ المنشأة بموعد زيارة التدقيق والمراجعة قبل فترة لا تقل على 15 يوما من التاريخ المحدد للزيارة وتلتزم الهيئة بابلاغ الصيدلية بقرارها خلال فترة لا تزيد على 15 يوم عمل من تاريخ انتهاء الزيارة.
وتشمل الحالات المختلفة لقرار الهيئة قبول وتسجيل واعتماد الصيدلية أو الرفض أو القبول المشروط وفى هذه الحالة تتحدد فترة لإكمال المتطلبات وزيارة أخرى تحت مسمى زيارة الفرصة الثانية وتلتزم المنشاة بتسديد مقابل تلك الزيارة.
وبموجب الاشتراطات تتعهد الصيدلية بخطة عمل لربط الصيدلية بنظام التأمين الصحى إلكترونيًا وتقدم الصيدلية موافقة كتابية على الالتزام بتطبيق معايير الاعتماد طوال فترة الاعتماد واستعدادها الدائم للزيارات المعلنة وغير المعلنة من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.
وللهيئة الحق فى اتخاذ ما تراه مناسبا من إجراءات حال عدم التزام الصيدلية بأى من معايير أو شروط تسجيلها واعتمادها.
وتعتبر شهادة الاعتماد الصادرة من الهيئة لاغية حال تغير نشاط الصيدلية ولم يعمل بالتراخيص الممنوحة له أو فى حال نقلت المؤسسة الى مكان آخر أو إذا تغير صاحب المنشأة ما لم يتم اخطار الهيئة وعمل ما يلزم.
وقالت الهيئة أنه يجوز لأى صيدلية عامة او خاصة التقدم بطلب الحصول على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية طالما أنه فى وقت تقديم الطلب كانت الصيدلية تحت التشغيل وتقديم خدمات للمجتمع وتكون الصيدلية على استعداد لتجمل مسؤولية تحسين جودة الخدمات التى تقدمها.
أضافت الهيئة أن متطلبات التسجيل ومعايير الاعتماد تهدف لتعزيز سلامة المرضى ضمن عملية إدارة الدواء ويتطلب دعمها بسياسات وممارسات صحيحة علمية وتحت اشراف ومتابعة من قبل الصيادلة المرخصين لتحمل هذه المسئولية.
أشارت إلى أن تلك المعايير تهدف لرفع مستوى خدمات رعاية المرضى التى تقدمها الصيدلية بشكل مستمر.
وألزمت الهيئة الصيدليات بتقديم جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح خلال فترة التسجيل والاعتماد وإطلاع الهيئة على النسخ الأصلية من نتائج وتقارير التقييمات الخارجية للصيدلية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/07/27/1228977